2453- عن ابن عباس، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مدمن الخمر إن مات، لقي الله كعابد وثن "
إسناده ضعيف لجهالة الواسطة بين محمد بن المنكدر وبين ابن عباس.
وأخرجه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (١١١٦) من طريق أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد (٧٠٨) عن أبي نعيم، عن الحسن بن صالح، به.
وأخرجه عبد الرزاق (١٧٠٧٠) عن ابن أبي نجيح، عن محمد بن المنكدر، عن ابن عباس.
وأخرجه ابن حبان (٥٣٤٧) ، وابن عدي في "الكامل" ٤/١٥٢٥، وابن الجوزي (١١١٨) من طريق عبد الله بن خراش بن حوشب، عن العوام بن حوشب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس .
وهذا سند ضعيف، عبد الله بن خراش ضعفه أبو زرعة والبخاري والنسائي والدارقطني وأبو حاتم والساجي، وقال ابن عدي: عامة ما يرويه غير محفوظ.
وأخرجه البزار (٢٩٣٤) ، والطبراني (١٢٤٢٨) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٩/٢٥٣، وابن الجوزي (١١١٩) من طريق ثوير بن أبي فاختة وحكيم بن جبير، عن سعيد بن جبير، به.
وثوير ضعيف، وكذا حكيم.
وفي الباب عن أبي هريرة عند ابن ماجه (٣٣٥٧) ، والبخاري في "تاريخه" ١/١٢٩، وابن الجوزي في "العلل" (١١١٧) من طريق محمد بن سليمان الأصبهاني، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عنه.
ومحمد بن سليمان، قال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال النسائي: ضعيف، وقال ابن عدي: هو قليل الحديث، أخطأ في غير شيء، وقال الدارقطني: خالفه سليمان بن بلال، فرواه عن سهيل، عن محمد بن عبد الله، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
قال: ورواه حماد بن سلمة، عن سلمة، عن عاصم، عن أبي صالح، عن عبد الله بن عمرو من قوله، قال ابن الجوزي: وهذا هو الصحيح.
وقال البخاري في "تاريخه" بعد أن أورد الحديث من طريق محمد بن سليمان، عن سهيل، عن أبي هريرة: ولا يصح حديث أبي هريرة في هذا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "مدمن الخمر " : أي : الذي يلازمها .
"كعابد وثن " : حيث إن الله - تعالى - جمع شرب الخمر مع عبادة الوثن في قوله - تعالى - : إنما الخمر والميسر [المائدة : 90] ، الآية ، وأيضا هما سواء في قبول الصلاة ; فإن الكافر لو صلى ، لم تقبل صلاته ، وقد جاء في مدمن الخمر ذلك ، وحمله بعضهم على أنه يخشى عليه سوء الخاتمة - نعوذ بالله منه - ، وهذا هو ظاهر الحديث ; لقوله : "إذا مات ، لقي الله " ، فليتأمل .
ورجاله ثقات ، وقد رواه ابن ماجه من حديث أبي هريرة ، والحاكم من حديث عبد الله بن عمر بلفظ : "مدمن الخمر كعابد وثن " ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ يَعْنِي ابْنَ صَالِحٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ قَالَ حُدِّثْتُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مُدْمِنُ الْخَمْرِ إِنْ مَاتَ لَقِيَ اللَّهَ كَعَابِدِ وَثَنٍ
عن عيسى بن علي، عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن يمن الخيل في شقرها "
عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أخذ الله الميثاق من ظهر آدم بنعمان - يعني عرفة - فأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذر، ث...
عن أبي الأحوص، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقرأ في كل صلاة الفجر يوم الجمعة ": ألم تنزيل، وهل اتى على الإنسان حين من الدهر (1) 2457- عن س...
عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل يأتي امرأته وهي حائض، قال: " يتصدق بنصف دينار "
عن ابن عباس، قال: " عجلنا النبي صلى الله عليه وسلم، أو عجل أم سلمة، وأنا معهم، من المزدلفة إلى جمرة العقبة، فأمرنا أن لا نرميها حين تطلع الشمس "
عن عطاء، أنه سمع ابن عباس، يقول: " أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم مع ثقلة وضعفة أهله ليلة المزدلفة، فصلينا الصبح بمنى، ورمينا الجمرة "
عن محمد بن عمرو بن عطاء بن علقمة القرشي، قال:دخلنا بيت ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، فوجدنا فيه عبد الله بن عباس فذكرنا الوضوء مما مست النار، ف...
عن ابن عباس، قال: " مر رجل من بني سليم على نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهو يسوق غنما له، فسلم عليهم، فقالوا: ما سلم عليكم إلا ليتعوذ منكم، ف...
عن ابن عباس، في قوله عز وجل: {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر} قال: " هم الذين هاجروا مع محمد صلى الله عليه وسلم، إلى المدين...