2477- عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " العين حق، تستنزل الحالق "(1) 2478- عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، مثله (2)
(١) حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لإبهام الراوي عن جابر بن زيد.
وانظر ما بعده.
سفيان: هو الثوري.
الحالق: هو الجبل العالي المنيف المشرف.
(٢) حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف، دويد البصري قال أبو حاتم: شيخ لين، وإسماعيل بن ثوبان لم يوثقه غير ابن حبان ٦/٤١، وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه الطبراني (١٢٨٣٣) من طريق أبي حذيفة، والحاكم ٤/٢١٥ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، كلاهما عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وصحح الحاكم إسناده ووافقه الذهبي! وسيتكرر برقم (٢٦٨١) .
وله شاهد من حديث أبي ذر رفعه: "إن العين لتولع الرجل بإذن الله حتى يصعد حالقا، ثم يتردى منه"، سيأتي في "المسند" ٥/١٤٦.
ومعنى "تولع": تعلق.
وأخرج مسلم (٢١٨٨) ، والطبراني (١٠٩٠٥) من طريق ابن طاووس، عن أبيه، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين،وإذا استغسلتم فاغسلوا"، وهو عند الترمذي (٢٠٦١) من هذا الطريق دون قوله "العين حق".
قال النووي في "شرح مسلم" ١٤/١٧٤: فيه إثبات القدر، وهو حق بالنصوص وإجماع أهل السنة، ومعناه أن الأشياء كلها بقدر الله تعالى، ولا تقع إلا على حسب ما قدرها الله تعالى وسبق بها علمه، فلا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر إلا بقدر الله تعالى، وفيه صحة أمر العين وأنها قوية الضرر، والله أعلم.
وقوله: "العين الحق" له شاهد من حديث عبد الله بن عمرو سيأتي برقم (٧٠٧٠) .
وآخر من حديث أبي هريرة عند أحمد ٢/٣١٩، والبخاري (٥٧٤٠) ، ومسلم (٢١٨٧) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "الحالق " : - بالحاء المهملة - : الجبل العالي .
حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ رَجُلٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْعَيْنُ حَقٌّ تَسْتَنْزِلُ الْحَالِقَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ دُوَيْدٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ ثَوْبَانَ عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مِثْلَهُ
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير أكحالكم الإثمد عند النوم، ينبت الشعر، ويجلو البصر، وخير ثيابكم البياض، فالبسوها، وكفنوا فيها...
عن ابن عباس، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يتخذ شيء فيه الروح غرضا "
عن ابن عباس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " الأيم أملك بأمرها من وليها، والبكر تستأمر في نفسها، وصماتها إقرارها "
عن ابن عباس، قال: " كان الجن يسمعون الوحي فيستمعون الكلمة فيزيدون فيها عشرا، فيكون ما سمعوا حقا، وما زادوه باطلا، وكانت النجوم لا يرمى بها قبل ذلك، فل...
عن ابن عباس، قال: أقبلت يهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا أبا القاسم إنا نسألك عن خمسة أشياء، فإن أنبأتنا بهن، عرفنا أنك نبي واتبعناك،...
عن ابن عباس، قال: " كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فحضر النحر، فذبحنا البقرة عن سبعة، والبعير عن عشرة "
عن ابن عباس، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي يلتفت يمينا وشمالا، لا يلوي عنقه خلف ظهره " قال الطالقاني: حدثني ثور، عن عكرمة، قال: كان رسول ال...
حدثنا عبد الله بن سعيد بن أبي هند، عن رجل، من أصحاب عكرمة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يلحظ في صلاته من غير أن يلوي عنقه "
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر، فإنه من خالف الجماعة شبرا فمات، فميتته جاهلية "