2507- عن ابن عباس، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، بعرفات واقفا، وقد أردف الفضل، فجاء أعرابي فوقف قريبا وأمة خلفه، فجعل الفضل ينظر إليها، ففطن له رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجعل يصرف وجهه، قال: ثم قال: " يا أيها الناس، ليس البر بإيجاف الخيل ولا الإبل، فعليكم بالسكينة " قال: ثم أفاض، قال: " فما رأيتها رافعة يدها عادية حتى أتى جمعا، قال: فلما وقف بجمع أردف أسامة، ثم قال: " يا أيها الناس، إن البر ليس بإيجاف الخيل والإبل، فعليكم بالسكينة " قال: ثم أفاض، فما رأيتها رافعة يدها عادية، حتى أتت منى، فأتانا بسواد ضعفى بني هاشم على حمرات لهم، فجعل يضرب أفخاذنا ويقول: " يا بني، أفيضوا، ولا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير مقسم، فقد روى له البخاري حديثا واحدا، وحديثه في السنن، وهو ثقة.
عثمان بن محمد: هو ابن أبي شيبة وهو من أقران أحمد، وجرير: هو ابن عبد الحميد.
وتقدم مختصرا برقم (٢٠٩٩) ، وقصة رمي الجمار سترد برقم (٣٠٠٣) و (٣٠٠٦) و (٣٥١٣) .
وانظر الحديث رقم (٥٦٢) من مسند علي، و (١٨٠٥) من مسند الفضل بن عباس، و (٢٠٨٢) من مسند ابن عباس.
قوله: "بعرفات واقفا، وقد أردف الفضل"، قال السندي: المشهور أنه أردف أسامة أولا، ثم الفضل، ففي هذه الرواية تصحيف.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "بعرفات واقفا وقد أردف الفضل " : المشهور أنه أردف أسامة أولا ، ثم الفضل ، ففي هذه الرواية تصحيف .
وقوله : "فأتانا " : أي : في جمع ، لا بعد أن جاء بمنى ، "فالفاء" للتعقيب في الإخبار .
"والسواد " : - بفتحتين - : الجماعة .
"وضعفى " : كمرضى : جمع ضعيف .
"حمرات " : - بضمتين - : جمع حمر ، جمع حمار .
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنِ الْحَكَمِ عَنْ مِقْسَمٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَاتٍ وَاقِفًا وَقَدْ أَرْدَفَ الْفَضْلَ فَجَاءَ أَعْرَابِيٌّ فَوَقَفَ قَرِيبًا وَأَمَةٌ خَلْفَهُ فَجَعَلَ الْفَضْلُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا فَفَطِنَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَعَلَ يَصْرِفُ وَجْهَهُ قَالَ ثُمَّ قَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ لَيْسَ الْبِرُّ بِإِيجَافِ الْخَيْلِ وَلَا الْإِبِلِ فَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ قَالَ ثُمَّ أَفَاضَ قَالَ فَمَا رَأَيْتُهَا رَافِعَةً يَدَهَا عَادِيَةً حَتَّى أَتَى جَمْعًا قَالَ فَلَمَّا وَقَفَ بِجَمْعٍ أَرْدَفَ أُسَامَةَ ثُمَّ قَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ الْبِرَّ لَيْسَ بِإِيجَافِ الْخَيْلِ وَالْإِبِلِ فَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ قَالَ ثُمَّ أَفَاضَ فَمَا رَأَيْتُهَا رَافِعَةً يَدَهَا عَادِيَةً حَتَّى أَتَتْ مِنًى فَأَتَانَا سَوَادَ ضَعْفَى بَنِي هَاشِمٍ عَلَى حُمُرَاتٍ لَهُمْ فَجَعَلَ يَضْرِبُ أَفْخَاذَنَا وَيَقُولُ يَا بَنِيَّ أَفِيضُوا وَلَا تَرْمُوا الْجَمْرَةَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ
عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دخل البيت، وجد فيه صورة إبراهيم، وصورة مريم، فقال: " أما هم فقد سمعوا أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صو...
عن عبد الله بن عباس: أنه مات ابن له بقديد، أو بعسفان، فقال: يا كريب، انظر ما اجتمع له من الناس، قال: فخرجت، فإذا ناس قد اجتمعوا له، فأخبرته، قال: يقول...
عن ابن عباس: أن رجلا خرج فتبعه رجلان، ورجل يتلوهما، يقول: ارجعا، قال: فرجعا، قال: فقال له: إن هذين شيطانان، وإني لم أزل بهما حتى رددتهما، فإذا أتيت ال...
حدثنا أبو قطن، عن المسعودي، قال: " ما أدركنا أحدا أقوم بقول الشيعة من عدي بن ثابت "
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثمن الكلب خبيث "، قال: " فإذا جاءك يطلب ثمن الكلب، فاملأ كفيه ترابا "
عن أبي حسان قال: قال رجل من بلهجيم: يا أبا عباس، ما هذه الفتيا التي قد تفشغت بالناس: أن من طاف بالبيت فقد حل؟ فقال: " سنة نبيكم صلى الله عليه وسلم، وإ...
حدثنا شهر، قال ابن عباس: حضرت عصابة من اليهود نبي الله صلى الله عليه وسلم يوما،فقالوا: يا أبا القاسم، حدثنا عن خلال نسألك عنهن لا يعلمهن إلا نبي، قال:...
عن سعيد بن جبير، قال: أتيت على ابن عباس وهو يأكل رمانا بعرفة، وحدث: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أفطر بعرفة، بعثت إليه أم الفضل بلبن، فشرب "
عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم، أفطر بعرفة " قال: بعثت إليه أم الفضل بلبن فشربه