2533- عن ابن عباس، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، في فطر، فلم يصل قبلها ولا بعدها، ثم أتى النساء، ومعه بلال، فجعل يقول: " تصدقن " فجعلت المرأة تلقي خرصها، وسخابها
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الطيالسي (٢٦٣٧) ، وعبد الرزاق (٥٦١٧) ، وابن أبي شيبة ٢/١٧٧ و١٨٨، والدارمي (١٦٠٥) و (١٦١١) ، والبخاري (٩٦٤) و (٩٨٩) و (١٤٣١) و (٥٨٨١) و (٥٨٨٣) ، ومسلم ص ٦٠٦ (١٣) ، وأبو داود (١١٥٩) ، وابن ماجة (١٢٩١) ، والترمذي (٥٣٧) ، والنسائي ٣/١٩٣، وابن الجارود (٢٦١) ، والبيهقي ٣/٢٩٥ و٣٠٢، والبغوي (١١٠٩) من طرق عن شعبة، بهذا الإسناد.
وبعضهم لا يذكر فيه قصة النساء.
وسيأتي برقم (٣١٥٣) و (٣٣٣٣) ، وانظر ما تقدم برقم (١٩٠٢) و (٣٠٦٥) .
قوله: "خرصها"، قال الحافظ في "الفتح" ٢/٤٥٤: بضم المعجمة، وحكي كسرها، وسكون الراء بعدها صاد مهملة: هو الحلقة من الذهب أو الفضة، وقيل: هو القرط إذا كان بحبة واحدة.
وقوله: "وسخابها" بكسر المهملة ثم معجمة ثم موحدة: هو قلادة من عنبر أو قرنفل أو غيره، ولا يكون فيه خرز، وقيل: هو خيط فيه خرز، وسمي سخابا لصوت خرزه عند الحركة، مأخوذ من السخب: وهو اختلاط الأصوات، يقال بالصاد والسين.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فلم يصل قبلها": أي: لا في البيت، ولا في المصلى.
قوله: "ولا بعدها": أي: في المصلى، ويمكن حمله على العموم على أن المراد: أنه ما صلى بعدها قبل الظهر; فإنه ممكن، والله تعالى أعلم.
وقد استدل به من قال بكراهة الصلاة قبل صلاة العيد، وقال: إن تركه مع كمال حرصه على الصلاة يدل على ذلك، والله تعالى أعلم.
"خرصها": - بضم معجمة وكسرها - : حلقة صغيرة من حلي الأذن.
"وسخابها": - بكسر السين بعدها خاء معجمة وبعد الألف موحدة - : قلادة من طيب ومسك وقرنفل، وليس فيها من اللؤلؤ والجوهر شيء.
حَدَّثَنَا بَهْزٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ أَخْبَرَنِي عَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ قَالَ سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي فِطْرٍ فَلَمْ يُصَلِّ قَبْلَهَا وَلَا بَعْدَهَا ثُمَّ أَتَى النِّسَاءَ وَمَعَهُ بِلَالٌ فَجَعَلَ يَقُولُ تَصَدَّقْنَ فَجَعَلَتْ الْمَرْأَةُ تُلْقِي خُرْصَهَا وَسِخَابَهَا
حدثنا شعبة، قال: أخبرني الحكم، قال: " صلى بنا سعيد بن جبير بجمع المغرب ثلاثا بإقامة، قال: ثم سلم، ثم صلى العشاء ركعتين " ثم ذكر أن عبد الله بن عمر فع...
عن ابن عباس، قال: " أهدى صعب بن جثامة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، رجل حمار وهو محرم فرده وهو يقطر دما "
عن ابن عباس، قال: " احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو صائم "
عن أبي العالية الرياحي، عن ابن عم نبيكم يعني ابن عباس أن نبي الله صلى الله عليه وسلم، كان يدعو بهذه الدعوات عند الكرب: " لا إله إلا الله العظيم الحليم...
عن عبد الرحمن بن وعلة، قال: سألت ابن عباس، قلت: إنا نغزو هذا المغرب، وأكثر أسقيتهم جلود الميتة؟ قال: فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: "...
عن أبي حسان، أن رجلا، قال لعبد الله بن عباس: إن هذا الذي تقول، قد تفشغ في الناس - قال همام: يعني - " كل من طاف بالبيت فقد حل " فقال: " سنة نبيكم صلى...
حدثنا الحكم بن الأعرج، قال: جلست إلى ابن عباس، وهو متوسد رداءه عند بئر زمزم، فجلست إليه، وكان نعم الجليس، فسألته عن عاشوراء؟ فقال: " عن أي باله تسأل؟...
عن عبد الله بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " لأن يمنح الرجل أخاه أرضه، خير له من أن يأخذ عليها خرجا معلوما "
عن ابن عباس، أن زوج بريرة كان عبدا أسود يسمى مغيثا، قال: فكنت أراه يتبعها في سكك المدينة، يعصر عينيه عليها، قال: وقضى فيها النبي صلى الله عليه وسلم أر...