2542- عن ابن عباس، أن زوج بريرة كان عبدا أسود يسمى مغيثا، قال: فكنت أراه يتبعها في سكك المدينة، يعصر عينيه عليها، قال: وقضى فيها النبي صلى الله عليه وسلم أربع قضيات: إن مواليها اشترطوا الولاء، فقضى النبي صلى الله عليه وسلم: " الولاء لمن أعتق " وخيرها، فاختارت نفسها، فأمرها أن تعتد، قال: وتصدق عليها بصدقة، فأهدت منها إلى عائشة رضي الله عنها، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: " هو عليها صدقة، وإلينا هدية "
إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عكرمة، فمن رجال البخاري.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٠/١٨٢، والطحاوي ٣/٨٢ من طريق عفان بن مسلم، به.
وأخرجه الطبراني (١١٨٢٦) من طريق هدبة بن خالد، والبيهقي ٧/٢٢١-٢٢٢ من طريق محمد بن سنان، كلاهما عن همام، به.
وأخرجه مختصرا أبو داود (٢٢٣٢) عن عثمان بن أبي شيبة، والطحاوي ٣/٨٢ عن علي بن عبد الرحمن، كلاهما عن عفان، به.
ولفظه عن ابن عباس: أن زوج بريرة كان عبدا أسود يسمى مغيثا، فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم، وأمرها أن تعتد.
وأخرجه مختصرا بنحوه البخاري (٥٢٨٠) ، والطبراني (١١٨٢٥) ، والبيهقي ٧/٢٢١ من طريق شعبة -زاد البخاري: وهمام-، والترمذي (١١٥٦) من طريق سعيد بن أبي عروبة، ثلاثتهم عن قتادة، به.
وسيأتي برقم (٣٤٠٥) ، وانظر (١٨٤٤) .
وفي الباب عن عائشة عند أحمد ٦/٤٥-٤٦، ومسلم (١٠٧٥) (١٧٢) .
قوله: "يعصر عينيه عليها"، قال السندي: أي: يبكي على فراقها.
وقوله: "الولاء لمن أعتق"، قال: أي: لا ينتقل عنهم باشتراط غيرهم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يعصر عينيه عليها": أي: يبكي على فراقها.
"الولاء لمن أعتق": أي: لا ينتقل عنهم باشتراط غيرهم.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ قَالَ أَخْبَرَنَا قَتَادَةُ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ زَوْجَ بَرِيرَةَ كَانَ عَبْدًا أَسْوَدَ يُسَمَّى مُغِيثًا قَالَ فَكُنْتُ أَرَاهُ يَتْبَعُهَا فِي سِكَكِ الْمَدِينَةِ يَعْصِرُ عَيْنَيْهِ عَلَيْهَا قَالَ وَقَضَى فِيهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعَ قَضِيَّاتٍ إِنَّ مَوَالِيَهَا اشْتَرَطُوا الْوَلَاءَ فَقَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوَلَاءَ لِمَنْ أَعْتَقَ وَخَيَّرَهَا فَاخْتَارَتْ نَفْسَهَا فَأَمَرَهَا أَنْ تَعْتَدَّ قَالَ وَتُصُدِّقَ عَلَيْهَا بِصَدَقَةٍ فَأَهْدَتْ مِنْهَا إِلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ هُوَ عَلَيْهَا صَدَقَةٌ وَإِلَيْنَا هَدِيَّةٌ
عن لاحق بن حميد، وعكرمة، قالا: قال عمر: من يعلم متى ليلة القدر؟ قالا: فقال ابن عباس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هي في العشر، في سبع يمضين، أ...
عن ابن عباس، قال: صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما الصفا فقال: " يا صباحاه، يا صباحاه " قال: فاجتمعت إليه قريش فقالوا له: ما لك؟ فقال: " أرأيتم...
عن عبد الله بن عباس، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يأكل عرقا من شاة، ثم صلى ولم يمضمض ولم يمس ماء "
عن أبي نضرة، قال: خطبنا ابن عباس على منبر البصرة، فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه لم يكن نبي إلا له دعوة قد تنجزها في الدنيا، وإني قد ا...
عن عكرمة قال: قال ابن عباس: أتيت وأنا نائم في رمضان، فقيل لي: إن الليلة ليلة القدر، قال: " فقمت، وأنا ناعس، فتعلقت ببعض أطناب فسطاط رسول الله صلى الله...
عن ابن عباس، قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم يسلفون، فقال: " من أسلف فلا يسلف إلا في كيل معلوم، ووزن معلوم "
عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم، خرج من الخلاء، فأتي بطعام فقيل له: ألا تتوضأ؟ فقال: " إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة "
حدثنا حنظلة السدوسي، قال: قلت لعكرمة: إني أقرأ في صلاة المغرب قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس وإن ناسا يعيبون ذلك علي؟ فقال: " وما بأس بذلك؟ اقرأ...
عن عكرمة أن عليا رضي الله عنه، أتي بقوم من هؤلاء الزنادقة ومعهم كتب، فأمر بنار فأججت، ثم أحرقهم وكتبهم، - قال عكرمة: - فبلغ ذلك ابن عباس فقال: لو كنت...