حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لو أن أحدهم إذا أتى أهله قال بسم الله اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتني - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2555 )


2555- عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو أن أحدهم إذا أتى أهله قال: بسم الله اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتني فيولد بينهما ولد فيضره الشيطان أبدا "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سفيان: هو الثوري، ومنصور: هو ابن المعتمر.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (١٠٤٦٥) .
ومن طريق عبد الرزاق أخرجه عبد بن حميد (٦٨٩) ، ومسلم (١٤٣٤) ، والطبراني في "الدعاء" (٩٤١) .
وقرن مسلم بعبد الرزاق عبد الله بن نمير.
وأخرجه بنحوه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٢٦٧) من طريق الفضل بن موسى، عن سفيان الثوري، عن منصور، عن كريب، به، لم يذكر فيه سالما.
وانظر ما تقدم برقم (١٨٦٧) .
قوله: "فيضره الشيطان"، قال السندي: الظاهر: لم يضره الشيطان، على أنه جواب "لو"، وهو الموافق لسائر الروايات، وأما توجيه هذه الرواية، فأن يقال: نزل قوله: لو أن أحدهم .
الخ منزلة النفي، لأن كلمة "لو" للامتناع فناسبت النفي، فأريد النفي، كأنه قيل: لا يقول أحدهم ذلك، وعلى هذا فقوله "فيولد" بالرفع، وكذا قوله "فيضره" بالرفع على العطف على "يقول"، ومن جعل مثله جوابا يجوز له أن ينصبه على أنه جواب النفي، لكن المعنى لا يساعد ذلك لفقد السببية كما لا يخفى، إلا أن المشهورعند أهل الحديث في مثله النصب كما في قوله عليه الصلاة والسلام: "لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد فتمسه النار" وله أمثال، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (لو أن أحدهم إذا أتى أهله قال بسم الله اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتني)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فيولد بينهما ولد، فيضره الشيطان": الظاهر: لم يضره الشيطان على أنه جواب "لولا"، وهو الموافق لسائر الروايات.
وأما توجيه هذه الرواية، فأن يقال: نزل قوله: "لو أن أحدهم.
.
.
إلخ " منزلة النفي; لأن كلمة "لو" للامتناع، فناسبت النفي، فأريد النفي، كأنه قيل: لا يقول أحدهم ذلك، وعلى هذا فقوله: فيولد - بالرفع - ، وكذا قوله: فيضره - بالرفع - على العطف على "يقول "، ومن جعل مثله جوابا، يجوز له أن ينصبه على أنه جواب النفي، لكن المعنى لا يساعد ذلك; لفقد السببية كما لا يخفى، إلا أن المشهور عند أهل الحديث في مثله النصب كما في قوله - عليه الصلاة والسلام - : "لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد، فتمسه النار" ، وله أمثال، والله تعالى أعلم.


حديث لو أن أحدهم إذا أتى أهله قال بسم الله اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَنْصُورٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كُرَيْبٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا أَتَى أَهْلَهُ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنِي الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنِي فَيُولَدُ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فَلَنْ يَضُرَّهُ الشَّيْطَانُ أَبَدًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

علموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " علموا، ويسروا، ولا تعسروا، وإذا غضبت فاسكت، وإذا غضبت فاسكت، وإذا غضبت فاسكت "

جمع النبي ﷺ بين الظهر والعصر بالمدينة في غير سفر و...

عن ابن عباس، قال: " جمع النبي صلى الله عليه وسلم، بين الظهر والعصر بالمدينة، في غير سفر ولا خوف "، قال: قلت يا أبا العباس: ولم فعل ذلك؟ قال: " أراد أن...

قضى حاجته ثم قرب له طعام فقالوا أنأتيك بوضوء

عن ابن عباس، قال: ذهب النبي صلى الله عليه وسلم للبراز، فقضى حاجته، ثم قرب له طعام، فقالوا: أنأتيك بوضوء؟ فقال: " من أي شيء أتوضأ؟ أصلي، فأتوضأ - أو صل...

تتامت صلاته إلى ثلاث عشرة ركعة فيها ركعتا الفجر ثم...

عن ابن عباس، قال: نمت عند خالتي ميمونة بنت الحارث " فقام النبي صلى الله عليه وسلم، من الليل فأتى الحاجة، ثم جاء فغسل وجهه ويديه، ثم نام، ثم قام من الل...

تزوج النبي ﷺ وهو محرم واحتجم وهو محرم

عن ابن عباس، قال: " تزوج النبي صلى الله عليه وسلم، وهو محرم واحتجم وهو محرم "

يا رسول الله ما شاء الله وشئت فقال جعلتني لله عدل...

عن ابن عباس، أن رجلا قال: يا رسول الله ما شاء الله وشئت؟، فقال: " جعلتني لله عدلا، بل ما شاء الله وحده "

دخل النبي ﷺ البيت فدعا في نواحيه ثم خرج فصلى ركعت...

عن ابن عباس، قال: " دخل النبي صلى الله عليه وسلم، البيت فدعا في نواحيه، ثم خرج فصلى ركعتين "

لم ينزل النبي ﷺ بين عرفات وجمع إلا ليهريق الماء

عن ابن عباس، يقول: " لم ينزل النبي صلى الله عليه وسلم بين عرفات، وجمع إلا ليهريق الماء "

لبى رسول الله ﷺ حتى رمى جمرة العقبة

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لبى حتى رمى جمرة العقبة "