2616- عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان، حين يلقى جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان، فيدارسه القرآن "، قال: " فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عتاب -وهو ابن زياد الخراساني- فمن رجال ابن ماجه، وهو ثقة.
عبد الله: هو ابن المبارك، ويونس: هو ابن يزيد الأيلي، وعبيد الله بن عبد الله: هو ابن عتبة بن مسعود الهذلي.
وأخرجه البخاري (٦) و (٣٢٢٠) و (٣٥٥٤) ، ومسلم (٢٣٠٨) ، والبيهقي في "الدلائل" ١/٣٢٦ من طرق عن عبد الله بن المبارك، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٤/١٢٥، وفي "الكبرى" (٧٩٩٣) ، وابن حبان (٦٣٧٠) من طريق عبد الله بن وهب، عن يونس، به.
وانظر (٢٠٤٢) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أجود الناس": بالنصب; أي: على الدوام.
"وكان أجود ما يكون في رمضان": قال ابن الحاجب: الرفع في "أجود" هو الوجه; لأنك إن جعلت في "كان " ضميرا يعود إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لم يكن أجود بمجرده خبرا; لأنه مضاف إلى "ما يكون "، وهو كون، ولا يستقيم الخبر بالكون عما ليس بكون، ألا ترى أنك لا تقول: زيد أجود ما يكون; فيجب أن يكون إما مبتدأ خبره قوله: "في رمضان "، والجملة خبر، أو بدلا من ضمير في "كان "، فيكون من بدل الاشتمال; كما تقول: كان زيد علمه حسنا، وإن جعلته ضمير الشأن، تعين رفع أجود على الابتداء والخبر، وإن لم يجعل في "كان " ضمير، تعين الرفع على أنه اسمها، والخبر: "في رمضان "، انتهى.
ومنهم من جوز نصبه على أنه خبر كان، وهو غير مضاف إلى ما بعده، بل لفظة "ما" مصدرية نائبة عن الظرف، تقديره: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مدة كونه في رمضان أجود منه في غيره، وفيه استعمال اسم التفضيل منكرا بلا لفظة "من "، وهو قليل، أو مضاف إلى ما بعده على أن "ما" نكرة موصوفة، و"في رمضان " يتعلق بكان، والتقدير: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان أجود شيء كائن، وقد ذكر بعضهم وجوها أخر لا حاصل لها، والله تعالى أعلم.
بقي أن في الوجه الأخير بحثا، وهو: أنه إن أريد بالشيء الكائن الناس; لكون الكلام في نوع الإنسان، لم يبق فرق بين رمضان وغيره، مع أن الكلام مسوق للفرق، وإلا، فإن لم يرد العموم; كما هو شأن النكرة في الإثبات، يلزم خلاف المطلوب، وإن أريد العموم بقرينة التوصيف بصفة عامة، فيلزم أن يكون أكثر جودا من كل ما يوصف بالكون، ولا يخفى أن ما يوصف بالكون يشمل الخالق تعالى، إلا أن يقال: هناك تخصيص عقلا، ولا يضر العموم لفظا إذا كان العقل مخصصا، والله تعالى أعلم.
"من الريح المرسلة": في اعتبار الريح جوادا تجوز، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَتَّابٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ أَخْبَرَنَا يُونُسُ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ وَكَانَ أَجْوَدَ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَى جِبْرِيلَ وَكَانَ جِبْرِيلُ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ قَالَ فَلَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنْ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ
عن ابن عباس: أن الأسلمي أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعترف بالزنا،فقال: " لعلك قبلت، أو غمزت، أو نظرت "
عن أبي هريرة، وابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تأكل الشريطة، فإنها ذبيحة الشيطان "
عن ابن عباس: " أنه نهى عن كل ذي ناب من السباع، وذي مخلب من الطير " قال: رفعه الحكم، قال شعبة: " وأنا أكره أن أحدث برفعه " قال: وحدثني غيلان والحجاج،...
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على أبي قتادة وهو عند رجل قد قتله فقال: " دعوه وسلبه "
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " سوى بين الأسنان والأصابع في الدية "
عن ابن عباس، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنما مثل الذي يتصدق، ثم يعود في صدقته، كالذي يقيء، ثم يأكل قيئه "
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كفارة الذنب الندامة " وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو لم تذنبوا، لجاء الله عز وجل بقوم ي...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الأسنان سواء، والأصابع سواء "
عن ابن عباس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله حرم عليكم الخمر، والميسر، والكوبة "، وقال: " كل مسكر حرام "