حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يرحمك الله إن خير نساء ركبن أعجاز الإبل صالح نساء قريش - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2923 )


2923- عن عبد الله بن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب امرأة من قومه يقال لها: سودة، وكانت مصبية، كان لها خمسة صبية أو ستة، من بعل لها مات، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يمنعك مني؟ " قالت: والله يا نبي الله، ما يمنعني منك أن لا تكون أحب البرية إلي، ولكني أكرمك أن يضغو هؤلاء الصبية عند رأسك بكرة وعشية.
قال: " فهل منعك مني شيء غير ذلك؟ " قالت: لا والله.
قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يرحمك الله، إن خير نساء ركبن أعجاز الإبل صالح نساء قريش، أحناه على ولد في صغر، وأرعاه على بعل بذات يد "

أخرجه أحمد في مسنده


حسن لغيره دون ذكر اسم المرأة التي خطبها النبي صلى الله عليه وسلم، وشهر بن حوشب- على ضعف فيه- حديثه حسن في الشواهد، وحسن إسناده الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٩/٥١٢، وقال في "تغليق التعليق" ٤/٤٨٣: حديث حسن.
وأخرجه أبو يعلى (٢٦٨٦) عن منصور بن أبي حاتم، والطبراني (١٣٠١٤) من طريق أبي الوليد الطيالسي، كلاهما عن عبد الحميد بن بهرام، بهذا الإسناد.
وأخرجه باختصار القصة قاسم بن ثابت في "الدلائل" كما في "التغليق" ٤/٤٨٣من طريق الحكم بن أبان، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير من ركب الإبل .
" الحديث.
وله شاهد من حديث أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب أم هانىء بنت أبي طالب، فقالت: يا رسول الله، إني قد كبرت ولي عيال، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "خير نساء ركبن نساء قريش، أحناه على ولد في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يد".
أخرجه أحمد ٢/٢٦٢، ومسلم (٢٥٢٧) (٢٠١) ، وصححه ابن حبان (٦٢٦٨) ، وهو عند البخاري (٥٠٨٢) و (٥٣٦٥) بالمرفوع منه فقط، وهذا هو الصواب: أن المرأة صاحبة القصة هي أم هانئ بنت أبي طالب.
وروي نحو حديث أبي هريرة عن أم هانئ نفسها في "المعجم الكبير" للطبراني ٢٤/ (١٠٦٧) من طريق الشعبي عن أم هانئ، وسنده حسن.
ولقوله: "خير نساء ركبن الإبل .
الخ " فقط شاهد ثالث من حديث معاوية بن أبي سفيان عند أحمد ٤/١٠١، والطبراني ١٩/ (٧٩٢) ، وصحيح الحافظ إسناده في "التغليق" ٤/٤٨٢.
وسودة هذه: غير سودة بنت زمعة أم المؤمنين، لم يعرف نسبها، وقد ترجمها الحافظ في "الإصابة" ٧/٧٢٢ باسم: سودة القرشية، وأشار إلى هذا الحديث.
قوله: "وكانت مصبية"، قال السندي: بضم الميم، أي: ذات صبيان، من أصبت المرأة، و"صبية" بكسر الصاد، كغلمة وقد تضم: جمع صبي.
وقولها: "أن يضغو"، من ضغا- بضاد وعين معجمتين-: إذا صاح.
وقوله: "صالح نساء قريش "، قال: إفراد الصالح وتذكيره، إما لمراعاة لفظ المبتدأ، أعني: "خير نساء"، أولتأويله بمن صلح من نساء قريش، وفيه احتراز عن غير المؤمنة.
وقوله: "أحناه على ولد في صغر" أي: أعطفه، قال النووي في "شرح مسلم" ١٦/٨٠: والحانية على ولدها: التي تقوم عليهم بعد يتمهم، فلا تتزوج، فإن تزوجت فليست بحانية.
وقال ابن الأثير: إنما وخد الضمير ذهابا إلى المعنى، تقديره: أحنى من وجد أو خلق أو من هناك، ومثله قوله: أحسن الناس وجها، وأحسنه خلقا، يريد أحسنهم خلقا، وهو كثير في العربية ومن أفصح الكلام.
وقوله: "بذات يد"، قال السندي: أريد به المال المصاحب لليد.
وقال النووي: فيه فضل الحنو على الأولاد، والشفقة عليهم، وحسن تربيتهم، والقيام عليهم إذا كانوا يتامى ونحو ذلك، ومراعاة حق الزوج في ماله بحفظه، والأمانة فيه، وحسن تدبيره في النفقة وغيرها.

شرح حديث (يرحمك الله إن خير نساء ركبن أعجاز الإبل صالح نساء قريش)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "وكانت مصبية": - بضم ميم - أي: ذات صبيان; من أصبت المرأة.
"صبية": - بكسر الصاد - كغلمة، وقد - تضم - : جمع صبي.
"أن يضغو": من ضغا - بضاد وغين معجمتين - : إذا صاح.
"ركبن أعجاز الإبل": أي: خير نساء العرب، فإن ركوب الإبل من صفات نساء العرب.
"صالح نساء قريش": إفراد "صالح" وتذكيره إما لمراعاة لفظ المبتدأ; أعني: "خير نساء"، أو لتأويله بمن صلح من نساء قريش، وفيه احتراز عن غير المؤمنة.
"أحناه": من الحنو، وهو الشفقة.
قال النووي: والحانية على ولدها: التي تقوم عليهم بعد يتمهم، فلا تتزوج، فإن تزوجت، فليست بحانية، وضمير "أحناه " لجنس من ركب الإبل من النساء، فلذلك أفرد، قيل: المعنى: أحناهن، لكنهم يتكلمون به مفردا، ومثله: "وأرعاه": من المراعاة.
"بذات يد": يراد به: المال المصاحب لليد.
قال النووي: فيه فضل الحنو على الأولاد، والشفقة عليهم، وحسن تربيتهم والقيام عليهم إذا كانوا يتامى، ومراعاة حق الزوج في ماله; بحفظه، والأمانة فيه، وحسن تدبيره في النفقة، وغيرها.


حديث ما يمنعك مني قالت والله يا نبي الله ما يمنعني منك أن لا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْحَمِيدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَهْرٌ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَطَبَ امْرَأَةً مِنْ قَوْمِهِ يُقَالُ لَهَا ‏ ‏سَوْدَةُ ‏ ‏وَكَانَتْ مُصْبِيَةً كَانَ لَهَا خَمْسَةُ صِبْيَةٍ أَوْ سِتَّةٌ مِنْ بَعْلٍ لَهَا مَاتَ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَا يَمْنَعُكِ مِنِّي قَالَتْ وَاللَّهِ يَا نَبِيَّ اللَّهِ مَا يَمْنَعُنِي مِنْكَ أَنْ لَا تَكُونَ أَحَبَّ الْبَرِيَّةِ إِلَيَّ وَلَكِنِّي أُكْرِمُكَ أَنْ يَضْغُوَ هَؤُلَاءِ الصِّبْيَةَ ‏ ‏عِنْدَ رَأْسِكَ بُكْرَةً وَعَشِيَّةً قَالَ فَهَلْ مَنَعَكِ مِنِّي شَيْءٌ غَيْرُ ذَلِكَ قَالَتْ لَا وَاللَّهِ قَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَرْحَمُكِ اللَّهُ ‏ ‏إِنَّ خَيْرَ نِسَاءٍ رَكِبْنَ أَعْجَازَ الْإِبِلِ صَالِحُ نِسَاءِ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏أَحْنَاهُ عَلَى وَلَدٍ فِي صِغَرٍ وَأَرْعَاهُ عَلَى بَعْلٍ بِذَاتِ يَدٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

جلس رسول الله ﷺ مجلسا له فأتاه جبريل عليه السلام...

وقال: جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسا له، فأتاه جبريل، فجلس بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، واضعا كفيه على ركبتي رسول الله صلى الله عليه...

كان رسول الله ﷺ يتفاءل ولا يتطير ويعجبه كل اسم حس...

عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يتفاءل ولا يتطير، ويعجبه كل اسم حسن "

كنتم خير أمة أخرجت للناس قال الذين هاجروا مع محمد...

عن ابن عباس، في قوله: {كنتم خير أمة أخرجت للناس} قال: " الذين هاجروا مع محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة "

خير الناس منزلا رجل ممسك بعنان فرس في سبيل الله ح...

عن ابن عباس، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء - أو خرج عليهم - وهم جلوس، فقال: " ألا أحدثكم بخير الناس منزلا؟ " قال: قلنا: بلى يا رسول الله.<b...

كان رسول الله ﷺ يعطي المرأة والمملوك من الغنائم ما...

عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطي المرأة والمملوك من الغنائم ما يصيب الجيش "

كان النبي ﷺ يعطي العبد والمرأة من الغنائم

عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يعطي العبد والمرأة من الغنائم "(1) 2931- حدثناه يزيد ، قال: عمن، سمع ابن عباس، وقال: " دون ما يصيب الجي...

انزعوا هذا الثوب عني واقطعوا رءوس هذه التماثيل

عن شعبة: أن المسور بن مخرمة دخل على ابن عباس، يعوده من وجع، وعليه برد إستبرق، فقال : يا أبا عباس، ما هذا الثوب؟ قال: وما هو؟ قال: هذا الإستبرق قال: وا...

إن مولاك إذا سجد وضع جبهته وذراعيه وصدره بالأرض

عن شعبة، قال: وجاء رجل إلى ابن عباس، فقال: إن مولاك إذا سجد، وضع جبهته وذراعيه وصدره بالأرض.<br> فقال له ابن عباس: ما يحملك على ما تصنع؟ قال: التواضع...

كان النبي ﷺ يبعثه مع أهله إلى منى يوم النحر ليرموا...

عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يبعثه مع أهله إلى منى يوم النحر، ليرموا الجمرة مع الفجر "