حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تصم فإن النبي ﷺ قرب إليه حلاب فشرب منه هذا اليوم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2946 )


2946- عن زكريا بن عمر، أن عطاء، أخبره: أن عبد الله بن عباس، دعا الفضل يوم عرفة إلى طعام، فقال: إني صائم.
فقال عبد الله: " لا تصم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم، قرب إليه حلاب، فشرب منه هذا اليوم، وإن الناس يستنون بكم "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، زكريا بن عمر روى عنه غير واحد، وذكره ابن حبان وابن خلفون في "الثقات"، وانظر "تعجيل المنفعة" ص١٣٨، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين، إلا أن عطاء- وهو ابن أبي رباح- لم يحضر القصة يقينا، فإنه لم يدرك الفضل بن عباس، فإن يكن سمعه من عبد الله بن عباس فهو متصل، وإلا فهو منقطع.
وسيأتي برقم (٣٢٣٩) من طريق ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس: دعا أخاه عبيد الله يوم عرفة .
ففي هذا السند إسقاط زكريا بن عمر، وأن المدعو هو عبيد الله بن عباس، وعطاء أدرك عبيد الله.
وأخرجه البخاري في "التاريخ" ٣/٤٢٠، وأبو يعلى (٢٧٤٤) من طريق روح، بهذا الإسناد.
ورواية البخاري مختصرة بلفظ: أن عبد الله بن عباس قال للفضل: شرب النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة.
وسيأتي برقم (٣٤٧٦) و (٣٤٧٧) ، وانظر ما سلف برقم (١٨٧٠) .
وفي الباب عن أم الفضل عند البخاري (١٦٥٨) ، ومسلم (١١٢٣) (١١) ، واللفظ للبخاري: شك الناس يوم عرفة في صوم النبي صلى الله عليه وسلم، فبعثت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بشراب فشربه.
وسيأتي بنحوه في مسندها ٦/٣٤٠.
وعن ميمونة عند البخاري (١٩٨٩) : إن الناس شكوا في صيام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة، فأرسلت إليه بحلاب وهو واقف في الموقف، فشرب منه، والناس ينظرون.
وعن حفص بن غياث، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس، عن الفضل بن عباس عند الطبراني ١٨/ (٦٩٤) قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب من شن يوم عرفة.
قال الهيثمي في "المجمع" ٣/١٨٩: رجاله رجال الصحيح.
والحلاب- بكسر الحاء-: الإناء الذي يحلب فيه اللبن.

شرح حديث (لا تصم فإن النبي ﷺ قرب إليه حلاب فشرب منه هذا اليوم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "حلاب": - بكسر حاء مهملة - : إناء يحلب فيه.


حديث لا تصم فإن النبي صلى الله عليه وسلم قرب إليه حلاب فشرب منه هذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏زَكَرِيَّا بْنُ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَطَاءً ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏دَعَا ‏ ‏الْفَضْلَ ‏ ‏يَوْمَ ‏ ‏عَرَفَةَ ‏ ‏إِلَى طَعَامٍ فَقَالَ إِنِّي صَائِمٌ فَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏لَا تَصُمْ فَإِنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قُرِّبَ إِلَيْهِ حِلَابٌ فَشَرِبَ مِنْهُ هَذَا الْيَوْمَ وَإِنَّ النَّاسَ يَسْتَنُّونَ بِكُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان رسول الله ﷺ إذا صام صام حتى يقول القائل لا وال...

عن ابن عباس، قال: " والله ما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا كاملا قط غير رمضان، وكان إذا صام، صام حتى يقول القائل: لا والله لا يفطر، ويفطر إذا...

نهى النبي ﷺ أن يمشى في خف واحد أو نعل واحدة

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم، " نهى أن يمشى في خف واحد، أو نعل واحدة " " وفي الحديث كلام كثير غير هذا، فلم يحدثنا به، ضرب عليه في كتابه، ف...

نهى رسول الله ﷺ عن المجثمة وعن لبن الجلالة وعن الش...

عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى عن المجثمة، وعن لبن الجلالة، وعن الشرب من في السقاء "

إن جبريل أتاني فأمرني أن أعلن التلبية

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن جبريل أتاني، فأمرني أن أعلن التلبية "

إنما نهى النبي ﷺ أن يشرب في إناء الفضة

عن ابن عباس، أنه قال: " إنما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الثوب الحرير المصمت "، فأما الثوب الذي سداه حرير ليس بحرير مصمت، فلا نرى به بأسا " وإنما...

يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب

عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب " فقلت: من هم؟ فقال: " هم الذين لا يسترقون، ولا يتطيرون، و...

إن الرحم شجنة آخذة بحجزة الرحمن يصل من وصلها ويقط...

عن ابن عباس، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الرحم شجنة آخذة بحجزة الرحمن، يصل من وصلها، ويقطع من قطعها "

اعتمر النبي ﷺ أربع عمر

عن ابن عباس، قال: " اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم أربع عمر: عمرة الحديبية، وعمرة القضاء، والثالثة من الجعرانة، والرابعة التي مع حجته "

إن الله لا ينظر إلى مسبل

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله لا ينظر إلى مسبل "