حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الرحم شجنة آخذة بحجزة الرحمن يصل من وصلها ويقطع من قطعها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2953 )


2953- عن ابن عباس، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الرحم شجنة آخذة بحجزة الرحمن، يصل من وصلها، ويقطع من قطعها "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، صالح مولى التوأمة- وهو ابن نبهان- صدوق لا بأس به، وهو- وإن كان قد اختلط- قد رواه عنه زياد بن سعد، وهو ممن سمع منه قديما، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٥٣٨) ، والبزار (١٨٨٣- كشف الأستار) ، والطبراني (١٠٨٠٧) من طريق أبي عاصم، عن ابن جريج، بهذا الإسناد.
وليس في رواية البزار جملة: "آخذة بحجزة الرحمن".
وفي الباب عن أبي هريرة عند أحمد ٢/٢٩٥و٣٨٣ و٤٠٦، والبخاري (٥٩٨٨) ،بلفظ: "إن الرحم شجنة من الرحمن، فقال الله: من وصلك وصلته، ومن قطعك قطعته".
وعن عبد الله بن عمرو عند أحمد ٢/١٦٠ و١٨٩، والبخاري في "الأدب المفرد" (٥٤) ، ولفظه: "الرحم شجنة من الرحمن من يصلها يصله، ومن يقطعها يقطعه، لها لسان طلق ذلق يوم القيامة".
وعن عائشة عند البخاري (٥٩٨٩) .
وعن سعيد بن زيد سلف في "المسند" برقم (١٦٥١) .
وعن عبد الرحمن بن عوف سلف أيضا برقم (١٦٨٠) .
قوله: "شجنة من الرحمن"، قال ابن الأثير في "النهاية" ٢/٤٤٧: أي: قرابة مشتبكة كاشتباك العروق، شبهه بذلك مجازا واتساعا، وأصل الشجنة بكسر الشين وضمها: شعبة في غصن من غصون الشجرة.
وقوله: "آخذة بحجزة الرحمن"، قال ابن الأثير ١/٤٤"٣: أي: اعتصصت به والتجأت إليه مستجيرة، ويدل عليه قوله في الحديث: "هذا مقام العائذ بك من القطيعة"، وقيل: معناه أن اسم "الرحم" مشتق من اسم "الرحمن"، فكأنه متعلق بالاسم آخذ بوسطه، كما جاء في الحديث الآخر: "الرحم شجنة من الرحمن"، وأصل الحجزة: موضع شد الإزار، ثم قيل للازار: حجزة للمجاورة، واحتجز الرجل بالإزار: إذا شذه على وسطه، فاستعاره للاعتصام والالتجاء، والتمسك بالشيء والتعلق به.

شرح حديث ( إن الرحم شجنة آخذة بحجزة الرحمن يصل من وصلها ويقطع من قطعها )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "شجنة": - هي مثلثة الشين المعجمة مع سكون الجيم وبعده نون - ، وهي لغة: شعبة، وقد تقدم تحقيقه في مسند سعيد بن زيد.
"آخذة": اسم فاعل من الأخذ.
"بحجزة الرحمن": - بضم حاء مهملة وسكون جيم - : معقد الإزار، وقيل: المراد: أنها اعتصمت والتجأت إليه تعالى مستجيرة، يدل عليه حديث: "هذا مقام العائذ من القطيعة"، وقيل: إن اسمها مشتق من الرحمن، فكأنها متعلقة بالاسم آخذة بوسطه.
" يصل": أي: الرحمن.


حديث إن الرحم شجنة آخذة بحجزة الرحمن يصل من وصلها ويقطع من قطعها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏زِيَادٌ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏صَالِحًا ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏التَّوْأَمَةِ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏يُحَدِّثُ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِنَّ الرَّحِمَ ‏ ‏شُجْنَةٌ ‏ ‏آخِذَةٌ بِحُجْزَةِ الرَّحْمَنِ يَصِلُ مَنْ وَصَلَهَا وَيَقْطَعُ مَنْ قَطَعَهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

اعتمر النبي ﷺ أربع عمر

عن ابن عباس، قال: " اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم أربع عمر: عمرة الحديبية، وعمرة القضاء، والثالثة من الجعرانة، والرابعة التي مع حجته "

إن الله لا ينظر إلى مسبل

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله لا ينظر إلى مسبل "

نزل جبريل فقال مره فليعطه حقه فإن الحق قبله وهو كا...

عن ابن عباس، قال: " اختصم رجلان، فدارت اليمين على أحدهما، فحلف بالله الذي لا إله إلا هو، ما له عليه حق، فنزل جبريل فقال: مره فليعطه حقه، فإن الحق قبله...

أتدرون لم خططت هذه الخطوط قالوا لا قال أفضل نساء ا...

عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خط أربعة خطوط، ثم قال: " أتدرون لم خططت هذه الخطوط؟ " قالوا: لا.<br> قال: " أفضل نساء الجنة أربع: مريم ب...

خرج عليهم رسول الله ﷺ وهم جلوس في مجلس لهم فقال أل...

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم وهم جلوس في مجلس لهم، فقال: " ألا أخبركم بخير الناس؟ " قالوا: بلى يا رسول الله.<br> قال: " رجل...

أكل رسول الله ﷺ من السمن ومن الأقط وترك الأضب تقذر...

عن ابن عباس، قال: أهدت أم حفيد خالة ابن عباس لرسول الله صلى الله عليه وسلم سمنا وأقطا وأضبا " فأكل من السمن ومن الأقط، وترك الأضب تقذرا " قال: وأكل عل...

اتخذ النبي ﷺ خاتما فلبسه ثم قال شغلني هذا عنكم منذ...

عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما، فلبسه، ثم قال: " شغلني هذا عنكم منذ اليوم، إليه نظرة، وإليكم نظرة " ثم رمى به

إن الله إذا حرم على قوم شيئا حرم عليهم ثمنه

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لعن الله اليهود، حرم عليهم الشحوم، فباعوها، فأكلوا أثمانها، وإن الله إذا حرم على قوم شيئا، حرم عليهم ث...

إن رسول الله ﷺ لم يقت في الخمر حدا

عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم، لم يقت في الخمر حدا، قال ابن عباس: شرب رجل فسكر، فلقي يميل في فج، فانطلق به إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ق...