2965-
عن ابن عباس، قال: " سأل النبي صلى الله عليه وسلم جبريل أن يراه في صورته، فقال: ادع ربك ".
قال: " فدعا ربه "، قال: فطلع عليه سواد من قبل المشرق، قال: فجعل يرتفع وينتشر، قال: " فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم، صعق، فأتاه فنعشه، ومسح البزاق عن شدقه "
إسناده ضيف، إدريس ابن منبه- وذكر الحافظ ابن حجر في "التهذيب": أنه في نسخة من "المسند": عن إدريس ابن بنت منبه-: هو إدريس بن سنان اليماني ابن بنت وهب بن منبه، فقوله هنا: عن إدريس ابن منبه، عن أبته، فيه تجوز، وإنما هو جده لأمه، قال ابن معين: يكتب من حديثه الرقاق، وقال ابن عدي: هو من الضعفاء الذين يكتب حديثهم، وقال الدارقطني: متروك.
وأخرجه الطبراني (١١٠٣٣) من طريق يحيى بن آدم، بهذا الإسناد.
وفي الباب عن عائشة رضي الله عنها عند البخاري (٣٢٣٤) قالت: من زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم، ولكن قد رأى جبريل في صورته وخلقه سادا ما بين الأفق.
قوله: "شدقه"، المثبت من (ظ ٩) و (ظ ١٤) ، وفي) م (وباقي الأصول الخطية: شدقيه، بالتثنية، وهو كذلك في "حاشية السندي"، قال: بكسر الشين معجمة وتفتح والدال مهملة: جانب الفم من باطن الخدين.
وسواد، قال: بفتح فسكون، أي: شخص.
صعق: بكسر العين، أي: غشي عليه.
فنعشه: بفتح العين، أي: رفعه من الأرض.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ادع ربك": أي: لا يكون ذلك إلا بإذن منه".
.
"سواد": - بفتح فسكون - أي: شخص.
"صعق": - بكسر العين - أي: غشي عليه.
"فنعشه": - بفتح العين - أي: رفعه من الأرض.
"عن شدقيه": - بكسر شين معجمة، وتفتح، والدال مهملة - : جانب الفم من باطن الخدين.
فانظر إذا كان هذا حال مخلوق، فما أعظم الخالق - سبحانه وتعالى - !
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ إِدْرِيسَ بْنِ سِنَانَ الْيَمَانِيِّ عَنْ أَبِيهِ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ سَأَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جِبْرِيلَ أَنْ يَرَاهُ فِي صُورَتِهِ فَقَالَ ادْعُ رَبَّكَ قَالَ فَدَعَا رَبَّهُ قَالَ فَطَلَعَ عَلَيْهِ سَوَادٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ قَالَ فَجَعَلَ يَرْتَفِعُ وَيَنْتَشِرُ قَالَ فَلَمَّا رَآهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَعِقَ فَأَتَاهُ فَنَعَشَهُ وَمَسَحَ الْبُزَاقَ عَنْ شِدْقَيْهِ
عن أنس، أن عليا، أتي بأناس من الزط يعبدون وثنا، فأحرقهم، فقال ابن عباس: إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من بدل دينه فاقتلوه "
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم " قضى بيمين وشاهد " قال زيد بن الحباب: سألت مالك بن أنس، عن اليمين والشاهد: هل يجوز في الطلاق والعتاق؟ فقال:...
عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم " قضى باليمين مع الشاهد " قال عمرو: " إنما ذاك في الأموال "
عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " على كل مسلم حجة، ولو قلت: كل عام، لكان "
عن ابن عباس، قال: ابتاع النبي صلى الله عليه وسلم من عير أقبلت، فربح أواقي، فقسمها بين أرامل عبد المطلب، ثم قال: " لا أبتاع بيعا ليس عندي ثمنه " (1) 29...
عن ابن عباس، قال: أسلمت امرأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتزوجت، فجاء زوجها الأول إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني قد...
عن ابن عباس، أو عن الفضل بن عباس، أو عن أحدهما عن صاحبه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من أراد الحج، فليتعجل، فإنه قد تضل الضالة، ويمرض المريض،...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم، فإنه من كذب علي متعمدا، فليتبوأ مقعده من النار، ومن كذب في القرآن...
عن ابن عباس، قال: قد مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخفين، فاسألوا هؤلاء الذين يزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح: قبل نزول المائدة، أو بعد...