حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

جعل رسول الله ﷺ أصابعه على فم الإناء وفتح أصابعه فانفجرت من بين أصابعه عيون - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2989 )


2989- عن ابن عباس، قال: أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، وليس في العسكر ماء، فأتاه رجل، فقال: يا رسول الله، ليس في العسكر ماء.
قال: " هل عندك شيء؟ " قال: نعم.
قال: " فأتني به " فأتاه بإناء فيه شيء من ماء قليل، قال: فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم أصابعه على فم الإناء، وفتح أصابعه، قال: فانفجرت من بين أصابعه عيون، وأمر بلالا، فقال: " ناد في الناس: الوضوء المبارك "

أخرجه أحمد في مسنده


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف كسابقه.
وهو مكرر (٢٢٦٨) .
قوله: "الوضوء المبارك"، قال السندي: هو بفتح الواو والنصب، بتقدير: ائتوا واحضروا.
تنبيه: جاء هنا بعد هذا الحديث في نسخة (ظ٩) بين الجزء الثامن وبين الجزء السابع بتقسيمها، ورقة لعلها طيارة فيها ما نصه: ومن فوائد أبي بكر أحمد بن جعفر بن حمدان] وهو القطيعي [أحاديث كانت في آخر الجزء الثامن: ١- حدثنا بشر بن موسى بن صالح بن شيخ بن عميرة الأسدي، قال: حدثنا الفضل بن دكين، حدثنا زكريا بن أبي زائدة، عن عامر الشعبي، عن مسروق عن عائشة قالت: فتلت لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم القلائد قبل أن يحرم.
٢- حدثنا محمد بن يونس، حدثنا عبد الله بن أبى بكر العتكى، قال: حدثنا هارون النحوي، عن ابن ميسرة، عن عبد الله بن شقيق عن عاثشة قالت: سمعته- يعني النبى صلى الله عليه وسلم- يقرؤها: (فروح وريحان) [الواقعة: ٨٩] .
٣- حدثنا محمد بن يونس، حدثنا إسماعيل بن سنان أبو عبيدة العصفري، حدثنا مالك بن مغول، عن طلحة بن مصرف، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أبو بكر صاحبي ومؤنسي في الغار، سدوا كل خوخة في المسجد غير خوخة أبي بكر".
٤- حدثنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل، قال: حدثني أبي، حدثنا عثمان بن عمر، حدثنا مالك بن مغول، عن عطية العوفى عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "إن الرجل من أمتي ليشفع للفئام من الناس، فيدخلون الجنة بشفاعته، وإن الرجل ليشفع للرجل ولأهل بيته، فيدخلون الجنة بشفاعته".
٥- حدثنا أبو شعيب عبد الله بن أحمد بن الحسن الحراني، حدثنا أبو جعفر النفيلي، حدثنا كثير بن مروان، عن إبراهيم بن أبي عبلة عن أنس بن مالك، قال: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يكن فينا أشمط غير أبي بكر، فكان يغلفها بالحناء والكتم.
٦- حدثنا على بن طيفور بن غالب النسوي، حدثنا قتيبة، حدثنا حميد بن عبد الرحمن، عن الحسن القصاب، عن نافع عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسح على الخفين: "يوم وليلة، وللمسافر ثلاثة أيام ولياليهن".
٧- حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، حدثنا حسين بن محمد المروذي، حدثنا سليمان بن قرم، عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب قائما، فمن حدثك أنه رآه قط خطب إلا قائما، فقد كذب، ولكنه ربما خرج ورأى في الناس قلة فجلس، ثم يثوبون، ثم يقوم فيخطب قائما.
٨- حدثنا محمد بن يونس، حدثنا محمد بن خالد بن عثمة، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن عبد الله بن عامر، عن محمد رجل من أهل البصرة عن أبي برزة الأسلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس من البر الصيام في السفر".
٩- حدثنا عبد الله، حدثنى أبى، حدثنا عبد الواحد الحداد، حدثنا يونس، عن أبي بردة عن أبي موسى أن النبى صلى الله عليه وسلم، قال: "لا نكاح إلا بولي".
١٠- حدثنا عبد الله، حدثني أبي، حدثنا روح بن عبادة، حدثنا هشام بن حسان، عن هشام بن عروة، عن أبيه عن عائشة أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما يضر امرأة نزلت بين بيتين من الأنصار، أو نزلت بين أبويها".
آخر الأحاديث قلنا: تخريج الحديث الأول: إسناده صحيح، بشر بن موسى وثقه الدارقطني، وقال الخطيب في "تاريخه" ٧/٨٦: كان من أهل البيوتات والفضل والرياسات والنبل، أما هو في نفسه، فكان ثقة أمينا عاقلا، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وسيأتي في مسند عائشة ٦/١٩١ عن يحيى بن سعيد، عن زكريا بن أبي زائدة، بهذا الإسناد، ويخرج هناك إن شاء الله تعالى.
الحديث الثاني: صحيح، محمد بن يونس: هو الكديمي- وإن كان متكلما فيه وبعضهم اتهمه- قد توبع، وشيخه عبد الله بن أبي بكر صدوق، وقد توبع أيضا، ومن فوقه ثقات من رجال الصحيح.
هارون النحوي: هو هارون بن موسى الأزدي العتكي، وابن ميسرة: هو بديل.
وسيأتي في مسند عائشة ٦/٦٤ من رواية أحمد، عن يونس بن محمد، عن هارون النحوي، بهذا الإسناد، ويخرج هناك.
الحديث الثالث: إسناده ضعيف لضعف محمد بن يونس الكديمي.
وأخرجه القطيعي في زياداته على "فضائل الصحابة" (٦٠٣) عن محمد بن يونس، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" ٤/٣٠٣ و٥/٢٥ عن أبي بكر القطيعي وأبي بكر بن خلاد، كلاهما عن محمد بن يونس، به.
وتقدم مطولا بإسناد صحيح عن ابن عباس برقم (٢٤٣٢) ، دون قوله: "أبو بكر صاحبي ومؤنسي في الغار".
الحديث الرابع:إسناده ضعيف لضعف عطية العوفي.
وسيأتي مكررا في "المسند" ٣/٦٣.
الفئام: الجماعة من الناس.
الحديث الخامس: صحيح، وهذا إسناد ضعيف، كثير بن مروان- وهو السلمي أو الفهري- ضعفه يحيى القطان وابن المديني والدارقطني، وقال النسائي: ليس حديثه بشيء، وقال محمود بن غيلان: أسقطه أحمد وابن معين وأبو خيثمة، وعن يحيى بن معين: هو كذاب! وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به، وباقي رجاله ثقات.
أبو جعفر: هو عبد الله بن محمد بن علي بن نفيل.
وأخرجه البخاري (٣٩١٩) ، والبيهقي ٢/٥٠٣ من طريق محمد بن حمير، عن إبراهيم بن أبي عبلة، عن عقبة بن وساج، عن أنس، قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم وليس في أصحابه أشمط غير أبي بكر، فغلفها بالحناء والكتم.
وأخرجه البخاري (٣٩٢٠) من طريق أبي عبيد، عن عقبة، عن أنس، قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، فكان أسن أصحابه أبو بكر، فغلفها بالحناء والكتم حتى قنأ لونها.
وقوله: "فغلفها"، أي: خضبها، قال الحافظ: والمراد اللحية دهان ثم يقع لها ذكر، و"الكتم"، قال: ورق يخضب به كالآس من نبات ينبت في أصغر الصخور، فيتدلى خيطانا لطافا، ومجتنا هـ صعب، ولذلك هو قليل، وقيل: إنه يخلط بالوشمة، وقيل: إنه الوشمة، وقيل: هو النيل، وقيل: هوحناء قريش، وصبغه أصفر.
وقنأ: اشتد احمرارها.
الحديث السادس: صحيح، وهذا إسناد ضعيف، الحسن القصاب- وهو إلحسن بن عبد الله القصاب- في عداد المجهولين، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٦/١٦١ وأشار إلى حديثه هذا.
وأخرجه الطحاوي بنحوه موقوفا ١/٨٤ من طريق غيلان بن عبد الله، عن ابن عمر.
وفي الباب عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن، وللمقيم يوم وليلة" وقد تقدم في مسنده برقم (٧٤٨) .
الحديث السابع: إسناده ضعيف، سليمان بن قرم وثقه أحمد، وضعفه ابن معين والنسائي، وقال أبو زرعة: ليس بذاك، وقال أبو حاتم: ليس بالمتين، وذكره الحاكم في باب من عيب على مسلم إخراج حديثهم، وقال: غمزوه بالغلو في التشيع وسوء الحفظ، وقال ابن حجر في "التقريب": سيىء الحفظ يتشيع.
وسيأتي في مسند جابر بن سمرة ٥/٨٩ بسنده ومتنه، ويأتي تخريجه، ويفصل القول فيه هناك.
الحديث الثامن: إسناده ضعيف، محمد بن يونس: هو الكديمي، ضعيف، وبعضهم اتهمه، وعبد الله بن عامر- وهو الأسلمي- ضعفه أحمد وأبو زرعة وأبو حاتم والنسائي وابن معين، وقال البخاري: يتكلمون في حفظه، ومحمد رجل من أهل البصرة مجهول، كذا وقع في "المسند"، وفي البزار: عن محمد، عن رجل من آل برزة.
وأخرجه البزار (٩٨٧- كشف الأستار) عن محمد بن معمر، عن محمد بن خالد بن عثمة، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٣/١٦١، وزاد نسبته إلى الطبراني في "الأوسط" وقال: وفيه رجل لم يسم.
ويغني عنه ما في البخاري (١٩٤٦) ، ومسلم (١١١٥) (٩٢) من حديث جابر بن عبد الله، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فرأى زحاما ورجلا قد ظلل عليه، فقال: "ما هذا؟ " فقالوا: صائم، فقال: "ليس من البر الصوم في السفر".
واللفظ للبخاري، وسيأتي في مسند جابر ٣/٢٩٩.
الحديث التاسع: إسناده حسن.
يونس: هو ابن أبي إسحاق، وأبو بردة: هو ابن أبي موسى.
وسيأتي في " المسند" ٤/٤١٨ بإسناده ومتنه.
الحديث العاشر: إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وسيأتي في "المسند" ٦/٢٥٧ بإسناده ومتنه.

شرح حديث (جعل رسول الله ﷺ أصابعه على فم الإناء وفتح أصابعه فانفجرت من بين أصابعه عيون)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ناد في الناس: الوضوء المبارك": هو - بفتح الواو والنصب - بتقدير: ائتوا واحضروا.


حديث هل عندك شيء قال نعم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو كُدَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الضُّحَى ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَصْبَحَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذَاتَ يَوْمٍ وَلَيْسَ فِي الْعَسْكَرِ مَاءٌ فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَيْسَ فِي الْعَسْكَرِ مَاءٌ قَالَ هَلْ عِنْدَكَ شَيْءٌ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَأْتِنِي بِهِ فَأَتَاهُ بِإِنَاءٍ فِيهِ شَيْءٌ مِنْ مَاءٍ قَلِيلٍ قَالَ ‏ ‏فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَصَابِعَهُ عَلَى فَمِ الْإِنَاءِ وَفَتَحَ أَصَابِعَهُ قَالَ فَانْفَجَرَتْ مِنْ بَيْنِ أَصَابِعِهِ عُيُونٌ وَأَمَرَ ‏ ‏بِلَالًا ‏ ‏فَقَالَ نَادِ فِي النَّاسِ الْوَضُوءَ الْمُبَارَكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لما حضرت رسول الله ﷺ الوفاة قال هلم أكتب لكم كتاب...

عن ابن عباس، قال: لما حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم الوفاة قال: " هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده " وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب، فقال عمر...

كان سول الله ﷺ يصلي وهو بمكة نحو بيت المقدس والك...

عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وهو بمكة نحو بيت المقدس، والكعبة بين يديه، وبعد ما هاجر إلى المدينة ستة عشر شهرا، ثم صرف إلى...

جاء عمر فقال السلام على رسول الله السلام عليكم أيد...

عن ابن عباس، قال: جاء عمر، فقال: " السلام على رسول الله، السلام عليكم، أيدخل عمر؟ "

ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فلأولى رجل ذكر

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألحقوا الفرائض بأهلها، فما بقي، فلأولى رجل ذكر "

سافر رسول الله ﷺ عام الفتح في رمضان فصام حتى بلغ...

عن ابن عباس، قال: " سافر رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح في رمضان، فصام حتى بلغ عسفان، ثم دعا بإناء، فشرب نهارا ليراه الناس، ثم أفطر، حتى دخل م...

في الرجل يجامع امرأته وهي حائض قال عليه نصف دينار

عن مقسم ،عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل يجامع امرأته وهي حائض، قال: " عليه نصف دينار " قال: وقال شريك : عن ابن عباس

سأل رجل النبي ﷺ عن الحج كل عام فقال على كل مسلم ح...

عن ابن عباس، قال: سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم عن الحج كل عام؟فقال: " على كل مسلم حجة، ولو قلت: كل عام، لكان "

قول العباس ألا ترى إني لأرى رسول الله ﷺ سيتوفى م...

عن ابن عباس، قال: خرج علي، من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه، فقالوا: كيف أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا حسن؟ فقال: " أصبح بحمد ال...

قال رسول الله ﷺ لماعز حين قال زنيت لعلك غمزت أو قب...

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لماعز حين قال: زنيت: " لعلك غمزت، أو قبلت، أو نظرت إليها؟ " قال: " كأنه يخاف أن لا يدري ما الزنا "