3240- حدثنا عطاء بن أبي رباح قال: قال لي ابن عباس: ألا أريك امرأة من أهل الجنة؟ قال: قلت بلى، قال: هذه السوداء، أتت النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: إني أصرع وأتكشف، فادع الله لي، قال: " إن شئت صبرت، ولك الجنة، وإن شئت، دعوت الله لك أن يعافيك "، قالت: لا، بل أصبر، فادع الله أن لا أتكشف - أو لا ينكشف عني - قال: " فدعا لها "
إسناده صحيح على شرط الشيخين، عمران أبو بكر: هو عمران بن مسلم المنقري البصري القصير احتج به الشيخان، ووثقه أحمد ويحيى بن معين وأبو داود، ويعقوب بن سفيان، وقال يحيى بن سعيد: مستقيم الحديث، وقال النسائي: ليس به بأس، وقال ابن عدي: حسن الحديث، وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: إلا أن في رواية يحيى بن سليم عنه بعض المناكير، وكذلك في رواية سويد بن عبد العزيز عنه، وقال الذهبي في "الميزان": وتناكد العقيلي وأورده، يعني في "الضعفاء"، قلنا: وقد بخسه حقه الحافظ في "التقريب" فقال فيه: صدوق ربما وهم.
وقد تابعه عليه ابن جريج
عند عبد الرزاق فيما قاله في "الفتح" ١٠/١١٥.
وأخرجه البخاري في "صحيحه" (٥٦٥٢) ، وفي "الأدب المفرد" (٥٠٥) ، ومسلم (٢٥٧٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٤٩٠) ، وأبو عوانة في البر والصلة كما في "إتحاف المهرة" ٣/ورقة ٦٣، والطبراني (١١٣٥٢) ، والبيهقي في "شعب الأيمان" (٩٩٦٦) ، وفي "دلائل النبوة" ٦/١٥٦ من طريق يحيى بن سعيد القطان، بهذا الإسناد.
وقرن مسلم بيحيى بشر بن المفصل.
الضرع- بتسكين الراء-: هو علة في الجهاز العصبي تصحبها غيبوبة وتثني قي العضلات.
وقال ابن القيم في "زاد المعاد" ٤/٦٦ و٧٠: الصرع صرعان: صرع من الأرواح الخبيثة الأرضية، وصرع من الأخلاط الرديئة، والثاني هو الذي يتكلم فيه الأطباء في سببه وعلاجه .
وهذه المرأة التي جاء الحديث أنها كانت تصرع وتتكشف، يجوز أن يكون صرعها من النوع الثاني، فوعدها النبي صلى الله عليه وسلم الجنة بصبرها على هذا المرض، ودعا لها أن لا تتكشف، وخيرها بين الصبر والجنة، وبين الدعاء لها بالشفاء من غير ضمان،فاختارت الصبر والجنة.
حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عِمْرَانَ أَبَا بَكْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ قَالَ قَالَ لِي ابْنُ عَبَّاسٍ أَلَا أُرِيكَ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ قَالَ قُلْتُ بَلَى قَالَ هَذِهِ السَّوْدَاءُ أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ إِنِّي أُصْرَعُ وَأَتَكَشَّفُ فَادْعُ اللَّهَ لِي قَالَ إِنْ شِئْتِ صَبَرْتِ وَلَكِ الْجَنَّةُ وَإِنْ شِئْتِ دَعَوْتُ اللَّهَ لَكِ أَنْ يُعَافِيَكِ قَالَتْ لَا بَلْ أَصْبِرُ فَادْعُ اللَّهَ أَنْ لَا أَتَكَشَّفَ أَوْ لَا يَنْكَشِفَ عَنِّي قَالَ فَدَعَا لَهَا
عن ابن عباس، - قال: يحيى: كان شعبة يرفعه -: " يقطع الصلاة الكلب، والمرأة الحائض "
عن ابن عباس، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل النحلة، والنملة، والصرد، والهدهد " قال يحيى: ورأيت في كتاب سفيان: عن ابن جريج، عن ابن أبي...
عن ابن عباس : بت في بيت خالتي ميمونة، " فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل، فأطلق القربة، فتوضأ، فقام إلى الصلاة، فقمت فتوضأت ، وقمت عن يساره،...
عن ابن عباس، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر بذي الحليفة، ثم دعا ببدنته، فأشعر صفحة سنامها الأيمن، وسلت الدم عنها، وقلدها نعلين، ثم دعا...
عن ابن عباس، قال: " تبرز رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته، ثم أتي بطعام فأكله ولم يمس ماء "
عن ابن عباس، قال: أهدت أم حفيد، خالة ابن عباس، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سمنا وأقطا وأضبا، " فأكل السمن والأقط، وترك الأضب تقذرا "، وأكل على ما...
عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يراجعه الكلام، فقال: ما شاء الله وشئت، فقال: " جعلتني لله عدلا، ما شاء الله وحده "
عن ابن عباس، - قال: يحيى لا يدري عوف عبد الله أو الفضل؟ - قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة العقبة، وهو واقف على راحلته: " هات القط لي " ف...
عن ابن عباس، قال: " لما وجه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الكعبة، قالوا: يا رسول الله، فكيف بمن مات من إخواننا قبل ذلك، الذين ماتوا وهم يصلون إلى بيت ا...