3249- عن ابن عباس، قال: " لما وجه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الكعبة، قالوا: يا رسول الله، فكيف بمن مات من إخواننا قبل ذلك، الذين ماتوا وهم يصلون إلى بيت المقدس؟ " فأنزل الله عز وجل: {وما كان الله ليضيع إيمانكم}
صحيح لغيره، رجاله ثقات رجال الشيخين غير سماك فمن رجال مسلم، وعكرمة من رجال البخاري، ورواية سماك عن عكرمة فيها اضطراب.
وأخرجه الترمذي (٢٩٦٤) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
وقال: حسن صحيح.
وانظر (٢٦٩١) .
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ لَمَّا وُجِّهَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْكَعْبَةِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَكَيْفَ بِمَنْ مَاتَ مِنْ إِخْوَانِنَا قَبْلَ ذَلِكَ الَّذِينَ مَاتُوا وَهُمْ يُصَلُّونَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ }
عن سعيد بن جبير، قال ابن عباس: " أول ما اتخذت النساء المنطق من قبل أم إسماعيل، اتخذت منطقا لتعفي أثرها على سارة فذكر الحديث " قال ابن عباس: " رحم الل...
عن ابن عباس: في قوله {وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك} ، قال: " تشاورت قريش ليلة بمكة، فقال بعضهم: إذا أصبح، فأثبتوه بالوثاق، يريدون النبي صلى الله عل...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا ينبغي لأحد أن يقول: إني خير من يونس بن متى - نسبه إلى أبيه -، أصاب ذنبا، ثم اجتباه ربه "
عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم الفتح: " لا يختلى خلاها، ولا ينفر صيدها، ولا يعضد عضاهها، ولا تحل لقطتها إلا لمنشد " فقال العباس: إلا...
عن ابن عباس، - قال: لا أعلمه إلا رفع الحديث - قال: كان يأمر بقتل الحيات، ويقول: " من تركهن خشية، أو مخافة تأثير، فليس منا " قال: وقال ابن عباس: " إن...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحيات مسخ الجن "
عن طاوس، قال: كنت مع ابن عباس، إذ قال له: زيد بن ثابت: أنت تفتي " أن تصدر الحائض، قبل أن يكون آخر عهدها بالبيت "؟ قال: نعم، قال: فلا تفت بذلك، فقال له...
حدثنا ابن جريج، قال: أخبرني أبو حاضر، قال: سئل ابن عمر عن الجر: ينبذ فيه؟ فقال: " نهى الله عز وجل عنه ورسوله " فانطلق الرجل إلى ابن عباس فذكر له ما قا...
عن ابن عباس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنه خرج عام الفتح في شهر رمضان فصام، حتى بلغ الكديد فأفطر "