3435- عن ابن عباس، رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم: " أن النفساء، والحائض تغتسل وتحرم وتقضي المناسك كلها، غير أن لا تطوف بالبيت حتى تطهر "
حسن لغيره، وهذا سند فيه ضعف، خصيف- وهو ابن عبد الرحمن الجزري- فيه ضعف من جهة حفظه، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه أبو داود (١٧٤٤) عن محمد بن عيسى وإسماعيل بن إبراهيم أبي معمر، والترمذي (٩٤٥) عن زياد بن أيوب، ثلاثتهم عن مروان بن شجاع، بهذا الإسناد.
غير أن أبا داود قال: لم يذكر ابن عيسى عكرمة ومجاهدا.
وقال الترمذي: حديث حسن غريب من هذا الوجه.
وله شاهد من حديث جابر في حجة النبي صلى الله عليه وسلم عند مسلم (١٢١٨) (١٤٧) ، قال جابر: حتى أتينا ذا الحليفة، فولدت أسماء بنت عميس محمد بن أبي بكر، فأرسلت إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف أصنع؟ قال: "اغتسلي واستثفري بثوب وأحرمي".
والاستثفار: هو أن تضع خرقة أو ثوبا بين رجليها على محل الدم، وتشده إلى وسطها.
وآخر من حديث عائشة رضي الله عنها، وفيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها عندما حاضت
بسرف قبل أن تدخل مكة: "اقضي ما يقضي الحاج، غير أن لا تطوفي بالبيت".
وسيأتي قي "المسند" ٦/٣٩.
وروي عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن عائشة حاضت فنسكت
المناسك كلها غير أنها لم تطف بالبيت، فلما طهرت طافت".
وسيأتي في "المسند" ٣/٣٠٥.
قال ابن قدامة في "المغني" ٥/١٠٨: الاغتسال مشروع للنساء عند الإحرام كما يشرع للرجال، لأنه نسك، وهو في حق الحائض والنفساء آكد لورود الخبر فيهما .
وساق حديث جابر في قصة أسماء بنت عميس وحديث ابن عباس هذا.
وانظر لزاما "فتح الباري" ٣/٥٠٤-٥٠٥.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: :"غير أن لا تطوف بالبيت": كلمة "لا" زائدة; أي: تقضي المناسك غير الطواف، وما يتبعه من السعي، لا لأن الحيض يمنع عنه، بل لأنه تابع، فلا بد أن يكون بعد الطواف، ويمكن أن يكون استثناؤهما يفهم من الكلام; أي: فلا فرق بينهما وبين سائر الحجاج، غير أن لا تطوف، فتكون كلمة "لا" في محلها، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ شُجَاعٍ حَدَّثَنِي خُصَيْفٌ عَنْ عِكْرِمَةَ وَمُجَاهِدٍ وَعَطَاءٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ النُّفَسَاءَ وَالْحَائِضَ تَغْتَسِلُ وَتُحْرِمُ وَتَقْضِي الْمَنَاسِكَ كُلَّهَا غَيْرَ أَنْ لَا تَطُوفَ بِالْبَيْتِ حَتَّى تَطْهُرَ
عن ابن عباس، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يسجد في ص "
عن ابن عباس، قال: " صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فقمت إلى جنبه عن يساره، فأخذني فأقامني عن يمينه " قال: وقال ابن عباس: وأنا يومئذ ابن عشر سنين
عن عطاء بن السائب قال: دعينا إلى طعام، وفيها سعيد بن جبير، ومقسم، مولى ابن عباس، فلما وضع الطعام، قال سعيد: كلكم بلغه ما قيل في الطعام؟ قال مقسم: حدث...
عن عمر: أنه شهد قضاء النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك، فجاء حمل بن مالك بن النابغة، فقال: كنت بين امرأتين، فضربت إحداهما الأخرى بمسطح، فقتلتها وجنينها...
عن ابن عباس: أن خذاما أبا وديعة ، أنكح ابنته رجلا، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فاشتكت إليه أنها أنكحت وهي كارهة، فانتزعها النبي صلى الله عليه وسلم م...
عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم مر وهو يطوف بالكعبة بإنسان يقود إنسانا بخزامة في أنفه، فقطعها النبي صلى الله عليه وسلم بيده، ثم أمره أن يقو...
عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم مر وهو يطوف بالكعبة، بإنسان قد ربط يده إلى إنسان آخر بسير، أو بخيط، أو بشيء غير ذلك، فقطعه النبي صلى الله علي...
عن ابن عباس، قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بنفر يرمون فقال: " رميا بني إسماعيل، فإن أباكم كان راميا "
عن سالم بن أبي الجعد، قال: جاء رجل إلى ابن عباس فذكر الحديث، فقال: ولقد سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول: " يجيء المقتول يوم القيامة، آخذا رأسه، إما...