3927- عن علقمة، والأسود: أنهما كانا مع ابن مسعود، " فحضرت الصلاة، فتأخر علقمة والأسود، فأخذ ابن مسعود بأيديهما، فأقام أحدهما عن يمينه، والآخر عن يساره، ثم ركعا، فوضعا أيديهما على ركبهما، وضرب أيديهما، ثم طبق بين يديه وشبك، وجعلهما بين فخذيه "، وقال: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فعله " (1) 3928- عن الأسود بن يزيد، وعلقمة بن قيس، فذكره (2)
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أسود: هو ابن عامر، وإسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق، وأبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي، وابن الأسود: هو عبد الرحمن، وعلقمة: هو ابن قيس النخعي، والأسود: هو ابن يزيد النخعي.
وأخرجه مسلم (٥٣٤) (٢٦) و (٢٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/٤٩ و١٨٤، وفي "الكبرى" (٦١٨) ، وأبو عوانة ٢/١٦٤-١٦٥، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢٢٩، وابن حبان (١٨٧٥) ، والبيهقي في "السنن " ٢/٨٣ من طرق عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة والأسود، به.
وسلف الكلام عن التطبيق ونسخه برقم (٣٥٨٨) ، وسيرد برقم (٣٩٧٤) ، وفيه التصريح بنسخه.
وموقف الاثنين عن يمين الإمام وعن يساره منسوخ أيضا، وإنما يقفان خلفه، وانظر "نصب الراية" ١/٣٩٩.
وقد نقل المنذري في "مختصر سنن أبي داود" (٥٨٤) عن أبي عمر بن عبد البر قوله: هذا الحديث لا يصح رفعه، والصحيح فيه عندهم التوقيف على ابن مسعود أنه كذلك صلى بعلقمة والأسود.
قال المنذري: وهذا الذي أشار إليه أبو عمر قد أخرجه مسلم في "صحيحه " أن ابن مسعود صلى بعلقمة والأسود، وهو موقوف.
قلنا: هذا وهم من ابن عبد البر تابعه عليه المنذري، فإن الحديث الذي أشار إليه المنذري في صحيح مسلم، جاء في آخره: هكذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وهذا صريح في رفعه.
وقال المنذري أيضا: وقال بعضهم: حديث ابن مسعود منسوخ، لأنه إنما تعلم هذه الصلاة من النبي صلى الله عليه وسلم وهو بمكة، وفيها التطبيق وأحكام أخر هي الآن متروكة،وهذا الحكم من جملتها، فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم [المدينة] تركه.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين، وهو - وإن كان منقطعا من طريق أبي إسحاق - وهو السبيعي -، عن علقمة، فيما ذكر ابن أبي حاتم في "المراسيل " ص١٢١ - متصل من طريقه عن الأسود بن يزيد النخعي، فهو صحيح السماع منه.
وتقدم في الإسناد الذي قبله من طريق أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه الأسود وعلقمة.
حسين: هو ابن محمد بن بهرام المروذي، وإسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق.
وسلف برقم (٣٩٢٧) .
حَدَّثَنَا أَسْوَدُ أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ ابْنِ الْأَسْوَدِ عَنْ عَلْقَمَةَ وَالْأَسْوَدِ أَنَّهُمَا كَانَا مَعَ ابْنِ مَسْعُودٍ فَحَضَرَتْ الصَّلَاةُ فَتَأَخَّرَ عَلْقَمَةُ وَالْأَسْوَدُ فَأَخَذَ ابْنُ مَسْعُودٍ بِأَيْدِيهِمَا فَأَقَامَ أَحَدَهُمَا عَنْ يَمِينِهِ وَالْآخَرَ عَنْ يَسَارِهِ ثُمَّ رَكَعَا فَوَضَعَا أَيْدِيَهُمَا عَلَى رُكَبِهِمَا وَضَرَبَ أَيْدِيَهُمَا ثُمَّ طَبَّقَ بَيْنَ يَدَيْهِ وَشَبَّكَ وَجَعَلَهُمَا بَيْنَ فَخِذَيْهِ وَقَالَ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَهُ حَدَّثَنَاه حُسَيْنٌ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ وَعَلْقَمَةَ بْنِ قَيْسٍ فَذَكَرَهُ
عن خمير بن مالك، قال: أمر بالمصاحف أن تغير، قال: قال ابن مسعود: من استطاع منكم أن يغل مصحفه فليغله، فإن من غل شيئا جاء به يوم القيامة، قال: ثم قال: "...
عن ابن مسعود، قال: جاء العاقب والسيد صاحبا نجران، قال: وأرادا أن يلاعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فقال أحدهما لصاحبه: لا تلاعنه، فوالله لئن ك...
عن عبد الله بن مسعود، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نام - قال أبو أحمد: إذا أوى إلى فراشه - وضع يده اليمنى تحت خده - قال أبو أحمد: الأيمن - ثم...
عن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يسلم في صلاته عن يمينه وعن يساره، حتى يرى بياض خديه "
عن عبد الله بن مسعود، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو الصادق المصدوق : " يجمع خلق أحدكم في بطن أمه أربعين ليلة، ثم يكون علقة مثل ذلك،...
عن عبد الله بن سخبرة أبو معمر، قال: سمعت ابن مسعود، يقول: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد - كفي بين كفيه - كما يعلمني السورة من القرآن، قال:...
عن عبد الله، أنه قال: " من سره أن يلقى الله غدا مسلما، فليحافظ على هؤلاء الصلوات، حيث ينادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى، وإنهن من سنن الهدى، ول...
عن عبد الله، قال: " صليت ليلة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يزل قائما "، حتى هممت بأمر سوء، قلنا: وما هممت به؟ قال: هممت أن أقعد، وأدع النبي صل...
عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس "