حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أتى النبي ﷺ الغائط وأمرني أن آتيه بثلاثة أحجار - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3966 )


3966- عن عبد الله بن مسعود، يقول: أتى النبي صلى الله عليه وسلم الغائط، وأمرني أن آتيه بثلاثة أحجار، فوجدت حجرين، ولم أجد الثالث، فأخذت روثة، فأتيت بهن النبي صلى الله عليه وسلم، فأخذ الحجرين، وألقى الروثة، وقال: " هذه ركس " (1) 3967- عن أبي وائل، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مثله (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين، زهير - وهو ابن معاوية - وإن سمع من أبي إسحاق - وهو عمرو بن عبد الله السبيعي - بعد الاختلاط، روايته هذه مما انتقاه البخاري من مروياته.
عبد الرحمن بن الأسود: هو ابن يزيد النخعي.
قال الحافظ في "الفتح " ١/٢٥٧: إنما عدل أبو إسحاق عن الرواية عن أبي عبيدة إلى الرواية عن عبد الرحمن - مع أن روايته عن أبي عبيدة أعلى له - لكون أبي عبيدة لم يسمع من أبيه على الصحيح، فتكون منقطعة، بخلاف رواية عبد الرحمن فإنها موصولة .
فمراد أبي إسحاق هنا بقوله: ليس أبو عبيدة ذكره، أي: لست أرويه الآن عن أبي عبيدة، وإنما أرويه عن عبد الرحمن.
قلنا: وقد تقدمت رواية أبي إسحاق عن أبي عبيدة برقم (٣٦٨٥) .
وأخرجه البخاري (١٥٦) ، والنسائي في "المجتبى" ١/٣٩، وفي "الكبرى" (٤٣) ، وابن ماجه (٣١٤) ، وأبو يعلى (٥١٢٧) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٢٢، والطبراني في "الكببر" (٩٩٥٣) ، والبيهقي في "السنن " ١/١٠٨، من طريق زهير بن معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢٨٧) ، وأبو يعلى (٥٣٣٦) من طريق زهير، عن أبي إسحاق، قال: ليس أبو عبيدة حدثني ولكنه عبد الرحمن بن الأسود، عن عبد الله.
فذكر الحديث، وجاء عقيبه عند الطيالسي: قال أبو بشر: أظن غير أبي داود يقول: عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٩٩٥٤) من طريق شريك، و (٩٩٥٥) من طريق زكريا بن أبي زائدة، كلاهما عن أبي إسحاق، به.
وأخرجه الدارقطني في "العلل " ٥/٢٠-٢١ من طريق محمد بن خالد الضبي وجابر الجعفي، كلاهما عن عبد الرحمن بن الأسود، به.
وعلقه البخاري عقيب حديث (١٥٦) بصيغة الجزم عن إبراهيم بن يوسف، عن أبيه، عن أبي إسحاق، حدثني عبد الرحمن.
قال الحافظ في "الفتح " ١/١٥٨: أراد البخاري بهذا التعليق الرد على من زعم أن أبا إسحاق دلس هذا الخبر، كما حكي ذلك عن سليمان الشاذكوني حيث قال: لم يسمع في التدليس بأخفى من هذا.
وذكر الحافظ مثل ذلك في مقدمة "الفتح " ٣٤٩، قال: فالجواب أن هذا هو السبب الحامل لسياق البخاري للطريق الثانية عن إبراهيم بن يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق التي قال فيها أبو إسحاق: حدثني عبد الرحمن، فانتفت ريبة التدليس عن أبي إسحاق في هذا الحديث، وببن حفيده عنه أنه صرح عن عبد الرحمن بالتحديث.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/١٢٢ من طريق زهير بن عباد الرؤاسي، عن يزيد بن عطاء، عن أبي إسحاق، عن علقمة والأسود، قالا: قال ابن مسعود، فذكر نحوه.
قلنا: علقمة وإن لم يسمع منه أبو إسحاق - وهو السبيعي - شيئا، متابع بالأسود، وهو ابن يزيد النخعي.
وقد تقدم برقم (٣٦٨٥) ، وسيأتي برقم (٤٢٩٩) .
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين، رجاله رجال الشيخين غير حماد - وهو ابن أبي سليمان - فقد روى له مسلم مقرونا، والبخاري في "الأدب المفرد"، قال أحمد: مقارب الحديث، روى عنه سفيان وشعبة.
سفيان: هو الثوري، وأبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي، وأبو الأحوص: هو عوف بن مالك بن نضلة الجشمي، ومنصور: هو ابن المعتمر، وأبو وائل: هو شقيق بن سلمة الأسدي.
وأخرجه الطيالسي (٢٤٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/٢٤٠، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢٦٢، والشاشي (٥٠١) ، وأبو نعيم في " تاريخ أصبهان" ١/٢٩٩ من طريق حماد، بهذا الإسناد.
وتقدم برقم (٣٩٢١) من طريق سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص.
ومن طريق منصور برقم (٣٩١٩) ، ومن طريق الأعمش برقم (٣٦٢٢) و (٣٩٢٠) ، وسيرد برقم (٤٠١٧) .
وذكر الدارقطني في "العلل " ٥/١٠٥ أنه رواه عباس بن الحسين القنطري، عن يحيى بن آدم، بهذا الإسناد، لكنه جعل مكان منصور مغيرة، ثم ذكر أن الصواب رواية أحمد، يعني بذكر منصور لا مغيرة.

حديث هذه ركس عن أبي وائل عن عبد الله عن النبي صلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ آدَمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو إِسْحَاقَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَيْسَ ‏ ‏أَبُو عُبَيْدَةَ ‏ ‏ذَكَرَهُ وَلَكِنْ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْأَسْوَدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏أَتَى النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْغَائِطَ ‏ ‏وَأَمَرَنِي أَنْ آتِيَهُ بِثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ فَوَجَدْتُ حَجَرَيْنِ وَلَمْ أَجِدْ الثَّالِثَ فَأَخَذْتُ ‏ ‏رَوْثَةً ‏ ‏فَأَتَيْتُ بِهِنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَخَذَ الْحَجَرَيْنِ وَأَلْقَى ‏ ‏الرَّوْثَةَ ‏ ‏وَقَالَ هَذِهِ ‏ ‏رِكْسٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ آدَمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏وَذَكَرَ التَّشَهُّدَ تَشَهُّدَ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْأَحْوَصِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَمَنْصُورٌ ‏ ‏وَالْأَعْمَشُ ‏ ‏وَحَمَّادٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي وَائِلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان رسول الله ﷺ يقرأ النظر الرحمن والنجم في ركعة

عن عبد الله، أن رجلا أتاه، فقال: قرأت المفصل في ركعة، فقال: بل هذذت كهذ الشعر، أو كنثر الدقل، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفعل كما فعلت، كان ي...

إن هاتين الصلاتين تحولان عن وقتهما في هذا المكان

عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: كنت مع عبد الله بن مسعود، بجمع، فصلى الصلاتين، كل صلاة وحدها بأذان وإقامة، والعشاء بينهما، وصلى الفجر حين سطع الفجر، أو قا...

أقرأني رسول الله ﷺ إني أنا الرزاق ذو القوة المتين

عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد الله بن مسعود، قال: " أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني أنا الرزاق ذو القوة المتين "

رأى رسول الله ﷺ جبريل في حلة من رفرف قد ملأ ما بين...

عن عبد الله، في قوله عز وجل: {ما كذب الفؤاد ما رأى} ، قال: " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل في حلة من رفرف، قد ملأ ما بين السماء والأرض "

كان رسول الله ﷺ يكبر في كل ركوع وسجود ورفع ووضع

عن عبد الله، قال: كان رسول الله " يكبر في كل ركوع، وسجود، ورفع ووضع " وأبو بكر وعمر رضوان الله عليهما، ويسلمون عن أيمانهم وشمائلهم: السلام عليكم ورحمة...

أي الأعمال أفضل فقال الصلاة لوقتها وبر الوالدين وا...

عن عبد الله، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل؟ فقال: " الصلاة لوقتها، وبر الوالدين، والجهاد في سبيل الله " ولو استزدت لزادني قال...

كبر رسول الله ﷺ ورفع يديه ثم ركع وطبق بين يديه وج...

عن عبد الله، قال: " علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة، فكبر ورفع يديه، ثم ركع وطبق بين يديه، وجعلهما بين ركبتيه " فبلغ سعدا، فقال: " صدق أخي،...

صلى رسول الله ﷺ صلاة لا أدري زاد أو نقص ثم سلم وس...

عن عبد الله، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة، لا أدري زاد، أو نقص، ثم سلم، وسجد سجدتين "

لبى ليلة جمع ثم قال هاهنا رأيت الذي أنزلت عليه سور...

عن عبد الله، أنه لبى ليلة جمع، ثم قال: " هاهنا رأيت الذي أنزلت عليه سورة البقرة يلبي "