حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قول رسول الله ﷺ عرضت علي الأنبياء بأممها وأتباعها من أممها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3987 )


3987- عن عبد الله بن مسعود، أنه قال: تحدثنا ليلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أكرينا الحديث، ثم رجعنا إلى أهلنا، فلما أصبحنا، غدونا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " عرضت علي الأنبياء بأممها، وأتباعها من أممها، فجعل النبي يمر ومعه الثلاثة من أمته، والنبي معه العصابة من أمته، والنبي معه النفر من أمته، والنبي معه الرجل من أمته، والنبي ما معه أحد من أمته حتى مر علي موسى بن عمران صلى الله عليه وسلم في كبكبة من بني إسرائيل، فلما رأيتهم أعجبوني، قلت: يا رب من هؤلاء؟ فقال: هذا أخوك موسى بن عمران ومن معه من بني إسرائيل، قلت: يا رب، فأين أمتي؟ قال: انظر عن يمينك، فإذا الظراب ظراب مكة، قد سد بوجوه الرجال، قلت: من هؤلاء يا رب، قال: أمتك، قلت: رضيت رب، قال: أرضيت؟ قلت: نعم، قال: انظر عن يسارك "، قال: " فنظرت، فإذا الأفق قد سد بوجوه الرجال، فقال: رضيت؟ قلت: رضيت، قيل: فإن مع هؤلاء سبعين ألفا يدخلون الجنة، لا حساب لهم "، فأنشأ عكاشة بن محصن، أحد بني أسد بن خزيمة، فقال: يا نبي الله، ادع الله أن يجعلني منهم، فقال: " اللهم اجعله منهم "، ثم أنشأ رجل آخر منهم، فقال: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، قال: " سبقك بها عكاشة " (1) 3988- عن عبد الله بن مسعود، قال: تحدثنا ذات ليلة، فذكر معناه.
وحدثنا عن سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن عمران بن حصين، أن ابن مسعود، قال: تحدثنا عند نبي الله صلى الله عليه وسلم، ذات ليلة، فذكره.
(2) 3989- عن عبد الله بن مسعود، قال: تحدثنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة حتى أكرينا الحديث، فذكره (3)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف علته علته الحسن - وهو البصري - فإنه لم يسمع من عمران بن حصين، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
عبد الصمد: هو ابن عبد الوارث العنبري، وهشام: هو ابن أبي عبد الله الدستوائي، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي.
وأخرجه الطيالسي (٤٠٤) ، والطبراني في "الكبير" (٩٧٦٧) ، والسهمي في "تاريخ جرجان " ص ٣٧٣، من طريق هشام الدستوائي، بهذا الإسناد.
وسلف برقم (٣٨٠٦) ، وسيرد برقم (٣٩٨٨) .
قوله: حتى أكرينا الحديث: أي: أطلناه.
(٢) إسناده ضعيف لانقطاعه، الحسن - وهو البصري - لم يسمع من عمران بن حصين، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الوهاب - وهو ابن عطاء الخفاف - فقد روى له الجماعة إلا البخاري، وفو قوي الحديث، لا سيما في سعيد - وهو ابن أبي عروبة -.
(٣) إسناده من طريق العلاء بن زياد، متابع الحسن البصري، صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير العلاء بن زياد، وهو العدوي، فقد روى له البخاري تعليقا، وابن ماجه، وهو ثقة، محمد بن بكر: هو البرساني، وسعيد: هو ابن أبي عروبة، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي.
وأخرجه البزار (٣٥٣٨) "زوائد" من طريق محمد بن أبي عدي، عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٩٧٦٥) من طريق موسى بن خلف العمي، عن قتادة، به.
وأخرجه الطبراني أيضا (٩٧٦٩) من طريق يزيد بن زريع، عن سعيد، عن قتادة، عن الحسن، به.
وأخرجه أيضا (٩٧٧٠) من طريق أبي أمية الحبطي، عن قتادة، عن العلاء، به.
وأخرجه أيضا (٩٧٦٨) من طريق محمد بن أبي عدي، عن سعيد، عن قتادة، عن الحسن والعلاء، عن عمران، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ليس فيه ذكر ابن مسعود.
وسلف برقم (٣٨٠٦) ، وذكرنا هناك شواهده.

شرح حديث (قول رسول الله ﷺ عرضت علي الأنبياء بأممها وأتباعها من أممها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "حتى أكرينا": - هو بكاف وراء مهملة وياء مثناة من تحت - أي: أطلناه.
وفي "المجمع": رواه أحمد بإسنادين، والبزار، ورجاله رجال الصحيح.


حديث عرضت علي الأنبياء بأممها وأتباعها من أممها فجعل النبي يمر ومعه الثلاثة من أمته

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏تَحَدَّثْنَا لَيْلَةً عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَتَّى ‏ ‏أَكْرَيْنَا ‏ ‏الْحَدِيثَ ثُمَّ رَجَعْنَا إِلَى أَهْلِنَا فَلَمَّا أَصْبَحْنَا ‏ ‏غَدَوْنَا ‏ ‏عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ عُرِضَتْ عَلَيَّ الْأَنْبِيَاءُ بِأُمَمِهَا وَأَتْبَاعُهَا مِنْ أُمَمِهَا فَجَعَلَ النَّبِيُّ يَمُرُّ وَمَعَهُ الثَّلَاثَةُ مِنْ أُمَّتِهِ وَالنَّبِيُّ مَعَهُ ‏ ‏الْعِصَابَةُ ‏ ‏مِنْ أُمَّتِهِ وَالنَّبِيُّ مَعَهُ ‏ ‏النَّفَرُ ‏ ‏مِنْ أُمَّتِهِ وَالنَّبِيُّ مَعَهُ الرَّجُلُ مِنْ أُمَّتِهِ وَالنَّبِيُّ مَا مَعَهُ أَحَدٌ حَتَّى مَرَّ عَلَيَّ ‏ ‏مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي ‏ ‏كَبْكَبَةٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏بَنِي إِسْرَائِيلَ ‏ ‏فَلَمَّا رَأَيْتُهُمْ أَعْجَبُونِي قُلْتُ يَا رَبِّ مَنْ هَؤُلَاءِ فَقَالَ ‏ ‏هَذَا أَخُوكَ ‏ ‏مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ ‏ ‏وَمَنْ مَعَهُ مِنْ ‏ ‏بَنِي إِسْرَائِيلَ ‏ ‏قُلْتُ يَا رَبِّ فَأَيْنَ أُمَّتِي قَالَ انْظُرْ عَنْ يَمِينِكَ فَإِذَا ‏ ‏الظِّرَابُ ‏ ‏ظِرَابُ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏قَدْ سُدَّ بِوُجُوهِ الرِّجَالِ قُلْتُ مَنْ هَؤُلَاءِ يَا رَبِّ قَالَ أُمَّتُكَ قُلْتُ رَضِيتُ رَبِّ قَالَ أَرَضِيتَ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ انْظُرْ عَنْ يَسَارِكَ قَالَ فَنَظَرْتُ فَإِذَا ‏ ‏الْأُفُقُ ‏ ‏قَدْ سُدَّ بِوُجُوهِ الرِّجَالِ فَقَالَ رَضِيتَ قُلْتُ رَضِيتُ قِيلَ فَإِنَّ مَعَ هَؤُلَاءِ سَبْعِينَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ لَا حِسَابَ لَهُمْ ‏ ‏فَأَنْشَأَ ‏ ‏عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ ‏ ‏أَحَدُ ‏ ‏بَنِي أَسَدِ بْنِ خُزَيْمَةَ ‏ ‏فَقَالَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ فَقَالَ اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مِنْهُمْ ثُمَّ ‏ ‏أَنْشَأُ ‏ ‏رَجُلٌ آخَرُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ قَالَ سَبَقَكَ بِهَا ‏ ‏عُكَّاشَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏تَحَدَّثْنَا ذَاتَ لَيْلَةٍ ‏ ‏فَذَكَرَ مَعْنَاهُ ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏ابْنَ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏تَحَدَّثْنَا عِنْدَ نَبِيِّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذَاتَ لَيْلَةٍ فَذَكَرَهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏والْعَلَاءِ بْنِ زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏تَحَدَّثْنَا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذَاتَ لَيْلَةٍ حَتَّى ‏ ‏أَكْرَيْنَا ‏ ‏الْحَدِيثَ فَذَكَرَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أمر رسول الله ﷺ بقتل حية بمنى

عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أمر بقتل حية بمنى "

كان يجتني سواكا من الأراك وكان دقيق الساقين فجعلت...

عن ابن مسعود، أنه كان يجتني سواكا من الأراك، وكان دقيق الساقين، فجعلت الريح تكفؤه، فضحك القوم منه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مم تضحكون؟ " ق...

أقرأني رسول الله ﷺ سورة الأحقاف وأقرأها رجلا آخر ف...

عن ابن مسعود، قال: أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة الأحقاف، وأقرأها رجلا آخر، فخالفني في آية، فقلت له: من أقرأكها؟ فقال: رسول الله صلى الله ع...

إن رجلا من أهل الصفة مات فوجدوا في بردته دينارين

عن ابن مسعود: أن رجلا من أهل الصفة مات، فوجدوا في بردته دينارين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كيتان "

ما منكن امرأة يموت لها ثلاثة إلا أدخلها الله عز و...

عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب النساء، فقال لهن: " ما منكن امرأة يموت لها ثلاثة، إلا أدخلها الله عز وجل الجنة "، فقالت أجلهن امرأة:...

من قتل حية فكأنما قتل رجلا مشركا قد حل دمه

عن أبي الأحوص الجشمي، قال: بينما ابن مسعود، يخطب ذات يوم، إذ مر بحية تمشي على الجدار، فقطع خطبته، ثم ضربها بقضيبه حتى قتلها، ثم قال: سمعت رسول الله صل...

إن الله عز وجل لم يلعن قوما قط فمسخهم فيكون لهم نس...

عن ابن مسعود، قال: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القردة والخنازير، أهي من نسل اليهود؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل لم ي...

يا رسول الله أي الأعمال أحب إلى الله عز وجل قال صل...

عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود، قال: قلت: يا رسول الله، أي الأعمال أحب إلى الله عز وجل؟ قال: " صل الصلاة لمواقيتها "، قلت: ثم أي؟ قال: " بر الوالدين "،...

كان رسول الله ﷺ يقرن بين ثماني عشرة سورة من المفص...

عن عبد الله، قال: " إني لأحفظ القرائن التي كان يقرن بينهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثماني عشرة سورة من المفصل، وسورتين من آل حم " (1) 4000- عن عبد...