حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قول عبد الله من مات وهو لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 4043 )


4043- عن شقيق، قال: سمعت عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمة، وقلت أخرى، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من مات وهو يشرك بالله شيئا، دخل النار " وقلت أنا: " من مات وهو لا يشرك بالله شيئا، دخل الجنة " ووافقه أبو بكر، عن عاصم، خلاف أبي معاوية حدثناه أسود

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ابن نمير: هو عبد الله، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وشقيق: هو ابن سلمة الأسدي أبو وائل.
وقوله في آخر الحديث: ووافقه أبو بكر عن عاصم خلاف أبي معاوية، حدثناه أسود: يعني أن أبا معاوية في روايته المتقدمة برقم (٣٦٢٥) انفرد عن الأعمش، عن أبي وائل، عن ابن مسعود، فجعل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من مات وهو يشرك بالله شيئا دخل النار" من قول ابن مسعود، وجعل قول ابن مسعود: "من مات وهو لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة" من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي إنه جعل المرفوع هو الوعد، والموقوف الوعيد.
وقد وافق ابن نمير في روايته أبو بكر بن عياش، عن عاصم في الرواية المتقدمة برقم (٣٨١١) و (٣٨٦٥) .
ووافق ابن نمير أيضا وكيع وشعبة، كما سيأتي برقم (٤٢٣٠) و (٤٢٣١) و (٤٤٠٦) و (٤٤٢٥) .
ووافقه أيضا هشيم بن بشير عن سيار ومغيرة عن أبي وائل، كما تقدم برقم (٣٥٥٢) .
فخلص من ذلك أن رواية ابن نمير ومن وافقه هي الصواب.
وقال ابن خزيمة في "التوحيد" ص ٣٦٠: وشعبة وابن نمير أولى بمتن الخبر من أبي معاوية.
قال الحافظ في "الفتح " ٣/١١١: ولم تختلف الروايات في "الصحيحين " في أن المرفوع الوعيد، والموقوف الوعد .
وهذا هو الذي يقتضيه النظر، لأن جانب الوعيد ثابت في القرآن، وجاءت السنة على وفقه، فلا يحتاج إلى استنباط، بخلاف جانب الوعد، فإنه في محل البحث، إذ لا يصح حمله على ظامره كما تقدم.
وقال أيضا: وكأن ابن مسعود لم يبلغه حديث جابر الذي أخرجه مسلم (٩٣) (١٥١) بلفظ: قيل: يا رسول الله، ما الموجبتان؟ قال: "من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، ومن مات يشرك بالله شيئا دخل النار"، وقال النووي: الجيد أن يقال: سمع ابن مسعود اللفظتين من النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه في وقت حفظ أحداهما، وتيقنها، ولم يحفظ الأخرى، فرفع المحفوظة، وضم الأخرى إليها، وفي وقت بالعكس.
قال: فهذا جمع بين روايتي ابن مسعود، وموافقته لرواية غيره في رفع اللفظتين.
انتهى.
قال الحافظ: وهذا الذي قال محتمل بلا شك، لكن فيه بعذ مع اتحاد مخرج الحديث، فلو تعدد مخرجه إلى ابن مسعود لكان احتمالا قريبا، مع أنه يستغرب من انفراد راو من الرواة بذلك دون رفقته، وشيخهم ومن فوقه، فنسبة السهو إلى شخص ليس بمعصوم أولى من هذا التعسف.
وأخرجه مسلم (٩٢) (١٥٠) ، وابن خزيمة في "التوحيد" ص ٣٦٠، والشاشي (٥٥٩) ، وابن منده (٦٦) و (٦٧) من طريق عبد الله بن نمير، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (١٢٣٨) ، وابن منده (٧٠) من طريق حفص بن غياث والبخاري (٤٤٩٧) من طريق أبي حمزة السكري، و (٦٦٨٣) ، وابن منده (٧١) من طريق عبد الواحد بن زياد العبدي، ثلاثتهم عن الأعمش، به.
وسياتي برقم (٤٢٣١) ، وقد سلف بمعناه برقم (٣٥٥٢) .
ورواية أبي بكر بن عياش عن عاصم تقدمت برقم (٣٨١١) و (٣٨٦٥) .

شرح حديث (قول عبد الله من مات وهو لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "خلاف أبي معاوية": كما تقدم قريبا عنه بلفظ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمة وقلت أخرى: "من مات لا يشرك بالله، دخل الجنة" قال: قلت: من مات يشرك بالله شيئا دخل النار، وقد تقدم التنبيه أن الذي قلبه أبو معاوية، والله تعالى أعلم.


حديث من مات وهو يشرك بالله شيئا دخل النار وقلت أنا من مات

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَقِيقٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏كَلِمَةً وَقُلْتُ أُخْرَى سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ مَاتَ وَهُوَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ النَّارَ ‏ ‏وَقُلْتُ ‏ ‏أَنَا ‏ ‏مَنْ مَاتَ وَهُوَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ ‏ ‏وَوَافَقَهُ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمٍ ‏ ‏خِلَافَ ‏ ‏أَبِي مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَاهُ ‏ ‏أَسْوَدُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما أحد أغير من الله عز وجل ولذلك حرم الفواحش

عن شقيق، قال: قال عبد الله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أحد أغير من الله عز وجل، ولذلك حرم الفواحش، وما أحد أحب إليه المدح من الله عز وجل "...

إذا ركع أحدكم فليفرش ذراعيه فخذيه

عن الأسود، قال: دخلت أنا وعلقمة، على عبد الله بن مسعود، فقال: " إذا ركع أحدكم، فليفرش ذراعيه فخذيه، فكأني أنظر إلى اختلاف أصابع رسول الله صلى الله علي...

ما رأيت رسول الله ﷺ صلى صلاة قط إلا لميقاتها إلا ص...

عن عبد الله، قال: " ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة قط إلا لميقاتها، إلا صلاتين، صلاة المغرب وصلاة العشاء بجمع، وصلى الفجر يومئذ، قبل مي...

تكلموا بكلام لم أفهمه فقال بعضهم أترون أن الله عز...

عن عبد الله، قال: كنت مستترا بأستار الكعبة، قال: فجاء ثلاثة نفر، كثير شحم بطونهم، قليل فقه قلوبهم، قرشي وختناه ثقفيان، أو ثقفي وختناه قرشيان، فتكلموا...

قول رسول الله ﷺ لا تتخذوا الضيعة فترغبوا في الدن...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تتخذوا الضيعة، فترغبوا في الدنيا " قال: ثم قال عبد الله: " وبراذان ما براذان وبالمدينة ما بال...

من حلف على يمين ليقتطع بها مال امرئ مسلم لقي الله...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف على يمين، ليقتطع بها مال امرئ مسلم، لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان " فقال الأشعث: في والل...

إن من أشد أهل النار عذابا يوم القيامة المصورين

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من أشد أهل النار عذابا يوم القيامة، المصورين " وقال وكيع: أشد الناس

كان رسول الله ﷺ ينام مستلقيا حتى ينفخ ثم يقوم فيصل...

عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان ينام مستلقيا حتى ينفخ، ثم يقوم، فيصلي ولا يتوضأ " (1) 4052- عن علقمة، عن عبد الله، عن النبي صلى ا...

ائتني بشيء أستنجي به ولا تقربني حائلا ولا رجيعا

عن عبد الله، قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم لحاجة له، فقال: " ائتني بشيء أستنجي به، ولا تقربني حائلا، ولا رجيعا "، ثم أتيته بماء، فتوضأ، ثم قام فصل...