4073- عن هزيل بن شرحبيل، أن الأشعري أتي في ابنة، وابنة ابن، وأخت لأب وأم، قال: فجعل للابنة النصف، وللأخت ما بقي، ولم يجعل لابنة الابن شيئا، قال: فأتوا ابن مسعود، فأخبروه، قال: فقال: لقد ضللت إذن وما أنا من المهتدين إن أخذت بقوله، وتركت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ثم قال ابن مسعود: " للابنة النصف، ولابنة الابن السدس، وما بقي للأخت "
حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف ابن أبي ليلى، وهو محمد بن عبد الرحمن، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
هشيم: هو ابن بشير، وأبو قيس: هو عبد الرحمن بن ثروان الأودي، وهزيل بن شرحبيل: هو الأودي.
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه " (٢٩) من طريق هشيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٩٨٧٧) من طريق غيلان بن جامع، عن ابن أبي ليلى، به.
وتقدم بإسناد صحيح برقم (٣٦٩١) .
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ أَبِي قَيْسٍ عَنْ هُزَيْلِ بْنِ شُرَحْبِيلَ أَنَّ الْأَشْعَرِيَّ أُتِيَ فِي ابْنَةٍ وَابْنَةِ ابْنٍ وَأُخْتٍ لِأَبٍ وَأُمٍّ قَالَ فَجَعَلَ لِلِابْنَةِ النِّصْفَ وَلِلْأُخْتِ مَا بَقِيَ وَلَمْ يَجْعَلْ لِابْنَةِ الِابْنِ شَيْئًا قَالَ فَأَتَوْا ابْنَ مَسْعُودٍ فَأَخْبَرُوهُ قَالَ فَقَالَ لَقَدْ ضَلَلْتُ إِذَنْ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُهْتَدِينَ إِنْ أَخَذْتُ بِقَوْلِهِ وَتَرَكْتُ قَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ثُمَّ قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ لِلِابْنَةِ النِّصْفُ وَلِابْنَةِ الِابْنِ السُّدُسُ وَمَا بَقِيَ لِلْأُخْتِ
عن عبد الله، قال: " كأنما كان جلوس رسول الله صلى الله عليه وسلم في الركعتين على الرضف "
عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا كنت في الصلاة، فشككت في ثلاث وأربع، وأكثر ظنك على أربع، تشهدت، ثم سجدت سجدتين، وأنت جالس...
عن عبد الله بن مسعود، قال: " إذا شككت في صلاتك، وأنت جالس، فلم تدر ثلاثا صليت، أم أربعا، فإن كان أكبر ظنك أنك صليت ثلاثا، فقم فاركع ركعة، ثم سلم، ثم ا...
عن أبي عبيدة بن عبد الله، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قدم ثلاثة لم يبلغوا الحنث، كانوا له حصنا حصينا من النار " فقال أبو الد...
عن ابن سيرين، أن أنس بن مالك، شهد جنازة رجل من الأنصار، قال: " فأظهروا الاستغفار - فلم ينكر ذلك أنس، قال هشيم: قال خالد، في حديثه - وأدخلوه من قبل رجل...
حدثنا خالد، عن محمد، قال: " كنت مع أنس في جنازة فأمر بالميت فسل، من قبل رجل القبر "
عن أنس بن سيرين، قال: " كان أنس، أحسن الناس صلاة في السفر والحضر "
عن أنس بن سيرين، قال: " رأيت أنس بن مالك، يستشرف لشيء وهو في الصلاة ينظر إليه "
عن الأسود، عن عبد الله، المعنى، قال: لا يجعل أحدكم للشيطان من نفسه جزءا، لا يرى إلا أن حتما عليه أن ينصرف عن يمينه، فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه...