4077-
عن أبي عبيدة بن عبد الله، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قدم ثلاثة لم يبلغوا الحنث، كانوا له حصنا حصينا من النار " فقال أبو الدرداء: قدمت اثنين؟ قال: " واثنين "، فقال أبي بن كعب أبو المنذر سيد القراء: قدمت واحدا؟ قال: " وواحد، ولكن ذاك في أول صدمة " (1) 4078- عن أبي عبيدة ، فذكر معناه إلا أنه قال: " فقال أبو ذر: لم أقدم إلا اثنين ".
وكذا حدثناه يزيد، أيضا، قال: " فقال أبو ذر: مضى لي اثنان ".
(2) 4079- عن أبي عبيدة، خالفا هشيما، فقالا: أبو محمد، مولى عمر بن الخطاب (3)
(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، أبو عبيدة لم يسمع من أبيه عبد الله بن مسعود، ولجهالة حال أبي محمد مولى عمر بن الخطاب - وقيل: محمد بن أبي محمد - كما في الرواية الآتية، وتقدم الكلام عنه في الرواية (٣٥٥٤) .
وبقية رجاله ثقات، محمد بن يزيد: هو الكلاعي الواسطي.
وأخرجه أبو يعلى (٥١١٦) ، وابن خزيمة فيما ذكر الحافظ في "التعجيل " ص ٣٧٧ من طريق محمد بن يزيد، بهذا الإسناد.
وقوله هنا: فقال أبو الدرداء، هو في بقية الروايات: قال أبو ذر.
وقد تقدم برقم (٣٥٥٤) ، وذكرنا هناك شواهده.
(٢) هو مكرر (٣٥٥٤) .
(٣) هو مكرر (٤٠٧٧) ، محمد: هو ابن يزيد الكلاعي، ويزيد: هو ابن هارون.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٣٥٣-٣٥٤، والبيهقي في "الشعب " (٩٧٥٠) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
ومن طريق محمد بن يزيد سلف برقم (٤٠٧٧) .
وقد تقدم أيضا برقم (٣٥٥٤) ، وذكرنا هناك شواهده.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ولكن ذاك" أي: ذاك الصبر المطلوب في هذه المصائب في أول صدمة.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ أَخْبَرَنَا الْعَوَّامُ حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ مَوْلًى لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ قَدَّمَ ثَلَاثَةً لَمْ يَبْلُغُوا الْحِنْثَ كَانُوا لَهُ حِصْنًا حَصِينًا مِنْ النَّارِ فَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ قَدَّمْتُ اثْنَيْنِ قَالَ وَاثْنَيْنِ فَقَالَ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ أَبُو الْمُنْذِرِ سَيِّدُ الْقُرَّاءِ قَدَّمْتُ وَاحِدًا قَالَ وَوَاحِدٌ وَلَكِنْ ذَاكَ فِي أَوَّلِ صَدْمَةٍ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ قَالَ أَخْبَرَنَا الْعَوَّامُ عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ مَوْلًى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ فَقَالَ أَبُو ذَرٍّ لَمْ أُقَدِّمْ إِلَّا اثْنَيْنِ وَكَذَا حَدَّثَنَاهُ يَزِيدُ أَيْضًا قَالَ فَقَالَ أَبُو ذَرٍّ مَضَى لِي اثْنَانِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ وَيَزِيدُ قَالَا حَدَّثَنَا الْعَوَّامُ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ خَالَفَا هُشَيْمًا فَقَالَا أَبُو مُحَمَّدٍ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ
عن ابن سيرين، أن أنس بن مالك، شهد جنازة رجل من الأنصار، قال: " فأظهروا الاستغفار - فلم ينكر ذلك أنس، قال هشيم: قال خالد، في حديثه - وأدخلوه من قبل رجل...
حدثنا خالد، عن محمد، قال: " كنت مع أنس في جنازة فأمر بالميت فسل، من قبل رجل القبر "
عن أنس بن سيرين، قال: " كان أنس، أحسن الناس صلاة في السفر والحضر "
عن أنس بن سيرين، قال: " رأيت أنس بن مالك، يستشرف لشيء وهو في الصلاة ينظر إليه "
عن الأسود، عن عبد الله، المعنى، قال: لا يجعل أحدكم للشيطان من نفسه جزءا، لا يرى إلا أن حتما عليه أن ينصرف عن يمينه، فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه...
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " بئسما لأحدكم أن يقول: نسيت آية كيت وكيت، بل هو نسي "
عن عبد الله، قال رجل: يا رسول الله، أنؤاخذ بما عملنا في الجاهلية؟ قال: " إن أحسنت، لم تؤاخذ، وإن أسأت في الإسلام، أخذت بالأول والآخر "
عن عبد الله: أن يهوديا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا محمد، إن الله يمسك السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع، والجبال على إصبع، والخلائق على...
عن عبد الله ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لكل نبي ولاة من النبيين، وإن وليي منهم أبي، وخليل ربي عز وجل "، ثم قرأ: {إن أولى الناس بإبراهيم...