حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سئل عن رجل تزوج امرأة ولم يكن سمى لها صداقا فمات قبل أن يدخل بها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 4099 )


4099- عن عبد الله بن عتبة، قال: أتي عبد الله بن مسعود، فسئل عن رجل تزوج امرأة، ولم يكن سمى لها صداقا، فمات قبل أن يدخل بها، فلم يقل فيها شيئا، فرجعوا، ثم أتوه فسألوه؟ فقال: سأقول فيها بجهد رأيي، فإن أصبت، فالله عز وجل يوفقني لذلك، وإن أخطأت، فهو مني: " لها صداق نسائها، ولها الميراث، وعليها العدة "، فقام رجل، من أشجع، فقال: أشهد على النبي صلى الله عليه وسلم أنه قضى بذلك، قال: هلم من يشهد لك بذلك؟ فشهد أبو الجراح، بذلك (1) 4100- حدثنا عبد الملك بن عمرو، حدثنا هشام، المعنى، إلا أنه قال: في بروع بنت واشق، فقال: هلم شاهداك على هذا، فشهد أبو سنان، والجراح، رجلان من أشجع (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده صحيح على شرط مسلم، خلاس - وهو ابن عمرو الهجري - من رجال مسلم، وروى له البخاري متابعة، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين، يحيى: هو القطان، وهشام: هو ابن أبي عبد الله الدستوائي، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي، وعبد الله بن عتبة: هو ابن مسعود.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/٣٠٠، وأبو داود (٢١١٤) ، وابن ماجه (١٨٩١) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/١٢٢، وفي "الكبرى" (٥٥١٧) ، وابن حبان (٤٠٩٨) ، والحاكم ٢/١٨٠-١٨١، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٥٤٥) ، والبيهقي في "السنن " ٧/٢٤٥، من طريق سفهان الثوري، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٥٤٦) من طريق عبد الرحمن الدالاني، كلاهما عن فراس بن يحيى الهمداني، عن الشعبي، عن مسروق، عن عبد الله.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي.
وأخرجه عبد الرزاق (١٠٨٩٨) و (١١٧٤٥) ، وابن أبي شيبة ٤/٣٠٠، وأبو داود (٢١١٥) ، والترمذي (١١٤٥) ، وابن ماجه (١٨٩١) ، النسائي في "المجتبى" ٦/١٢١ و١٢٢، وفي "الكبرى" (٥٥١٦) و (٥٥١٩) ، وابن الجارود في "المنتقى" (٧١٨) ، وابن حبان (٤٠٩٩) ، والطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٥٤٣) ، والبيهقي في "السنن " ٧/٢٤٥ من طرق عن سفيان الثوري، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله.
والمرأة التي قضى فيها النبي صلى الله عليه وسلم هي بروع بنت واشق.
قال الترمذي: حديث ابن مسعود حديث حسن صحيح، وقد روي عنه من غير وجه، والعمل على هذا عند بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم، وبه يقول الثوري وأحمد وإسحاق.
وقال بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم علي بن أبي طالب، وزيد بن ثابت، وابن عباس، وابن عمر: إذا تزوج الرجل المرأة ولم يدخل بها، ولم يفرض لها صداقا حتى مات، قالوا: لها الميراث، ولا صداق لها، وعليها العدة، وهو قول الشافعي، قال: لو ثبت حديث بروع بنت واشق لكانت الحجة فيما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وروي عن الشافعي أنه رجع بمصر بعد عن هذا القول، وقال بحديث بروع بنت واشق.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٠/ (٥٤٤) من طريق سفيان الثوري، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، به.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٦/١٢١، وفي "الكبرى" (٥٥١٥) ، وابن حبان (٤١٠٠) من طريق زائدة، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة والأسود، عن عبد الله.
قال النسائي: لا أعلم أحدا قال في هذا الحديث: الأسود، غير زائدة.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٤/٣٠١-٣٠٢، والنسائي في "المجتبى" ٦/١٢٢-١٢٣، وفي " الكبرى" (٥٥١٨) ، وابن حبان (٤١٠١) ، والطبراني ٢٠/ (٥٤٢) ، والحاكم ٢/١٨٠، والبيهقي في "السنن " ٧/٢٤٥، من طرق عن داود بن أبي هند، عن الشعبي، عن علقمة، عن عبد الله.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
وقد اختلفت هذه الروايات في تسمية من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم قصة بروع هذه.
قال البيهقي: وهذا الاختلاف في تسمية من روى قصة بروع بنت واشق، عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يوهن الحديث، فإن جميع هذه الروايات أسانيدها صحاح، وفي بعضها ما دل على أن جماعة من أشجع شهدوا بذلك، فكأن بعض الرواة سمى منهم واحدا، ويعضهم سمى اثنين، وبعضهم أطلق، ولم يسم، ومثله لا يرد الحديث، ولولا ثقة من رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم لما كان لفرح عبد الله بن مسعود بروايته معنى.
والله أعلم.
قلنا: وهذا الحديث سيرد في "مسند الجراح " - ويقال أبو الجراح - وأبي سنان الأشجعيين ٤/٢٧٩-٢٨٠، وفي "مسند معقل بن سنان الأشجعي " ٣/٤٨٠.
وسيأتي أيضا هنا برقم (٤١٠٠) و (٤٢٧٦) و (٤٢٧٧) و (٤٢٧٨) .
قوله: لها صداق نسائها: أي: مهر المثل.
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، وهو مكرر سابقه.
عبد الملك بن عمرو: هو أبو عامر العقدي.
قال السندي: بروع: بكسر الباء، وجوز فتحها، قيل: الكسر عند أهل الحديث، والفتح عند أهل اللغة أشهر.
شاهداك، أي: ليشهد شاهداك على ما تقول، كأنه للإحكام، وإلا فيكفي الواحد العدل في الرواية، فلا حاجة إلى شاهد فضلا عن الشاهدين.

شرح حديث (سئل عن رجل تزوج امرأة ولم يكن سمى لها صداقا فمات قبل أن يدخل بها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أتي عبد الله": على بناء المفعول.
"فهو مني": أي: من قصور علمي.
"صداق نسائها": أي: مهر المثل.
قوله: "في بروع": - بكسر الباء، وجوز فتحها - قيل: الكسر عند أهل الحديث، والفتح عند أهل اللغة أشهر.
"شاهداك": أي: ليشهد شاهداك على ما تقول; كأنه للأحكام، وإلا فيكفي الواحد العدل في الرواية، فلا حاجة إلى شاهد، فضلا عن الشاهدين.


حديث لها صداق نسائها ولها الميراث وعليها العدة فقام رجل من أشجع فقال أشهد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَرَأْتُ عَلَى ‏ ‏يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خِلَاسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أُتِيَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ‏ ‏فَسُئِلَ عَنْ رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأَةً ‏ ‏وَلَمْ يَكُنْ سَمَّى لَهَا صَدَاقًا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا فَلَمْ يَقُلْ فِيهَا شَيْئًا فَرَجَعُوا ثُمَّ أَتَوْهُ فَسَأَلُوهُ فَقَالَ سَأَقُولُ فِيهَا بِجَهْدِ رَأْيِي فَإِنْ أَصَبْتُ فَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يُوَفِّقُنِي لِذَلِكَ وَإِنْ أَخْطَأْتُ فَهُوَ مِنِّي ‏ ‏لَهَا ‏ ‏صَدَاقُ ‏ ‏نِسَائِهَا وَلَهَا الْمِيرَاثُ وَعَلَيْهَا ‏ ‏الْعِدَّةُ ‏ ‏فَقَامَ ‏ ‏رَجُلٌ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏أَشْجَعَ ‏ ‏فَقَالَ أَشْهَدُ عَلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَضَى بِذَلِكَ قَالَ ‏ ‏هَلُمَّ ‏ ‏مَنْ يَشْهَدُ لَكَ بِذَلِكَ فَشَهِدَ ‏ ‏أَبُو الْجَرَّاحِ ‏ ‏بِذَلِكَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامٌ ‏ ‏الْمَعْنَى إِلَّا أَنَّهُ قَالَ فِي ‏ ‏بَرْوَعَ بِنْتِ وَاشِقٍ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏هَلُمَّ ‏ ‏شَاهِدَاكَ عَلَى هَذَا فَشَهِدَ ‏ ‏أَبُو سِنَانٍ ‏ ‏وَالْجَرَّاحُ ‏ ‏رَجُلَانِ مِنْ ‏ ‏أَشْجَعَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا تقولوا السلام على الله فإن الله هو السلام

عن عبد الله، قال: كنا إذا جلسنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة، قلنا: السلام على الله من عباده، السلام على فلان، وفلان، فقال رسول الله صلى...

جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال أي الذنب أكبر قال أن تجعل...

عن عبد الله، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: أي الذنب أكبر؟ قال: " أن تجعل لله ندا، وهو خلقك "، قال: ثم أي؟ قال: " ثم أن تقتل ولدك من...

من أحسن في الإسلام لم يؤاخذ بما عمل في الجاهلية

عن عبد الله، قال: قلنا: يا رسول الله، أنؤاخذ بما عملنا في الجاهلية؟ قال: " من أحسن في الإسلام، لم يؤاخذ بما عمل في الجاهلية، ومن أساء في الإسلام، أخذ...

إذا كان يوم القيامة نزل دخان من السماء فأخذ بأسماع...

عن مسروق، قال: بينا رجل يحدث في المسجد الأعظم، قال: إذا كان يوم القيامة، نزل دخان من السماء، فأخذ بأسماع المنافقين وأبصارهم، وأخذ المؤمنين منه كهيئة ا...

قرأت على النبي ﷺ هل من مذكر فقال هل من مدكر

عن عبد الله، قال: " قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم: " هل من مذكر "، فقال النبي صلى الله عليه وسلم {هل من مدكر} "

إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون واحد فإن ذلك...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان دون واحد، فإن ذلك يحزنه "

يحكي نبيا من الأنبياء ضربه قومه فهو يمسح الدم عن ج...

عن أبي وائل، قال:قال عبد الله: كأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحكي نبيا من الأنبياء ضربه قومه، فهو ينضح الدم - قال أبو معاوية: يمسح ا...

إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهد...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، والفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب، حتى يكتب عند ا...

رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق وآخر آ...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا، فسلطه على هلكته في الحق، وآخر آتاه الله حكمة، فهو يقضي...