حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تكون فتنة النائم فيها خير من المضطجع والمضطجع فيها خير من القاعد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 4286 )


4286- عن عمرو بن وابصة الأسدي، عن أبيه، قال: إني بالكوفة في داري، إذ سمعت على باب الدار: السلام عليكم أألج؟ قلت: عليكم السلام فلج، فلما دخل، فإذا هو عبد الله بن مسعود، قلت: يا أبا عبد الرحمن، أية ساعة زيارة هذه؟ وذلك في نحر الظهيرة، قال: طال علي النهار، فذكرت من أتحدث إليه، قال: فجعل يحدثني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحدثه، قال: ثم أنشأ يحدثني، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " تكون فتنة، النائم فيها خير من المضطجع، والمضطجع فيها خير من القاعد، والقاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي خير من الراكب، والراكب خير من المجري قتلاها كلها في النار "، قال: قلت: يا رسول الله، ومتى ذلك؟، قال: " ذلك أيام الهرج "، قلت: ومتى أيام الهرج؟ قال: " حين لا يأمن الرجل جليسه "، قال: قلت: فما تأمرني إن أدركت ذلك؟ قال: " اكفف نفسك ويدك، وادخل دارك "، قال: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن دخل رجل علي داري؟ قال: " فادخل بيتك "، قال: قلت: أفرأيت إن دخل علي بيتي؟ قال: " فادخل مسجدك، واصنع هكذا، - وقبض بيمينه على الكوع - وقل: ربي الله، حتى تموت على ذلك " (1) 4287- عن إسحاق بن راشد، عن عمرو بن وابصة الأسدي (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده ضعيف على نكارة في بعض ألفاظه.
الراوي عن عمرو بن وابصة مبهم فهو مجهول، وعلى القول بأنه إسحاق بن راشد كما في الرواية التالية، فهو مختلف فيه.
وعمرو بن وابصة لم يوثقه أحد، وإنما ذكره ابن حبان في "الثقات ".
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٧/٣٠١-٣٠٢، وقال: رواه أبو داود باختصار، ورواه أحمد بإسنادين، ورجال أحدهما ثقات! وانظر ما بعده.
وفي الباب عن أبي هريرة عند البخاري (٣٦٠١) ، ومسلم (٢٨٨٦) بلفظ: "ستكون فتن، القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيهاخيرمن الساعي، من تشرف لها تستشرفه، ومن وجد ملجأ فليعذ به "، وسيرد في "المسند" ٢/٢٨٢.
وعن أبي بكرة عند مسلم (٢٨٨٧) ، سيرد ٥/٤٨.
وعن سعد بن أبي وقاص تقدم برقم (١٤٤٦) و (١٦٠٩) .
قوله: أألج: مضارع من الولوج، وهو الدخول، وقوله: فلج: أمر منه.
قوله: أية ساعة زيارة هذه: والمراد أن هذه الساعة ليست ساعة للزيارة، فكيف جئتني فيها زائرا.
قوله: النائم فيها: أي: كل من كان بعيدا عن المباشرة فهو خير من القريب.
من المجري: أي: من الذي يجري فرسه.
قاله السندي.
(٢) إسناده ضعيف.
إسحاق بن راشد مختلف فيه، وثقه ابن معين في رواية، وقال في أخرى: صالح الحديث.
ووافقه العجلي والغلابي، وذكره ابن حبان في "الثقات "، وقال يعقوب بن سفيان: صالح الحديث.
وقال النسائي: ليس به بأس، وفي رواية أخرى: ليس بذاك القوي.
وقال ابن خزيمة: لا يحتج بحديثه.
وقال أبو حاتم: شيخ.
وهذه اللفظة تساوي قول ابن خزيمة لا يحتج بحديثه.
وقال الذهلي: النعمان وإسحاق ابنا راشد الجزريان أشد اضطرابا من صالح بن أبي الأخضر وزمعة بن صالح ومحمد بن أبي حفصة.
ثم إنه لم يصرح بسماعه من عمرو بن وابصة الأسدي.
وهو عند أبي داود (٤٢٥٨) من طريق شهاب بن خراش - وهو ممن يخطىء كثيرا عند ابن حبان، وفي بعض رواياته ما ينكر عليه عند ابن عدي - عن القاسم بن غزوان - وهو شبه مجهول -، عن إسحاق بن راشد، عن سالم، قال: حدثني عمرو بن وابصة .
وسالم هذا جاء في الرواية غير منسوب، فاختلفوا في تعيينه، فقيل: هو ابن أبي الجعد، وقيل: هو ابن أبي المهاجر، وقيل: هو ابن عجلان، وهذا اضطراب لا يخرجه عن حيز الجهالة.
وعمرو بن وابصة سلف أنه لم يوثقه غير ابن حبان.
وانظر ما قبله.

شرح حديث ( تكون فتنة النائم فيها خير من المضطجع والمضطجع فيها خير من القاعد)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ألج": - مضارع من الولوج، وهو الدخول، وقوله: "فلج" أمر منه.
"أية ساعة زيارة هذه": بإضافة الساعة إلى "زيارة" أي: هذه الساعة أية ساعة زيارة؟ والمراد: أن هذه الساعة ليست ساعة للزيارة، فكيف جئتني فيها زائرا؟ قال أبو البقاء: يجوز رفع "أية" ونصبها، فالرفع على الابتداء، و"هذه" خبرها، والنصب على الظرف، وهذه مبتدأ، والظرف خبر; أي: هذه الزيارة في أية ساعة زيارة.
"النائم فيها": أي: كل من كان بعيدا عن المباشرة، فهو خير من القريب.
"من المجري": أي: من الذي يجري فرسه.
"وقبض بيمينه": أي: صل.
وفي "المجمع": رواه أبو داود باختصار، ورواه أحمد بإسنادين، ورجال أحدهما ثقات، انتهى.
وهذا الإسناد أيضا حسن، والمجهول قد بينه في الرواية الثانية أنه إسحاق بن راشد، وهو ثقة.


حديث تكون فتنة النائم فيها خير من المضطجع والمضطجع فيها خير من القاعد والقاعد فيها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ وَابِصَةَ الْأَسَدِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنِّي ‏ ‏بِالْكُوفَةِ ‏ ‏فِي دَارِي إِذْ سَمِعْتُ عَلَى بَابِ الدَّارِ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أَأَلِجُ قُلْتُ عَلَيْكُمْ السَّلَامُ فَلِجْ فَلَمَّا دَخَلَ فَإِذَا هُوَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ‏ ‏قُلْتُ يَا ‏ ‏أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏أَيَّةُ سَاعَةِ زِيَارَةٍ هَذِهِ وَذَلِكَ فِي ‏ ‏نَحْرِ الظَّهِيرَةِ ‏ ‏قَالَ طَالَ عَلَيَّ النَّهَارُ فَذَكَرْتُ مَنْ أَتَحَدَّثُ إِلَيْهِ قَالَ فَجَعَلَ يُحَدِّثُنِي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَأُحَدِّثُهُ قَالَ ثُمَّ ‏ ‏أَنْشَأَ ‏ ‏يُحَدِّثُنِي قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏تَكُونُ ‏ ‏فِتْنَةٌ ‏ ‏النَّائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْمُضْطَجِعِ وَالْمُضْطَجِعُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْقَاعِدِ وَالْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْقَائِمِ وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْمَاشِي وَالْمَاشِي خَيْرٌ مِنْ الرَّاكِبِ وَالرَّاكِبُ خَيْرٌ مِنْ الْمُجْرِي قَتْلَاهَا كُلُّهَا فِي النَّارِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَتَى ذَلِكَ قَالَ ذَلِكَ أَيَّامَ ‏ ‏الْهَرْجِ ‏ ‏قُلْتُ وَمَتَى أَيَّامُ ‏ ‏الْهَرْجِ ‏ ‏قَالَ حِينَ لَا يَأْمَنُ الرَّجُلُ جَلِيسَهُ قَالَ قُلْتُ فَمَا تَأْمُرُنِي ‏ ‏إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ قَالَ ‏ ‏اكْفُفْ ‏ ‏نَفْسَكَ وَيَدَكَ وَادْخُلْ دَارَكَ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ دَخَلَ رَجُلٌ عَلَيَّ دَارِي قَالَ فَادْخُلْ بَيْتَكَ قَالَ قُلْتُ أَفَرَأَيْتَ إِنْ دَخَلَ عَلَيَّ بَيْتِي قَالَ فَادْخُلْ مَسْجِدَكَ وَاصْنَعْ هَكَذَا وَقَبَضَ بِيَمِينِهِ عَلَى الْكُوعِ وَقُلْ ‏ ‏رَبِّيَ اللَّهُ حَتَّى تَمُوتَ عَلَى ذَلِكَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْحَاقَ بْنِ رَاشِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ وَابِصَةَ الْأَسَدِيِّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

بئسما للرجل أن يقول نسيت سورة كيت وكيت أو آية كيت...

عن شقيق بن سلمة، قال: سمعت ابن مسعود، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " بئسما للرجل، أو للمرء أن يقول: نسيت سورة كيت وكيت أو آية كيت وكيت ب...

رأى النبي ﷺ رفرفا أخضر من الجنة قد سد الأفق

عن الأعمش، في قوله: عز وجل {لقد رأى من آيات ربه الكبرى} قال: قال ابن مسعود: " رأى النبي صلى الله عليه وسلم رفرفا أخضر من الجنة قد سد الأفق "، ذكره عن...

يا نبي الله إني أخذت امرأة في البستان ففعلت بها كل...

عن عبد الله بن مسعود، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا نبي الله، إني أخذت امرأة في البستان، ففعلت بها كل شيء غير أني لم أجامعها، قب...

من أعان قومه على ظلم فهو كالبعير المتردي ينزع بذنب...

عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن أبيه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من أعان قومه على ظلم فهو كالبعير المتردي ينزع بذنبه "

لما جاء المزدلفة صلى المغرب والعشاء كل واحدة منهما...

عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: أفضت مع ابن مسعود من عرفة، فلما جاء المزدلفة صلى المغرب والعشاء، كل واحدة منهما بأذان وإقامة، وجعل بينهما العشاء، ثم نام،...

كنت مع النبي ﷺ ليلة وفد الجن فلما انصرف تنفس

عن عبد الله بن مسعود، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة وفد الجن فلما انصرف تنفس، فقلت: ما شأنك فقال: " نعيت إلي نفسي يا ابن مسعود "

لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ثم أنظر فأحرق عل...

عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس، ثم أنظر، فأحرق على قوم بيوتهم، لا يشهدون الجمعة "

لما كان ليلة الجن تخلف منهم رجلان وقالا نشهد الفج...

عن ابن مسعود، قال: لما كان ليلة الجن تخلف منهم رجلان وقالا: نشهد الفجر معك يا رسول الله فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: " أمعك ماء؟ " قلت: ليس معي م...

آمر رجلا يؤم بالناس فأحرق على قوم بيوتهم لا يشهدو...

عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يتخلفون عن الجمعة لقد هممت أن آمر فتياني، فيحزموا حطبا، ثم آمر رجلا يؤم بالناس، فأحرق على قوم...