حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما من نبي بعثه الله عز وجل في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 4379 )


4379- عن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من نبي بعثه الله عز وجل، في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون، وأصحاب يأخذون بسنته، ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير الحارث بن فضيل - وهو الخطمي -، وجعفر بن عبد الله بن الحكم، وعبد الرحمن بن المسور- فمن رجال مسلم.
يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد الزهري.
وقوله في الحارث: أظنه ابن فضيل، سيرد مجزوما به أنه ابن فضيل في الرواية (٤٤٠٢) ، وكذا في مصادر التخريج.
وأبو رافع: هو القبطي مولى النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكر مسلم في "صحيحه "، وقد وهم الحافظ ابن حجر في "أطراف المسند" ٤/٢٢٢، فجعله نفيعا الصائغ.
وأخرجه مسلم (٥٠) (٨٠) ، وأبو عوانة ١/٣٦، وابن منده في "الإيمان " (١٨٣) من طريق يعقوب بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه البيهقي في "السنن " ١٠/٩٠ من طريق يحيى بن عبد الحميد، عن إبراهيم بن سعد، به.
وأخرجه مسلم (٥٠) ، وأبو عوانة ١/٣٥-٣٦، والطبراني في "الكبير" (٩٧٨٤) ، وابن منده في "الإيمان " (١٨٤) ، من طريق عبد العزيز بن محمد، وأبو عوانه ١/٣٦ من طريق عبد الله بن جعفر، كلاهما عن الحارث بن فضيل، به.
وسيأتي برقم (٤٤٠٢) ، وانظر (٤٣٦٣) .
قال السندي: قوله: ما من نبي .
إلخ: لا بد من تخصيص الكلام بمن آمن من أمته قوم، وإلا فقد جاء أن بعضهم ما آمن به أحد، أو آمن به واحد.
ثم إنها: قال أبو البقاء: الضمير للأمة والأصحاب، أو للأنبياء لتقدم ذكر: "من نبي " ويجوز أن يكون ضمير القصة، كما قال تعالى: (فإنها لا تعمى الأبصار) .
خلوف، كعدول: جمع خلف بالسكون، كعدل، والخلف: كل من يجيء بعد من مضى، إلا أنه بالتحريك في الخبر، وبالتسكين في الشر، وجمع المتحرك أخلاف، والمعنى: يجيء بعد أولئك السلف الصالح أناس لا خير فيهم.
والله تعالى أعلم.

شرح حديث ( ما من نبي بعثه الله عز وجل في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ما من نبي.
.
.
إلخ": لا بد من تخصيص الكلام بمن آمن من أمته قوم، وإلا فقد جاء أن بعضهم ما آمن به أحد، أو آمن به واحد.
"ثم إنها": قال أبو البقاء: الضمير للأمة والأصحاب، أو للأنبياء; لتقدم ذكر: "من نبي" ويجوز أن يكون ضمير القصة; كما قال تعالى: فإنها لا تعمى الأبصار [الحج: 46].
"خلوف": كعدول، جمع خلف - بالسكون - كعدل، والخلف: كل من يجيء بعد من مضى، إلا أنه بالتحريك في الخير، وبالتسكين في الشر، وجمع المتحرك: أخلاف، والمعنى: يجيء بعد أولئك السلف الصالح أناس لا خير فيهم، والله تعالى أعلم.


حديث ما من نبي بعثه الله عز وجل في أمة قبلي إلا كان له من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَارِثِ أَظُنُّهُ يَعْنِي ابْنَ فُضَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَكَمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْمِسْوَرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي رَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا مِنْ نَبِيٍّ بَعَثَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي أُمَّةٍ قَبْلِي إِلَّا كَانَ لَهُ مِنْ أُمَّتِهِ ‏ ‏حَوَارِيُّونَ ‏ ‏وَأَصْحَابٌ يَأْخُذُونَ بِسُنَّتِهِ وَيَقْتَدُونَ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِنَّهَا ‏ ‏تَخْلُفُ ‏ ‏مِنْ بَعْدِهِمْ ‏ ‏خُلُوفٌ ‏ ‏يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ وَيَفْعَلُونَ مَا لَا يُؤْمَرُونَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أما بعد يا معشر قريش فإنكم أهل هذا الأمر ما لم تعص...

عن عبد الله بن مسعود، قال: بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، في قريب من ثمانين رجلا من قريش، ليس فيهم إلا قرشي لا والله ما رأيت صفحة وجوه رجا...

ليقم معي رجل منكم ولا يقومن معي رجل في قلبه من ال...

عن عبد الله بن مسعود، قال: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، وهو في نفر من أصحابه، إذ قال: " ليقم معي رجل منكم، ولا يقومن معي رجل في قل...

علمني رسول الله ﷺ التشهد في وسط الصلاة وفي آخرها

عن ابن إسحاق، قال: حدثني عن تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في وسط الصلاة وفي آخرها، عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي، عن أبيه عن عبد الله بن مسع...

كان أكثر انصراف رسول الله ﷺ من صلاته على شقه الأيس...

عن ابن إسحاق، قال: حدثني عن انصراف رسول الله صلى الله عليه وسلم، عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي، عن أبيه، قال: سمعت رجلا يسأل عبد الله بن مسعود ع...

كان رسول الله ﷺ عامة ما ينصرف من الصلاة على يساره...

عن عبد الرحمن بن الأسود، حدثه أن الأسود، حدثه أن ابن مسعود حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كان عامة ما ينصرف من الصلاة على يساره إلى الحجرات "

نظر إلى الظل فرآه قدر الشراك فقال إن يصب صاحبكم س...

عن عبد الله بن مسعود، قال: بينا نحن معه يوم الجمعة في مسجد الكوفة، وعمار بن ياسر أمير على الكوفة لعمر بن الخطاب، وعبد الله بن مسعود على بيت المال إذ ن...

قمنا خلفه فأخذ بيدي ويد عمي ثم جعل أحدنا عن يمينه...

عن عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي، عن أبيه، قال:دخلت أنا وعمي علقمة على عبد الله بن مسعود بالهاجرة قال: " فأقام الظهر ليصلي فقمنا خلفه، فأخذ بيدي...

إن رسول الله ﷺ كان يأمرنا بالصلاة عند كسوف الشمس...

عن أبي شريح الخزاعي، قال: كسفت الشمس في عهد عثمان بن عفان، وبالمدينة عبد الله بن مسعود قال: فخرج عثمان فصلى بالناس تلك الصلاة ركعتين، وسجدتين في كل رك...

كان النبي ﷺ في الركعتين كأنه على الرضف

عن أبي عبيدة بن عبد الله ، عن أبيه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في الركعتين كأنه على الرضف " قال سعد: قلت لأبي: حتى يقوم، قال: حتى يقوم