حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أما بعد يا معشر قريش فإنكم أهل هذا الأمر ما لم تعصوا الله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 4380 )


4380- عن عبد الله بن مسعود، قال: بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، في قريب من ثمانين رجلا من قريش، ليس فيهم إلا قرشي لا والله ما رأيت صفحة وجوه رجال قط أحسن من وجوههم يومئذ، فذكروا النساء، فتحدثوا فيهن، فتحدث معهم، حتى أحببت أن يسكت، قال: ثم أتيته فتشهد، ثم قال: " أما بعد، يا معشر قريش، فإنكم أهل هذا الأمر، ما لم تعصوا الله، فإذا عصيتموه بعث عليكم من يلحاكم كما يلحى هذا القضيب " لقضيب في يده، ثم لحا قضيبه فإذا هو أبيض يصلد

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لانقطاعه، عبيد الله بن عبد الله بن عتبة لم يسمع من عم أبيه عبد الله بن مسعود، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
يعقوب: هو ابن إبراهيم بن سعد الزهري، وصالح: هو ابن كيسان، وابن شهاب: هو محمد بن مسلم الزهري.
وأخرجه أبو يعلى (٥٠٢٤) ، والشاشي (٨٦٩) من طريق مصعب بن عبد الله الزبيري، عن إبراهيم بن سعد، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "المجمع " ٥/١٩٢، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في "الأوسط "، ورجال أحمد رجال الصحيح، ورجال أبي يعلى ثقات.
وقال الحافظ في "الفتح " ١٣/١١٦: رجاله ثقات، إلا أنه من رواية عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن عم أبيه عبد الله بن مسعود، ولم يدركه، وهذه رواية صالح بن كيسان، عن عبيد الله، وخالفه حبيب بن أبي ثابت، فرواه عن القاسم بن محمد بن عبد الرحمن، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن أبي مسعود الأنصاري، ولفظه: "لا يزال هذا الأمر فيكم وأنتم ولاته ".
الحديث، أخرجه أحمد، وفي سماع عبيد الله من أبي مسعود نظر مبني على الاختلاف في سنة وفاته.
ثم قال الحافظ: وله شاهد من مرسل عطاء بن يسار أخرجه الشافعي والبيهقي من طريقه بسند صحيح إلى عطاء، ولفظه: "قال لقريش: أنتم أولى الناس بهذا الأمر ما كنتم على الحق، إلا إن تعدلوا عنه فتلحون كما تلحى هذه الجريدة".
قلنا: حديث أبي مسعود البدري، سيرد ٤/١١٨ و٥/٢٧٤.
ومرسل عطاء هو عند الشافعي ٢/١٩٤، والبيهقي ٨/١٤٤.
وفي الباب أيضا عن معاوية عند البخاري (٧١٣٩) بلفظ: "إن هذا الأمر في قريش، لا يعاديهم أحد إلا كبه الله في النار على وجهه، ما أقاموا الدين ".
وعن أنس، سيرد ٣/١٢٩ و١٨٣ بلفظ: "الأئمة من قريش، إن لهم عليكم حقا، ولكم عليهم حقا مثل ذلك، إن استرحموا فرحموا، وإن عاهدوا فوفوا، وإن حكموا فعدلوا، فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ".
وعن أبي برزة بنحو لفظ حديث أنس، سيرد ٤/٤٢١ و٤٢٤.
قال السندي: قوله: لا والله: "لا" زائدة في القسم.
أهل هذا الأمر: أي: الإمارة.
ما لم تعصوا الله: ظاهره أنهم إذا عصوا الله لا يستحقون الإمارة.
من يلحاكم: في "النهاية": يقال: لحوت الشجرة ولحيتها: إذا أخذت لحاءها، وهو قشرها.
والمراد: من يغلب عليكم.
يصلد، كيضرب: أي: يبرق ويبص

شرح حديث (أما بعد يا معشر قريش فإنكم أهل هذا الأمر ما لم تعصوا الله )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "لا والله": كلمة "لا" زائدة في القسم.
"أهل هذا الأمر": أي: الإمارة.
"ما لم تعصوا الله": ظاهره: أنهم إذا عصوا الله لا يستحقون الإمارة.
"من يلحاكم": في "النهاية": يقال: لحوت الشجرة، ولحيتها: إذا أخذت لحاءها، وهو قشرها ، والمراد: من يغلب عليكم.
"يصلد": كيضرب; أي: يبرق ويبص.


حديث أما بعد يا معشر قريش فإنكم أهل هذا الأمر ما لم تعصوا الله فإذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَالِحٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ شِهَابٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَيْنَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي قَرِيبٍ مِنْ ثَمَانِينَ رَجُلًا مِنْ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏لَيْسَ فِيهِمْ إِلَّا قُرَشِيٌّ لَا وَاللَّهِ مَا رَأَيْتُ ‏ ‏صَفْحَةَ ‏ ‏وُجُوهِ رِجَالٍ قَطُّ أَحْسَنَ مِنْ وُجُوهِهِمْ يَوْمَئِذٍ فَذَكَرُوا النِّسَاءَ فَتَحَدَّثُوا فِيهِنَّ فَتَحَدَّثَ مَعَهُمْ حَتَّى أَحْبَبْتُ أَنْ يَسْكُتَ قَالَ ثُمَّ أَتَيْتُهُ فَتَشَهَّدَ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ يَا ‏ ‏مَعْشَرَ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏فَإِنَّكُمْ أَهْلُ هَذَا الْأَمْرِ مَا لَمْ تَعْصُوا اللَّهَ فَإِذَا عَصَيْتُمُوهُ بَعَثَ إِلَيْكُمْ مَنْ ‏ ‏يَلْحَاكُمْ ‏ ‏كَمَا ‏ ‏يُلْحَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏الْقَضِيبُ ‏ ‏لِقَضِيبٍ ‏ ‏فِي يَدِهِ ثُمَّ لَحَا ‏ ‏قَضِيبَهُ ‏ ‏فَإِذَا هُوَ أَبْيَضُ يَصْلِدُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ليقم معي رجل منكم ولا يقومن معي رجل في قلبه من ال...

عن عبد الله بن مسعود، قال: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، وهو في نفر من أصحابه، إذ قال: " ليقم معي رجل منكم، ولا يقومن معي رجل في قل...

علمني رسول الله ﷺ التشهد في وسط الصلاة وفي آخرها

عن ابن إسحاق، قال: حدثني عن تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في وسط الصلاة وفي آخرها، عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي، عن أبيه عن عبد الله بن مسع...

كان أكثر انصراف رسول الله ﷺ من صلاته على شقه الأيس...

عن ابن إسحاق، قال: حدثني عن انصراف رسول الله صلى الله عليه وسلم، عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي، عن أبيه، قال: سمعت رجلا يسأل عبد الله بن مسعود ع...

كان رسول الله ﷺ عامة ما ينصرف من الصلاة على يساره...

عن عبد الرحمن بن الأسود، حدثه أن الأسود، حدثه أن ابن مسعود حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كان عامة ما ينصرف من الصلاة على يساره إلى الحجرات "

نظر إلى الظل فرآه قدر الشراك فقال إن يصب صاحبكم س...

عن عبد الله بن مسعود، قال: بينا نحن معه يوم الجمعة في مسجد الكوفة، وعمار بن ياسر أمير على الكوفة لعمر بن الخطاب، وعبد الله بن مسعود على بيت المال إذ ن...

قمنا خلفه فأخذ بيدي ويد عمي ثم جعل أحدنا عن يمينه...

عن عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي، عن أبيه، قال:دخلت أنا وعمي علقمة على عبد الله بن مسعود بالهاجرة قال: " فأقام الظهر ليصلي فقمنا خلفه، فأخذ بيدي...

إن رسول الله ﷺ كان يأمرنا بالصلاة عند كسوف الشمس...

عن أبي شريح الخزاعي، قال: كسفت الشمس في عهد عثمان بن عفان، وبالمدينة عبد الله بن مسعود قال: فخرج عثمان فصلى بالناس تلك الصلاة ركعتين، وسجدتين في كل رك...

كان النبي ﷺ في الركعتين كأنه على الرضف

عن أبي عبيدة بن عبد الله ، عن أبيه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في الركعتين كأنه على الرضف " قال سعد: قلت لأبي: حتى يقوم، قال: حتى يقوم

كان رسول الله ﷺ في الركعتين كأنه على الرضف

عن أبي عبيدة بن عبد الله، عن أبيه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في الركعتين كأنه على الرضف "، وربما قال: الأوليين ، قال: قلت لأبي: حتى يقوم؟ قال:...