5010- عن ابن عمر قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتلقى الركبان أو يبيع حاضر لباد، ولا يخطب أحدكم على خطبة أخيه، حتى ينكح أو يدع، ولا صلاة بعد العصر حتى تغيب الشمس، ولا بعد الصبح حتى ترتفع الشمس أو تضحى "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير مسلم الخياط، وهو ابن أبي مسلم، فمن رجال الشافعي وأحمد، وهو ثقة.
قال ابن معين فيما نقله الدارقطني: كان مسلم لهذا يبيع الخبط والحنطة، وكان خياطا، فقد اجتمع فيه الثلاثة.
وذكر ابن حجر في "التبصير"٢/٥١٧ أن الأشهر فيه: الحناط، بالمهملة والنون.
انظر"توضيح المشتبه"٣/٣٤٧-٣٤٠
وقوله: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتلقى الركبان، أو يبيع حاضر لباد: أخرجه الطيالسي (١٩٣٠) ، والطحاوي ٤/٨ من طريقين عن ابن أبي ذئب، وقد سلف نحوه برقم (٤٥٣١) .
وقوله:"ولا يخطب أحدكم على خطبة أخيه .
" سلف نحوه برقم (٤٧٢٢) .
وقوله:"ولا صلاة بعد العصر.
"أخرجه الطيالسي (١٩٢٩) عن ابن أبي ذئب، به.
وقد سلف مطولا بنحو٥ برقم (٤٦١٢) .
وقوله:"أو تضحى"، قال السندي: ضبط بفتح أوله مخففا كما في قوله تعالى: (وإنك لا تظمأ فيها ولا تضحى) ، أي: أو تظهر، أي الشمس.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
وقوله: "حتى ينكح": أي: لينتظر حتى ينكح فيتركها.
"أو يدع": أي: يتركها فيخطبها، فهذه ليست غاية لقوله: "لا يخطب" حتى يقال: يلزم منها جواز الخطبة إذا نكح، مع أنها لا تجوز حينئذ، بل غاية للانتظار والمفهوم، والله تعالى أعلم.
وقوله: "أو تضحى": - ضبط بفتح أوله، مخفف - كما في قوله - تعالى - : وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى [طه: 119] أي: أو تظهر؛ أي: الشمس، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ مُسْلِمٍ الْخَبَّاطِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُتَلَقَّى الرُّكْبَانُ أَوْ يَبِيعَ حَاضِرٌ لِبَادٍ وَلَا يَخْطُبْ أَحَدُكُمْ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ حَتَّى يَنْكِحَ أَوْ يَدَعَ وَلَا صَلَاةَ بَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغِيبَ الشَّمْسُ وَلَا بَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَرْتَفِعَ الشَّمْسُ أَوْ تُضْحِيَ
عن حمزة بن عبد الله بن عمر، عن أبيه قال: كانت تحتي امرأة أحبها، وكان عمر يكرهها، فأمرني أن أطلقها، فأبيت، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول...
عن عثمان بن عبد الله بن سراقة قال: كنا في سفر ومعنا ابن عمر فسألته، فقال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يسبح في السفر قبل الصلاة ولا بعدها "...
عن جبلة، سمعت ابن عمر يحدث قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحنتمة "، قلت له: ما الحنتمة قال: الجرة
عن محارب بن دثار، سمعت ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من جر ثوبه من مخيلة لم ينظر الله إليه يوم القيامة "
عن محارب بن دثار، سمعت ابن عمر يقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والحنتم والمزفت " قال شعبة: سمعته غير مرة، قال حجاج: وقال: أشك في ال...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الوتر آخر ركعة من الليل "
عن سعيد بن عمرو بن سعيد، يحدث أنه سمع ابن عمر يحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إنا أمة أمية لا نكتب، ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا وهكذا " وع...
عن سعيد بن جبير قال: مررت مع ابن عمر في طريق من طرق المدينة، فإذا فتية قد نصبوا دجاجة يرمونها لهم كل خاطئة، قال: فغضب وقال: من فعل هذا؟ قال: فتفرقوا ف...
عن عبد الله بن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: " لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك، والملك لا شريك لك "