حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

مره فليراجعها ثم إن بدا له طلاقها طلقها في قبل عدتها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 5025 )


5025- عن يونس بن جبير، أنه سأل ابن عمر عن رجل طلق امرأته وهي حائض، فقال: أتعرف عبد الله بن عمر؟ فإنه طلق امرأته حائضا، فانطلق عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بذلك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مره فليراجعها، ثم إن بدا له طلاقها طلقها في قبل عدتها " قال: ابن بكر: " أو في قبل طهرها "، فقلت لابن عمر: أيحسب طلاقه ذلك طلاقا؟ قال: " نعم، أرأيت إن عجز واستحمق؟ "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
محمد بن جعفر وإن سمع من سعيد - وهو ابن أبي عروبة - بعد الاختلاط، شد تابعه عبد الله بن بكر، وهو ابن حبيب السهمي، وهو ممن سمع من سعيد قبل الاختلاط، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
قتادة: هو ابن دعامة السدوسي، ويونس بن جبير: هو الباهلي.
وأخرجه البخاري (٥٢٥٢) ، ومسلم (١٤٧١) (١٠) من طريق شعبة، و (٥٢٥٨) من طريق همام بن يحيى، كلاهما عن قتادة، به.
وأخرجه سعيد بن منصور (١٥٤٩) ، والبخاري (٥٣٣٣) ، ومسلم (١٤٧١) (٧) ، وأبو داود (٢١٨٤) ، والترمذي (١١٧٥) ، والنسائي ٦/١٤١-١٤٢، وابن ماجه (٢٠٢٢) ، والطحاوي في "شرح معاني الاثار"٣/٥٢، والدارقطني في "السنن"٤/٨، والبيهقي في "السنن " ٧/٣٢٥ من طريق محمد بن سيرين، عن يونس، به.
وقد سلف مطولا برقم (٤٥٠٠) .
يقال: استحمق الرجل: إذا فعل فعل الحمقى، واستحمقته: وجدته أحمق، فهو لازم ومتعد، مثل: استنوق الجمل، ويروى ش استحمق، على ما لم يسم فاعله، والأول أولى ليزاوج عجز.
قاله ابن الأثير في "النهاية".
وقوله:"أرأيت إن عجز واستحمق؟ "معناه: أرأيت إن عجز واستحمق، أيسقط عنه الطلاق حمقه، أو يبطله عجزه؟ فهذا من باب محذوف الجواب المدلول عليه بالفحوى.
قاله البغوي في "شرح السنة" وقال السندي: قوله: أرأيت إن عجز: أي الزوج أو ابن عمر، أي: عن الرجعة.
واستحمق: الواو بمعنى أو، أي: أو فعل فعل الأحمق الجاهل، فترك الرجعة عمدا، أي: أفما كان الطلاق محسوبا حينئذ، فكذلك إذا رجع، إذ لا مدخل للرجعة في رفع الطلاق من الأصل، والحاصل أن الطلاق أوان الحيض محسوب، حتى لو لم يراجع لما كان شك في أنه محسوب، فكذا إذا رجع، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (مره فليراجعها ثم إن بدا له طلاقها طلقها في قبل عدتها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أرأيت إن عجز؟": أي: الزوج، أو ابن عمر؛ أي: عن الرجعة.
"واستحمق": الواو بمعنى أو؛ أي: أو فعل فعل الأحمق الجاهل، فترك الرجعة عمدا؛ أي: أفما كان الطلاق محسوبا حينئذ، فكذلك إذا رجع؛ إذ لا مدخل للرجعة في رفع الطلاق من الأصل.
والحاصل: أن الطلاق أوان الحيض محسوب، حتى لو لم يراجع؛ لما كان شك في أنه محسوب، فكذا إذا رجع، والله تعالى أعلم.


حديث مره فليراجعها ثم إن بدا له طلاقها طلقها في قبل عدتها قال ابن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏سَأَلَ ‏ ‏ابْنَ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ رَجُلٍ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ فَقَالَ أَتَعْرِفُ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ‏ ‏فَإِنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ حَائِضًا فَانْطَلَقَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَخْبَرَهُ بِذَلِكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا ثُمَّ إِنْ بَدَا لَهُ طَلَاقُهَا طَلَّقَهَا فِي قُبُلِ عِدَّتِهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ بَكْرٍ ‏ ‏أَوْ فِي قُبُلِ طُهْرِهَا ‏ ‏فَقُلْتُ ‏ ‏لِابْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَيُحْسَبُ طَلَاقُهُ ذَلِكَ طَلَاقًا قَالَ ‏ ‏نَعَمْ أَرَأَيْتَ إِنْ عَجَزَ وَاسْتَحْمَقَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا آكله ولا آمر به ولا أنهى عنه

عن ابن عمر، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا آكله، ولا آمر به، ولا أنهى عنه "

أسلم وتحته عشر نسوة فقال له رسول الله ﷺ خذ منهن أ...

عن عبد الله بن عمر قال: أسلم غيلان بن سلمة وتحته عشر نسوة، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خذ منهن أربعا "

قول رسول الله ﷺ لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنا...

عن سالم بن عبد الله، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون "

إنما الناس كإبل المائة لا يوجد فيها راحلة

عن سالم بن عبد الله، عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إنما الناس كإبل المائة لا يوجد فيها راحلة "

نهى رسول الله ﷺ عن الجر وهي الدباء والمزفت وقال ان...

حدثنا عقبة بن حريث، سمعت عبد الله بن عمر قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجر، وهي الدباء، والمزفت، وقال: " انتبذوا في الأسقية "

من كان ملتمسا فليلتمسها في العشر

عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان ملتمسا فليلتمسها في العشر، فإن عجز أو ضعف فلا يغلب على السبع البواقي "

صلاة الليل مثنى مثنى فإن خشيت الصبح فأوتر بركعة

عن ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة الليل مثنى مثنى، فإن خشيت الصبح فأوتر بركعة " قال: قلت: ما مثنى مثنى؟ قال: " ركعتان ركعتان...

رأيت طاوسا حين يفتتح الصلاة يرفع يديه وحين يركع وح...

عن الحكم قال: رأيت طاوسا " حين يفتتح الصلاة يرفع يديه، وحين يركع، وحين يرفع رأسه من الركوع " فحدثني رجل من أصحابه أنه يحدثه، عن ابن عمر، عن النبي صلى...

إذا قال الرجل للرجل يا كافر فقد باء به أحدهما

عن عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر يحدث، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا قال الرجل للرجل: يا كافر فقد باء به أحدهما إن كان كما قال، وإلا رج...