5227- عن عطية العوفي قال: قرأت على ابن عمر: {الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا} ، فقال: (الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا) ، ثم قال: " قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قرأت علي، فأخذ علي كما أخذت عليك "
إسناده ضعيف لضعف عطية بن سعد العوفي.
وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير فضيل بن مرزوق- وهو الرقاشي الكوفي- فمن رجال مسلم.
يزيد: هو ابن هارون.
وأخرجه أبو حفص الدوري في "جزء قراءات النبي صلى الله عليه وسلم" (٩١) ، والترمذي (٢٩٣٦) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدوري (٩٢) ، وأبو داود (٣٩٧٨) ، والترمذي (٢٩٣٦) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٣١٣٢) ، والحاكم ٢/٢٤٧ من طرق، عن فضيل بن مرزوق، به.
قال الترمذي: لهذا حديث حسن! غريب، لا نعرفه إلا من حديث فضيل بن مرزوق.
وقال الحاكم: تفرد به عطية العوفي ولم يحتجا به.
وقد احتج مسلم بالفضيل بن مرزوق.
وقال الذهبي: لم يحتجا بعطية.
وأخرجه الطبراني في "المعجم الصغير" (١) ٢٨) من طريق سلام بن سليم المدائني، عن أبي عمرو بن العلاء، عن نافع، عن ابن عمر بنحوه.
قال الطبراني:لم يرو هذا الحديث عن أبي عمرو إلا سلام.
قلنا: سلام متروك.
وأخرجه أبو داود (٣٩٧٩) عن عبد الله بن جابر، عن عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري.
ويريد ابن عمر أنه قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم كلمة"ضعف"بفتح الضاد، فأقرأه النبي
صلى الله عليه وسلم"ضعف"بضمها.
قال البغوي في "تفسيره"٣/٤٨٧: الضم لغة قريش، والفتح لغة تميم.
وقال ابن زبجلة في "حجة القراءات"ص ٥٦٢: قرأ عاصم وحمزة:"من ضعف" بفتح الضاد، وقرأ الباقون بالرفع، وهما لغتان مثل: القرح والقرح.
وقال ابن الجزري في "النشر"٢/٣٣١: واختلف عن حفص، فروى عنه عبيد وعمرو أنه اختار الضم خلافا لعاصم للحديث الذي رواه عن الفضيل بن مرزوق، عن عطية العوفي، عن ابن عمر مرفوعا، وروينا عنه من طرق أنه قال: ما خالفت عاصما في شيء من القرآن إلا في هذا الحرف.
وقوله:"فأخذ علي"، قال السندي: أي رد قوله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "من ضعف": - بفتح الضاد - ، فقال: "من ضعف" - بضمها - .
"فأخذ علي": أي: رد.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ فُضَيْلٍ وَيَزِيدُ قَالَ أَخْبَرَنَا فُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ قَالَ قَرَأْتُ عَلَى ابْنِ عُمَرَ { الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا } فَقَالَ { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضُعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضُعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضُعْفًا } ثُمَّ قَالَ قَرَأْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا قَرَأْتَ عَلَيَّ فَأَخَذَ عَلَيَّ كَمَا أَخَذْتُ عَلَيْكَ
عن ابن عمر، أنه طلق امرأته في الحيض، فذكر ذلك عمر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: " مره فليراجعها، ثم ليطلقها، وهي طاهر أو حامل "
عن سالم، عن ابن عمر، أن عمر استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة فأذن له.<br> فقال: " يا أخي أشركنا في صالح دعائك ولا تنسنا "، قال: عبد الرزاق ف...
عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة نهارا "
عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدخل من الثنية العليا ويخرج من السفلى "
عن زيد بن أسلم، سمعه من ابن عمر قال: أقبل رجلان من المشرق فتكلما أو تكلم أحدهما، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من البيان سحرا - أو إن البيان...
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا وضعتم موتاكم في قبورهم فقولوا: بسم الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يعرض على ابن آدم مقعده من الجنة والنار غدوة وعشية في قبره "
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يقبضه "
عن ابن عمر، أن رجلين تبايعا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم نخلا قبل أن تطلع الثمرة، فلم تطلع شيئا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " على أي شيء تأكل...