5353- عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ينزل الدجال في هذه السبخة بمرقناة، فيكون أكثر من يخرج إليه النساء، حتى إن الرجل ليرجع إلى حميمه وإلى أمه وابنته وأخته وعمته، فيوثقها رباطا، مخافة أن تخرج إليه، ثم يسلط الله المسلمين عليه، فيقتلونه ويقتلون شيعته، حتى إن اليهودي، ليختبئ تحت الشجرة أو الحجر فيقول الحجر أو الشجرة للمسلم: هذا يهودي تحتي فاقتله "
إسناده ضعيف، فيه محمد بن إسحاق وهو مدلس، وقد عنعن.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٣١٩٧) من طريق عبد العزيز بن يحيى، عن محمد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وسيأتي قتال اليهود فقط بأسانيد صحيحه برقم (٦٠٣٢) و (٦١٤٧) و (٦١٨٦) و (٦٣٦٦) من طريق الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه.
ولبعض حديث ابن إسحاق شواهد من حديث جابر، سيرد ٣/٢٩٢ و٣٦٧-٣٦٨.
ومن حديث عثمان بن أبي العاص، سيرد ٤/٢١٦٠
ومن حديث سمرة، سيرد ٥/١٦٠
ومن حديث أبي أمامة الباهلي عند ابن ماجه (٤٠٧٧) .
ومن حديث حذيفة عند ابن منده في "الإيمان" (١٠٣٣) ، وأسانيد هذه الأحاديث كلها ضعيفة.
ويشهد لقتال اليهود فقظ حديث أبي هريرة، سيرد ٢/٣٩٨، وهو صحيح.
قوله: "في هذه السبخة"، قال السندي: هي بفتحات: أرض تعلوها الملوحة، ولا تكاد تنبت إلا بعض الشجر.
"بمر قناة ": هو واد بالمدينة، وقد يقال فيه: وادي قناة، وهو غير مصروف.
"إلى حميمه "في " القاموس": الحميم: القريب، وقد يكون الحميم للجمع والمؤنث.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "في هذه السبخة": هي - بفتحات - : أرض تعلوها الملوحة، ولا تكاد تنبت إلا بعض الشجر.
"بمر قناة": هو واد بالمدينة، وقد يقال فيه: وادي قناة، وهو غير مصروف.
"إلى حميمه": في "القاموس": الحميم: القريب، وقد يكون الحميم للجمع والمؤنث.
"شيعته": أي: جماعته من اليهود.
"ليختبئ": ليستتر.
وفي "المجمع": فيه ابن إسحاق، وهو مدلس.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ عَنْ سَالِمٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَنْزِلُ الدَّجَّالُ فِي هَذِهِ السَّبَخَةِ بِمَرِّقَنَاةَ فَيَكُونُ أَكْثَرَ مَنْ يَخْرُجُ إِلَيْهِ النِّسَاءُ حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لَيَرْجِعُ إِلَى حَمِيمِهِ وَإِلَى أُمِّهِ وَابْنَتِهِ وَأُخْتِهِ وَعَمَّتِهِ فَيُوثِقُهَا رِبَاطًا مَخَافَةَ أَنْ تَخْرُجَ إِلَيْهِ ثُمَّ يُسَلِّطُ اللَّهُ الْمُسْلِمِينَ عَلَيْهِ فَيَقْتُلُونَهُ وَيَقْتُلُونَ شِيعَتَهُ حَتَّى إِنَّ الْيَهُودِيَّ لَيَخْتَبِئُ تَحْتَ الشَّجَرَةِ أَوْ الْحَجَرِ فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوْ الشَّجَرَةُ لِلْمُسْلِمِ هَذَا يَهُودِيٌّ تَحْتِي فَاقْتُلْهُ
عن ابن عمر قال: كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته استغفر مائة مرة، ثم يقول: " اللهم اغفر لي وارحمني وتب علي، إنك أنت التواب الرحيم، أو إنك...
عن ابن عمر قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الكوثر نهر في الجنة، حافتاه من ذهب، والماء يجري على اللؤلؤ، وماؤه أشد بياضا من اللبن، وأحلى من...
عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع في الرأس "
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: " المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله " ويقول: " والذي نفس محمد بيده ما تواد اثنان ففرق بينهما، إ...
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة في مسجدي، أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام "
عن ابن عبيد، عن أبيه، أنه جلس ذات يوم بمكة وعبد الله بن عمر معه، فقال أبي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن مثل المنافق يوم القيامة كالشاة بين ا...
عن عبد الله بن بابي المكي قال: صليت إلى جنب عبد الله بن عمر قال: فلما قضى الصلاة، ضرب بيده على فخذه، فقال: " ألا أعلمك تحية الصلاة كما كان رسول الله ص...
عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل: " فعلت كذا وكذا؟ " قال: لا والذي لا إله إلا هو ما فعلت، قال: فقال له جبريل عليه السلام:...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا حلف الرجل فقال: إن شاء الله، فهو بالخيار: إن شاء فليمض، وإن شاء فليترك " (1) 5363- عن نافع، عن ابن...