5395- عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مطل الغني ظلم، وإذا أحلت على مليء فاتبعه، ولا بيعتين في واحدة "
حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح إلا أن بعضهم أعله بالانقطاع بين يونس بن عبيد ويين نافع، فقد نص غير واحد أنه لم يسمع من نافع شيئا، وروى الطحاوي في "مشكل الآثار"٧/١٧٩ عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي أنه قال: قال لي يحيى بن معين في حديث يونس بن عبيد، عن نافع، عن ابن عمررضي الله عنهما:"مطل الغني ظلم": قد سمعته عن هشيم، ولم يسمعه يونس من نافع، قلت ليحيى: لم يسمع يونس من نافع شيئا؟ قال: بلى ولكن هذا الحديث خاصة لم يسمعه يونس من نافع.
قلنا: يونس بن عبيد قد عاصر نافعا، بل قاربه في الطبقة، ولا يعرف بتدليس.
وأخرجه بتمامه ابن الجارود في "المنتقى" (٥٩٩) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١٢/٤٨، من.
طريق الحسن بن عرفة،، والبيهقي ٦/٧٠ من طريق سعيد بن منصور، كلاهما عن هشيم، بهذا الإسناد.
وأخرجه إلى قوله:"فاتبعه"ابن ماجه (٢٤٠٤) ، والبزار (٢) ٩٩) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٧٥٤) من طرق، عن هشيم، به.
وأخرجه كذلك ابن عدي ٦/٢١٥٧ من طريق محمد بن الحجاج المصفر، عن جرير بن حازم، عن نافع، به.
ومحمد بن الحجاج المصفر متروك.
وأخرج منه قوله:"مطل الغني ظلم"الطحاوي (٩٥٤) من طريق معلى بن منصور الرازي، عن هشيم، به.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل"١/٣٠٩ من طريق أبي أمية إسماعيل بن يعلى، عن نافع، به.
وإسماعيل بن يعلى متروك.
وأخرج قوله:"إذا أحلت على مليء فاتبعه"الطحاوي في "مشكل الآثار" (٢٧٥٥) من طريق معلى بن منصور الرازي، عن هشيم، به.
وفي روايته تصريح يونس بسماعه للحديث من نافع.
وفي الباب ما يشهد له إلى قوله:"فاتبعه"عن أبي هريرة، عند أحمد ٢/٢٤٥، والبخاري (٢٢٨٧) ، ومسلم (١٥٦٤) .
وعن جابر بن عبد الله عند البزار (١٢٩٨) .
وفي باب قوله:"ولا بيعتين في واحدة"حديث ابن مسعود السالف برقم (٣٧٢٥) وذكرنا عنده أحاديث الباب الأخرى.
قوله:"مطل الغني"، قال السندي: أراد بالغني القادر على الأداء، ولو كان فقيرا، ومطله: منعه أداء ما عليه من الدين، وتأخيره، والإضافة إلى الفاعل، وجوز كونها إلى المفعول، على معنى: أن يمنع الغني عن إيصال الحق إليه ظلم، فكيف مغ الفقير عن إيصال الحق إليه؟ والمراد أنه يجب أداء الدين وإن كان صاحبه غنيا، فالفقير بالأولى.
وقوله:"أحلت"على بناء المفعول من الإحالة.
"على مليء"بالهمزة ككريم، أو هو كغني لفظا ومعنى، والأول هو الأصل، لكن قد اشتهر الثاني على الألسنة.
"فاتبعه": بإسكان الفوقية على المشهور، من: تبع، أي: فاقبل الحوالة، وقيل: بتشديدها.
والجمهور على أن الآمر للندب، وحمله بعضهم على الوجوب.
"ولا بيعتين في واحدة"، أي: في بيعة واحدة، وذلك أن يتفرقا على أنه إن كان الثمن نقدا فكذا، وإن كان مؤجلا فكذا.
قلنا: والأصح في تفسيره أن يبيعه السلعة بثمن مؤجل، على أن يشتريها منه بثمن معجل.
وانظر ما علقناه عند حديث ابن مسعود السالف برقم (٣٧٢٥) .
تنبيه: حديث أحمد هذا جاء عند الترمذي طبعة فؤاد عبد الباقي برقم (١٣٠٩) ، وينبغي أن يحذف منه، فإن الترمذي لم يخرجه، ولم ينسبه إليه المزي في "تحفة الأشراف " ٦/٢٥٣، واقتصر على نسبته لابن ماجه، ولا وجود له في الأصول الخطية التي عندنا من"سنن الترمذي".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "مطل الغني": أراد بالغني: القادر على الأداء ولو كان فقيرا، ومطله: منعه أداء ما عليه من الدين وتأخيره، والإضافة إلى الفاعل، وجوز كونها إلى المفعول على معنى: أن يمنع الغني عن إيصال الحق إليه ظلم، فكيف منع الفقير عن إيصال الحق إليه؟ والمراد: أنه يجب أداء الدين، وإن كان صاحبه غنيا، فالفقير بالأولى.
"أحلت": على بناء المفعول من الإحالة.
"على مليء": - بالهمزة - ككريم، أو هو كغني لفظا ومعنى، والأول هو الأصل، لكن قد اشتهر الثاني على الألسنة.
"فاتبعه": - بإسكان الفوقية - على المشهور؛ من تبع؛ أي: فأقبل الحوالة، وقيل: - بتشديدها - والجمهور على أن الأمر للندب، وحمله بعضهم على الوجوب.
"ولا بيعتين في واحدة": أي: في بيعة واحدة، وذلك أن يتفرقا على أنه إن كان الثمن نقدا فكذا، وإن كان مؤجلا، فكذا.
حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ وَإِذَا أُحِلْتَ عَلَى مَلِيءٍ فَاتْبَعْهُ وَلَا بَيْعَتَيْنِ فِي وَاحِدَةٍ
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تبيتن النار في بيوتكم، فإنها عدو "
عن ابن عمر قال: " رأيت المغانم تجزأ خمسة أجزاء، ثم يسهم عليها فما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم فهو له يتخير "
عن زيد بن أسلم قال:سمعت رجلا سأل عبد الله بن عمر عن بيع المزايدة، فقال ابن عمر: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبيع أحدكم على بيع أخيه، إلا ال...
عن عبد الله بن شقيق قال: سألت ابن عمر عن صلاة الليل، فقال ابن عمر: سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل وأنا بينهما، فقال: " صلاة الليل مثنى...
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لاعن بين رجل وامرأته، وألحق الولد بأمه، وكان انتفى من ولدها "
عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رمل من الحجر إلى الحجر "
عن واسع بن حبان قال: قلت لابن عمر: أخبرني عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف كانت؟ قال: " فذكر التكبير، كلما وضع رأسه وكلما رفعه، وذكر السلام عل...
عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأتي قباء راكبا وماشيا "
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تدخلوا على هؤلاء القوم المعذبين، إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم، أن...