حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من أعان على خصومة بغير حق فهو مستظل في سخط الله حتى يترك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 5544 )


5544- عن أيوب بن سلمان، رجل من أهل صنعاء قال: كنا بمكة فجلسنا إلى عطاء الخراساني، إلى جنب جدار المسجد، فلم نسأله ولم يحدثنا قال: ثم جلسنا إلى ابن عمر، مثل مجلسكم هذا فلم نسأله، ولم يحدثنا.
قال: فقال: ما لكم لا تتكلمون ولا تذكرون الله قولوا: الله أكبر، والحمد لله، وسبحان الله وبحمده، بواحدة عشرا، وبعشر مائة، من زاد زاده الله، ومن سكت غفر له، ألا أخبركم بخمس سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالوا: بلى، قال: " من حالت شفاعته دون حد من حدود الله، فهو مضاد الله في أمره، ومن أعان على خصومة بغير حق، فهو مستظل في سخط الله حتى يترك، ومن قفا مؤمنا أو مؤمنة، حبسه الله في ردغة الخبال عصارة أهل النار، ومن مات وعليه دين، أخذ لصاحبه من حسناته، لا دينار، ثم ولا درهم، وركعتا الفجر حافظوا عليهما فإنهما من الفضائل "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف لجهالة أيوب بن سلمان الصنعاني كما قال الحافظ في "تعجيل المنفعة".
وأخرجه مختصرا أبو داود ٣٥٩٨١) ، وابن ماجه (٢٣٢٠) ، والبيهقي ٦/٨٢ من طريق المثنى بن يزيد - وهو مجهول -، عن مطر الوراق - وهو ضعيف -، عن نافع، وأخرجه الحاكم ٤/٩٩ من طريق إبراهيم الصائغ، عن عطاء بن أبي مسلم، عن نافع، عن ابن عمر.
وقد سلف نحوه مختصرا برقم (٥٣٨٥) بإسناد صحيح.
قوله: "ومن قفا مؤمنا" ضبط قفا بتشديد الفاء، والذي في "الصحاح" وغيره يقتضي تخفيف الفاء، ففي "الصحاح" قفوت الرجل إذا قذفته بفجور صريحا، وقفوته: إذا رميته بأمر قبيح، وقد سبق الحديث بلفظ:"من قال في مؤمن ما ليس فيه، أسكنه الله .
الخ".

شرح حديث (من أعان على خصومة بغير حق فهو مستظل في سخط الله حتى يترك)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "بواحدة عشر": أي: يكتب لكم بمرة واحدة عشر حسنات.
"فهو مستظل في سخط الله" أي: إنه قد صار السخط فوق رأسه، وكان يسقط عليه.
"ومن قفى مؤمنا": ضبط "قفى" - بتشديد الفاء - .
والذي في "الصحاح" وغيره يقتضي تخفيف الفاء؛ ففي "الصحاح": قفوت الرجل: إذا قذفته بفجور صريحا، وقفوته: إذا رميته بأمر قبيح.
وقد سبق الحديث بلفظ: "من قال في مؤمن ما ليس فيه، أسكنه الله.
.
.
إلخ".
"عصارة أهل النار": أي: ما يخرج من أبدانهم من الصديد.


حديث من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فهو مضاد الله في أمره ومن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَتَشٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏النُّعْمَانُ بْنُ الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ بْنِ سَلْمَانَ ‏ ‏رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ ‏ ‏صَنْعَاءَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا ‏ ‏بِمَكَّةَ ‏ ‏فَجَلَسْنَا إِلَى ‏ ‏عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ‏ ‏إِلَى جَنْبِ جِدَارِ الْمَسْجِدِ فَلَمْ نَسْأَلْهُ وَلَمْ يُحَدِّثْنَا قَالَ ثُمَّ جَلَسْنَا إِلَى ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏مِثْلَ مَجْلِسِكُمْ هَذَا فَلَمْ نَسْأَلْهُ وَلَمْ يُحَدِّثْنَا قَالَ فَقَالَ مَا بَالُكُمْ لَا تَتَكَلَّمُونَ وَلَا تَذْكُرُونَ اللَّهَ قُولُوا اللَّهُ أَكْبَرُ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ بِوَاحِدَةٍ عَشْرًا وَبِعَشْرٍ مِائَةً مَنْ زَادَ زَادَهُ اللَّهُ وَمَنْ سَكَتَ غَفَرَ لَهُ أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِخَمْسٍ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالُوا بَلَى قَالَ ‏ ‏مَنْ ‏ ‏حَالَتْ ‏ ‏شَفَاعَتُهُ ‏ ‏دُونَ ‏ ‏حَدٍّ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏حُدُودِ ‏ ‏اللَّهِ فَهُوَ مُضَادُّ اللَّهِ فِي أَمْرِهِ وَمَنْ أَعَانَ عَلَى خُصُومَةٍ بِغَيْرِ حَقٍّ فَهُوَ مُسْتَظِلٌّ فِي سَخَطِ اللَّهِ حَتَّى يَتْرُكَ وَمَنْ ‏ ‏قَفَا ‏ ‏مُؤْمِنًا أَوْ مُؤْمِنَةً حَبَسَهُ اللَّهُ فِي ‏ ‏رَدْغَةِ الْخَبَالِ ‏ ‏عُصَارَةِ ‏ ‏أَهْلِ النَّارِ وَمَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ أُخِذَ لِصَاحِبِهِ مِنْ حَسَنَاتِهِ لَا دِينَارَ ثَمَّ وَلَا دِرْهَمَ وَرَكْعَتَا الْفَجْرِ حَافِظُوا عَلَيْهِمَا فَإِنَّهُمَا مِنْ الْفَضَائِلِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

رأيت عطاردا يبيع حلته فاشتريها تلبسها إذا أتاك وف...

عن ابن عمر قال: خرج عمر بن الخطاب رضي الله عنه يريد النبي صلى الله عليه وسلم، فأتى على عطارد رجل من بني تميم وهو يقيم حلة من حرير يبيعها، فأتى عمر الن...

مثل المنافق مثل الشاة بين الربيضين إن أقبلت إلى ذ...

حدثنا محمد بن سوقة، سمعت أبا جعفر يقول: كان عبد الله بن عمر إذا سمع من نبي الله صلى الله عليه وسلم شيئا أو شهد معه مشهدا، لم يقصر دونه أو يعدوه، قال:...

إن رسول الله ﷺ صلى في البيت وسيأتي من ينهاكم عنه...

عن سماك، سمعت ابن عمر يقول: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في البيت " وسيأتي من ينهاكم عنه، فتسمعون منه، قال: يعني ابن عباس - قال: وكان ابن عب...

نهى رسول الله ﷺ عن القزع وهو الرقعة في الرأس

عن ابن عمر قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع " قال عبد الصمد: " وهو الرقعة في الرأس "

صلاة المغرب وتر صلاة النهار فأوتروا صلاة الليل

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة المغرب وتر صلاة النهار، فأوتروا صلاة الليل، وصلاة الليل مثنى مثنى، والوتر ركعة من آخر الليل "

إن رسول الله ﷺ نهى عن القزع في الرأس

عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع في الرأس "

من نزع يدا من طاعة الله فإنه يأتي يوم القيامة لا ح...

عن زيد بن أسلم، عن أبيه قال: دخلت مع ابن عمر على عبد الله بن مطيع فقال: مرحبا بأبي عبد الرحمن ضعوا له وسادة، فقال: إنما جئتك لأحدثك حديثا سمعته من رسو...

ما صلاة المسافر فقال ركعتين ركعتين إلا صلاة المغر...

حدثنا ثمامة بن شراحيل قال: خرجت إلى ابن عمر، فقلنا ما صلاة المسافر؟ فقال: ركعتين ركعتين، إلا صلاة المغرب ثلاثا، قلت: أرأيت إن كنا بذي المجاز قال: وما...

رأيته عند الكعبة مما يلي المقام رجل آدم سبط الرأس...

عن عبد الله بن عمر، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " رأيته عند الكعبة مما يلي المقام، رجل آدم سبط الرأس، واضعا يده على رجلين، يسكب رأسه أو يقطر،...