حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

البس جديدا وعش حميدا ومت شهيدا ويرزقك الله قرة عين في الدنيا والآخرة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 5620 )


5620- عن ابن عمر قال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم على عمر ثوبا أبيض، فقال: " أجديد ثوبك أم غسيل؟ " فقال: فلا أدري ما رد عليه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " البس جديدا، وعش حميدا، ومت شهيدا - أظنه قال: - ويرزقك الله قرة عين في الدنيا والآخرة "

أخرجه أحمد في مسنده


رجاله ثقات رجال الشيخين، لكن أعله الأئمة الحفاظ، فقال يحيى بن معين - فيما نقله عنه ابن عدي في "الكامل"٥/١٩٤٨-: هو حديث منكر، ليس يرويه أحد غير عبد الرزاق.
وقال النسائي في "عمل اليوم والليلة"بعد إيراده الحديث: هذا حديث منكر، أنكره يحيى بن سعيد القطان على عبد الرزاق، لم يروه عن معمر غير عبد الرزاق، وقد روي هذا الحديث عن معقل بن عبد الله، واختلف عليه فيه، فروي عن معقل، عن إبراهيم بن سعد، عن الزهري، مرسلا، وهذا الحديث ليس من حديث الزهري، والله أعلم.
وقال أبو حاتم - فيما نقله عنه ابنه في "العلل"١/٤٩٠-: هو حديث باطل.
قلنا: ومع ذلك فقد صححه ابن حبان (٦٨٩٧) ، والبوصيري في زوائد ابن ماجه، جريا منهما على ظاهر الإسناد، وحسنه الحافظ في "نتائج الأفكار" ١/١٣٦-١٣٨ لأن له شاهدا رواه ابن أبي شيبة في "المصنف"٨/٤٥٣ و١٠/٤٠٢، وابن سعد ٣/٣٢٩، والدولابي ١/١٠٩ عن عبد الله بن إدريس، عن أبي الأشهب - وهو جعفربن حيان العطاردي -، عن رجل من مزينة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وهو شاهد ضعيف لإرساله.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٣٨٢) ، ومن طريقه أخرجه عبد بن حميد (٧٢٣) ، وابن ماجه (٣٥٥٨) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٣١١) ، والبزار (٢٥٠٤) "زوائد"، وأبو يعلى (٥٥٤٥) ، وابن حبان (٦٨٩٧) ، والطبراني في "الكبير" (١٣١٢٧) ، وفي "الدعاء" (٣٩٩) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٢٦٩) ، وأبو نعيم في "أخبارأصبهان" ١/١٣٩، والبغوي (٣١١٢) .
قال البزار: لا نعلم رواه بهذا الإسناد إلا عبد الرزاق، ولم يتابع عليه.
قلنا: وقوله: فلا أدري ما رد عليه، وقع في بقية المصادر: بل غسيل، إلا عند ابن حبان فوقع فيه: بل جديد، وتناقضت روايتا الطبراني، فجاء في "المعجم": بل غسيل، وجاء في "الدعاء": بل جديد، مع أنهما من طريق واحد، وجاء عند أبي يعلى: قال: حسبت أنه قال: غسيل.
وقوله: أظنه قال: ويرزقك الله .
لم يرد فعل "أظنه" في بقية المصادر، وجاء فيها هذا القول دون شك.
وجاء عند عبد الرزاق والطبراني في كتابيه زيادة: قال عمر: وإياك يا رسول الله.
وله طريق أخرى عند الطبراني في "الدعاء" (٤٠٠) عن حفص بن عمر المهرقاني، وأبي مسعود الرازي، وزهير بن محمد المروزي، ثلاثتهم عن عبد الرزاق، عن سفيان الثوري، عن عاصم بن عبيد الله، عن سالم، عن ابن عمر.
قال الطبراني: وهم فيه عبد الرزاق، وحدث به بعد أن عمي، والصحيح عن معمر، عن الزهري، ولم يحدث به عن عبد الرزاق هكذا إلا هؤلاء الثلاثة.
وجاء في هامش "نتائج الأفكار" ما نصه: قال كاتبه: لا مانع من أن يكون عبد الرزاق روى الطريقين جميعا، ولا ملجىء إلى توهيمه لا سيما مع كون الراوي عنه ثلاثة، والله أعلم.
قلنا: لكن طريق معمر، عن الزهري.
باطل كما نقلنا آنفا، عن الأئمة الحفاظ، والطريق الثاني وهم، فلا تقوم بالطريقين حجة.
وفي الباب عن جابر عند البزار (٢٥٠٣) ، وفي سنده جابر الجعفي، وهو ضعيف.

شرح حديث ( البس جديدا وعش حميدا ومت شهيدا ويرزقك الله قرة عين في الدنيا والآخرة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "البس جديدا": يحتمل أنه إخبار له بطول عمره، وأنه يلبس الجديد.
وكذا ما بعده، أو دعاء له بذلك، وعلى التقديرين، فقد وقع ذلك.
"فلا أدري ما رد عليه": قد جاء في بعض الروايات أنه قال: "إنه غسيل".


حديث أجديد ثوبك أم غسيل فقال فلا أدري ما رد عليه فقال النبي صلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏رَأَى النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏ثَوْبًا أَبْيَضَ فَقَالَ أَجَدِيدٌ ثَوْبُكَ أَمْ غَسِيلٌ فَقَالَ فَلَا أَدْرِي مَا رَدَّ عَلَيْهِ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الْبَسْ جَدِيدًا وَعِشْ حَمِيدًا وَمُتْ شَهِيدًا ‏ ‏أَظُنُّهُ قَالَ وَيَرْزُقُكَ اللَّهُ ‏ ‏قُرَّةَ عَيْنٍ ‏ ‏فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن مسح الركن اليماني والركن الأسود يحط الخطايا حط...

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن مسح الركن اليماني والركن الأسود يحط الخطايا حطا "

كان النبي ﷺ يستلم الركن اليماني ولا يستلم الآخرين

عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستلم الركن اليماني، ولا يستلم الآخرين "

قول ابن عمر أن النبي ﷺ حلق في حجته

عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم حلق في حجته "

كان رسول الله ﷺ وأبو بكر وعمر وعثمان ينزلون بالأب...

عن ابن عمر قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان ينزلون بالأبطح "

لا يقم أحدكم أخاه فيجلس في مجلسه

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يقم أحدكم أخاه، فيجلس في مجلسه " قال سالم: فكان الرجل يقوم لابن عمر من مجلسه " فما يجلس في مجلس...

إذا بلغ الرجل المسلم أربعين سنة آمنه الله من أنواع...

عن أنس بن مالك قال: " إذا بلغ الرجل المسلم أربعين سنة، آمنه الله من أنواع البلايا: من الجنون، والبرص، والجذام.<br> وإذا بلغ الخمسين لين الله عز وجل عل...

إذا اشتريت واحدا منهما بالآخر فلا يفارقك صاحبك وب...

عن ابن عمر قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أشتري الذهب بالفضة، أو الفضة بالذهب؟ قال: " إذا اشتريت واحدا منهما بالآخر فلا يفارقك صاحبك، وبينك وب...

قام أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين وفي نزعه ضعف والل...

عن عبد الله بن عمر، عن رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أبي بكر، وعمر قال: " رأيت الناس اجتمعوا، فقام أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين، وفي نزعه ضعف،...

إنكم تعيبون أسامة وتطعنون في إمارته وقد فعلتم ذلك...

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أمر أسامة بلغه أن الناس يعيبون أسامة ويطعنون في إمارته، فقام - كما حدثني سالم - فقال: " إنكم ت...