حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

حديث لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النائحة والمستمعة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | (حديث: لعن رسول الله ﷺ النائحة والمستمعة )

3128- عن أبي سعيد الخدري، قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النائحة والمستمعة»


ترجمة الحديث باللغة الانجليزية

Narrated AbuSa'id al-Khudri: The Messenger of Allah (ﷺ) cursed the wailing woman and the woman who listens to her

Al-Albani said: Hadith Daif Isnaad


ترجمة الحديث باللغة الأوردية

ابو سعید خدری رضی اللہ عنہ کہتے ہیں رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے نوحہ کرنے والی اور نوحہ ( دلچسپی سے ) سننے والی پر لعنت فرمائی ہے


ترجمة الحديث باللغة التركية

Ebu Said(-i) Hudri'den demiştir ki: Rasûlullah (s.a.v.) ölünün iyiliklerini saya saya yüksek sesle ağlayan kadın(lar)a ve (o'nu) dinleyen kadın(lar)a la'net etmiştir


ترجمة الحديث باللغة الإندونيسية

Telah menceritakan kepada kami [Ibrahim bin Musa], telah mengabarkan kepada kami [Muhammad bin Rabi'ah] dari [Muhammad bin Al Hasan bin 'Athiyyah], dari [ayahnya] dari [kakeknya] dari [Abu Sa'id Al Khudri], ia berkata; Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam melaknat wanita yang meratap dan wanita yang sengaja mendengarnya


ترجمة الحديث باللغة البنغالية

। আবূ সাঈদ আল-খুদরী (রাঃ) সূত্রে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বিলাপকারিণী ও তা শ্রবণকারিণীকে অভিশম্পাত করেছেন।



إسناده ضعيف لضعف محمد بن الحسن بن عطية -وهو ابن سعد العوفي- وأبيه وجده، وقد قال البخاري في "تاريخه الكبير" ١/ ٦٦ في ترجمة محمد بن الحسن ابن عطية: لم يصح حديثه.
وقال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ١/ ٣٦٩: هذا حديث منكر، ومحمد بن الحسن بن عطية وأبوه وجده ضعفاء الحديث، وكذلك ضعفه المنذري في "مختصر السنن" بهؤلاء الثلاثة، وابن الملقن في "البدر المنير" ٥/ ٣٦٢ ضعف طرق هذا الحديث.
وأخرجه أحمد (١١٦٢٢)، والبخاري في "تاريخه الكبير" ١/ ٦٦، والبيهقي ٤/ ٦٣، وابن عبد البر في "التمهد" ١٧/ ٢٨١، والبغوي في "شرح السنة" (١٥٣٦)، والمزي في ترجمة الحسن بن عطية في "تهذيب الكمال" من طريق محمد بن الحسن ابن عطية العوفي، بهذا الإسناد.
وله شاهد من حديث ابن عباس عند البزار (٧٩٣ - كشف الأستار)، والطبراني في "الكبير" (١١٣٠٩) وفي إسناده جابر الجعفي ضعيف، والصباح الفراء أبو عبد الله.
ذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: روى عنه الكوفيون.
وآخر من حديث ابن عمر في "المعجم الكبير" للطبراني، كما في "البدر المنير" لابن الملقن ٥/ ٣٦٢، و"مجمع الزوائد" للهيثمي ٣/ ١٤ وفي إسناده بقية بن الوليد والحسن بن عطية العوفي.
وهما ضعيفان، وقد تابعهما عفير بن معدان عند أبي أمية الطرسوسي في "مسند عبد الله بن عمر" (٢٠) فرواه عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عمر.
ولكن عفيرا ضعيف أيضا.
وعن أبي هريرة عند ابن عدي في "الكامل" ٥/ ١٦٨٧ في ترجمة عمر بن يزيد المدائني، وقال ابن عدي عن أحاديثه، وهذا منها: غير محفوظة، وقال عن عمر بن يزيد هذا: منكر الحديث، وضعفه كذلك عبد الحق الإشبيلي في "أحكامه الوسطى" ٣/ ١٤٢، ووافقه ابن القطان في "بيان الوهم والإيهام " ٣/ ٨٠.