3128- عن أبي سعيد الخدري، قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النائحة والمستمعة»
إسناده ضعيف لضعف محمد بن الحسن بن عطية -وهو ابن سعد العوفي- وأبيه وجده، وقد قال البخاري في "تاريخه الكبير" ١/ ٦٦ في ترجمة محمد بن الحسن ابن عطية: لم يصح حديثه.
وقال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ١/ ٣٦٩: هذا حديث منكر، ومحمد بن الحسن بن عطية وأبوه وجده ضعفاء الحديث، وكذلك ضعفه المنذري في "مختصر السنن" بهؤلاء الثلاثة، وابن الملقن في "البدر المنير" ٥/ ٣٦٢ ضعف طرق هذا الحديث.
وأخرجه أحمد (١١٦٢٢)، والبخاري في "تاريخه الكبير" ١/ ٦٦، والبيهقي ٤/ ٦٣، وابن عبد البر في "التمهد" ١٧/ ٢٨١، والبغوي في "شرح السنة" (١٥٣٦)، والمزي في ترجمة الحسن بن عطية في "تهذيب الكمال" من طريق محمد بن الحسن ابن عطية العوفي، بهذا الإسناد.
وله شاهد من حديث ابن عباس عند البزار (٧٩٣ - كشف الأستار)، والطبراني في "الكبير" (١١٣٠٩) وفي إسناده جابر الجعفي ضعيف، والصباح الفراء أبو عبد الله.
ذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: روى عنه الكوفيون.
وآخر من حديث ابن عمر في "المعجم الكبير" للطبراني، كما في "البدر المنير" لابن الملقن ٥/ ٣٦٢، و"مجمع الزوائد" للهيثمي ٣/ ١٤ وفي إسناده بقية بن الوليد والحسن بن عطية العوفي.
وهما ضعيفان، وقد تابعهما عفير بن معدان عند أبي أمية الطرسوسي في "مسند عبد الله بن عمر" (٢٠) فرواه عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عمر.
ولكن عفيرا ضعيف أيضا.
وعن أبي هريرة عند ابن عدي في "الكامل" ٥/ ١٦٨٧ في ترجمة عمر بن يزيد المدائني، وقال ابن عدي عن أحاديثه، وهذا منها: غير محفوظة، وقال عن عمر بن يزيد هذا: منكر الحديث، وضعفه كذلك عبد الحق الإشبيلي في "أحكامه الوسطى" ٣/ ١٤٢، ووافقه ابن القطان في "بيان الوهم والإيهام " ٣/ ٨٠.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( عَنْ أَبِيهِ ) : وَهُوَ الْحَسَن بْن عَطِيَّة ( عَنْ جَدّه ) : أَيْ جَدّ مُحَمَّد وَهُوَ عَطِيَّة الْعَوْفِيّ ( النَّائِحَة ) : يُقَال نَاحَتْ الْمَرْأَة عَلَى الْمَيِّت إِذَا نَدَبَتْهُ أَيْ بَكَتْ عَلَيْهِ وَعَدَّدَتْ مَحَاسِنه.
وَقِيلَ النَّوْح بُكَاء مَعَ صَوْت وَالْمُرَاد بِهَا الَّتِي تَنُوح عَلَى الْمَيِّت أَوْ عَلَى مَا فَاتَهَا مِنْ مَتَاع الدُّنْيَا فَإِنَّهُ مَمْنُوع مِنْهُ فِي الْحَدِيث وَأَمَّا الَّتِي تَنُوح عَلَى مَعْصِيَتهَا فَذَلِكَ نَوْع مِنْ الْعِبَادَة ( وَالْمُسْتَمِعَة ) : أَيْ الَّتِي تَقْصِد السَّمَاع وَيُعْجِبهَا , كَمَا أَنَّ الْمُسْتَمِع وَالْمُغْتَاب شَرِيكَانِ فِي الْوِزْر , وَالْمُسْتَمِع وَالْقَارِئ مُشْتَرَكَانِ فِي الْأَجْر.
قَالَهُ الْقَارِي.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن بْن عَطِيَّة الْعَوْفِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّه وَثَلَاثَتهمْ ضُعَفَاء.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّائِحَةَ وَالْمُسْتَمِعَةَ
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه» فذكر ذلك لعائشة فقالت: وهل تعني ابن عمر إنما مر النبي صلى الله علي...
عن يزيد بن أوس، قال: دخلت على أبي موسى وهو ثقيل، فذهبت امرأته لتبكي، أو تهم به، فقال لها أبو موسى: أما سمعت ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت:...
عن أسيد بن أبي أسيد، عن امرأة، من المبايعات، قالت: كان فيما أخذ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المعروف الذي أخذ علينا أن لا نعصيه فيه: «أن لا ن...
عن عبد الله بن جعفر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اصنعوا لآل جعفر طعاما، فإنه قد أتاهم أمر شغلهم»
عن جابر، قال: " رمي رجل بسهم في صدره - أو في حلقه - فمات فأدرج في ثيابه كما هو، قال: ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن ابن عباس، قال: «أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتلى أحد أن ينزع عنهم الحديد والجلود، وأن يدفنوا بدمائهم وثيابهم»
عن أنس بن مالك حدثهم، «أن شهداء، أحد لم يغسلوا، ودفنوا بدمائهم ولم يصل عليهم»
عن أنس بن مالك المعنى، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على حمزة وقد مثل به، فقال: «لولا أن تجد صفية في نفسها لتركته حتى تأكله العافية، حتى يحشر من...
عن أنس: «أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بحمزة، وقد مثل به ولم يصل على أحد من الشهداء غيره»