5673-
حدثنا سالم، عن أبيه قال: ربما ذكرت قول الشاعر وأنا أنظر إلى وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر يستسقي، فما ينزل حتى يجيش كل ميزاب وأذكر قول الشاعر: " وأبيض يستسقى الغمام بوجهه .
ثمال اليتامى عصمة للأرامل " وهو قول أبي طالب
إسناده ضعيف، لضعف عمر بن حمزة بن عبد اللة بن عمر، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الله بن عقيل - وهو الثقفي -، فقد روى له أصحاب السنن، وهو ثقة.
وأخرجه ابن ماجه (١٢٧٢) من طريق أبي النضر، بهذا الإسناد.
وعلقه البخاري (١٠٠٩) يصيغة الجزم عن عمر بن حمزة، به.
وتمثل ابن عمر بشعر أبي طالب:
وأبيض يستسقى الغمام بوجهه .
ثمال اليتامى عصمة للأرامل أخرجه البخاري (١٠٠٨) من طريق عبد الله بن دينار، عن ابن عمر.
ولهذا البيت هو من أبيات في قصيدة لأبي طالب - هي أكثر من ثمانين بيتا - قالها لما تمالأت قريش على النبي صلى الله عليه وسلم، ونفروا عنه من يريد الإسلام، وقد ذكرها ابن هشام في "السيرة" ١/٢٧٢-٢٨٠، وشرح طائفة منها البغدادي في "خزانة الأدب" ٢/٥٥-٧٦.
وقوله: حتى يجيش، يقال: جاش الوادي: إذا زخر بالماء، وجاشت القدر: إذا غلت، وجاش الشيء: إذا تحرك، وهو كناية عن كثرة المطر.
الميزاب: هو ما يسيل منه الماء من موضع عال.
قاله الحافظ في "الفتح" ٢/٤٩٧.
الثمال: الملجأ والغياث، وقيل: هو المطعم في الشدة.
عصمة للأرامل، أي: يمنعهم من الضياع والحاجة.
والأرامل: المساكين من رجال ونساء، ويقال لكل واحد من الفريقين على انفراده أرامل، وهو بالنساء أخص وأكثر استعمالا، والواحد أرمل وأرملة، قاله ابن الأثير في "النهاية".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "حتى يجيش": من جاش الوادي - بجيم وشين معجمة - : إذا جرى.
*وأبيض يستسقى": على بناء المفعول.
*الغمام": - بالرفع - نائب الفاعل.
"ثمال": - بالكسر - : الغياث، يقال: فلان ثمال قومه؛ أي: غياث لهم يقوم بأمرهم.
حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ حَدَّثَنَا أَبُو عَقِيلٍ وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَقِيلٍ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ حَدَّثَنَا سَالِمٌ عَنْ أَبِيهِ قَالَ رُبَّمَا ذَكَرْتُ قَوْلَ الشَّاعِرِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَى وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَسْتَسْقِي فَمَا يَنْزِلُ حَتَّى يَجِيشَ كُلُّ مِيزَابٍ وَأَذْكُرُ قَوْلَ الشَّاعِرِ وَأَبْيَضَ يُسْتَسْقَى الْغَمَامُ بِوَجْهِهِ ثِمَالُ الْيَتَامَى عِصْمَةٌ لِلْأَرَامِلِ وَهُوَ قَوْلُ أَبِي طَالِبٍ
عن سالم، عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اللهم العن فلانا، اللهم العن الحارث بن هشام، اللهم العن سهيل بن عمرو، اللهم العن صفوان...
عن ابن أبي نعم قال: جاء رجل إلى ابن عمر وأنا جالس فسأله عن دم البعوض؟ فقال له: ممن أنت؟ قال: من أهل العراق قال: ها انظروا إلى هذا يسأل عن دم البعوض؟ و...
عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من نزع يده من الطاعة، فلا حجة له يوم القيامة، ومن مات مفارقا للجماعة، مات ميتة جاهلية "
عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان "
عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نادى في الناس: " الصلاة جامعة "، فبلغ ذلك عبد الله، فانطلق إلى أهله جوادا، فألقى ثيابا كانت عليه،...
حدثنا سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر حدثه، أنه كان ذات يوم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم مع نفر من أصحابه، فأقبل عليهم رسول الله صلى الله علي...
عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " المسألة كدوح في وجه صاحبها يوم القيامة، فمن شاء فليستبق على وجهه، وأهون المسألة مسألة ذي الر...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لن يزال المرء في فسحة من دينه، ما لم يصب دما حراما "
حدثنا إسحاق بن سعيد، عن أبيه قال: دخل ابن عمر على يحيى بن سعيد وغلام من بنيه رابط دجاجة يرميها، فمشى إلى الدجاجة فحلها، ثم أقبل بها وبالغلام وقال ليحي...