حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اللهم العن الحارث بن هشام اللهم العن سهيل بن عمرو اللهم العن صفوان بن أمية - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 5674 )


5674- عن سالم، عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اللهم العن فلانا، اللهم العن الحارث بن هشام، اللهم العن سهيل بن عمرو، اللهم العن صفوان بن أمية ".
قال: فنزلت هذه الآية: {ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم، فإنهم ظالمون} قال: فتيب عليهم كلهم

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف عمر بن حمزة، وبقية رجاله ثقات.
عبد الله بن عقيل: هو الثقفي، وسالم: هو ابن عبد الله بن عمر.
وأخرجه الترمذي (٣٠٠٤) ، والطبري في "التفسير" (٧٨١٩) من طريق أحمد بن بشير، عن عمر بن حمزة، بهذا الإسناد.
وعندهما: أبو سفيان بدل: سهيل بن عمرو.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، يستغرب من حديث عمر بن حمزة، عن سالم، عن أبيه، وقد رواه الزهري عن سالم، عن أبيه، لم يعرفه محمد بن إسماعيل من حديث عمر بن حمزة، وعرفة من حديث الزهري.
قلنا: طريق الزهري سيرد برقم (٦٣٤٩) (وسنده صحيح على شرط الشيخين) ، وفيه أنه دعا على ناس من المنافقين، وبرقم (٦٣٥٠) ، وسنده صحيح.
وأخرجه البخاري (٤٠٧٠) من طريق عبد الله بن المبارك، عن حنظلة بن أبي سفيان، عن سالم، مرسلا.
قال الحافظ في "الفتح " ٧/٣٦٦: وهم من زعم أنه معلق.
وستأتي برقم (٥٨١٢) و (٥٨١٣) و (٥٩٩٧) و (٦٣٤٩) .
وفي الباب عن أنس عند مسلم (١٧٩١) (١٠٤) ، وسيرد ٣/٩٩، وفيه: شج النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد، فقال: "كيف يفلح قوم شجوا نبيهم"، فنزلت: (ليس لك من الأمر شيء) .
قال الحافظ في "الفتح"٨/٢٢٧: وطريق الجمع بينه وبين حديث ابن عمر أنه صلى الله عليه وسلم دعا على المذكورين بعد ذلك في صلاته، فنزلت الآية في الأمرين معا، فيما وقع له من الأمر المذكور، وفيما نشأ عنه من الدعاء عليهم، وذلك كله في أحد.
وعن أبي هريرة عند البخاري (٤٥٦٠) ، ومسلم (٦٧٥) (٢٩٤) ، أخرجاة من طريق الزهري، عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، عنه، ولفظه عند مسلم: "اللهم العن لحيان ورعلا وذكوان، وعصية عصت الله ورسوله"، ثم بلغنا أنه ترك ذلك لما أنزل: (ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون) .
قال الحافظ في "الفتح "٨/٢٢٧: قصة رعل وذكوان كانت بعد أحد .
فكيف يتأخر السبب عن النزول؟ ثم ظهر لي علة الخبر أن فيه إدراجا، وأن قوله:"حتى أنزل الله"، منقطع من رواية الزهري عمن بلغه .
وهذا البلاغ لا يصح.
ثم قال: ويحتمل إن يقال: إن قصتهم كانت عقب ذلك، وتأخر نزول الآية عن سببها قليلا، ثم نزلت في جميع ذلك، والله أعلم.
وقال السندي: قوله: فنزلت هذه الآية: (ليس لك .
) ، تنبيها على أن اللائق بحاله ترك اللعن، فإن الأمر إلى الله تعالى، فيحتمل أن يتوب على بعض هؤلاء، فلا يناسب لعنه.
والله تعالى أعلم.

شرح حديث ( اللهم العن الحارث بن هشام اللهم العن سهيل بن عمرو اللهم العن صفوان بن أمية)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فنزلت هذه الآية ليس لك [آل عمران: 128].
.
.
إلخ": تنبيها على أن اللائق بحاله ترك اللعن؛ فإن الأمر إلى الله تعالى، فيحتمل أنه يتوب على بعض هؤلاء، فلا يناسب لعنه، والله تعالى أعلم.


حديث اللهم العن فلانا اللهم العن الحارث بن هشام اللهم العن سهيل بن عمرو اللهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَقِيلٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَقِيلٍ ‏ ‏صَالِحُ الْحَدِيثِ ثِقَةٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُمَرُ بْنُ حَمْزةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏اللَّهُمَّ الْعَنْ فُلَانًا اللَّهُمَّ الْعَنْ ‏ ‏الْحَارِثَ بْنَ هِشَامٍ ‏ ‏اللَّهُمَّ الْعَنْ ‏ ‏سُهَيْلَ بْنَ عَمْرٍو ‏ ‏اللَّهُمَّ الْعَنْ ‏ ‏صَفْوَانَ بْنَ أُمَيَّةَ ‏ ‏قَالَ فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ‏ { ‏لَيْسَ لَكَ مِنْ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ ‏} ‏قَالَ فَتِيبَ عَلَيْهِمْ كُلِّهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

انظروا إلى هذا يسأل عن دم البعوض وقد قتلوا ابن رس...

عن ابن أبي نعم قال: جاء رجل إلى ابن عمر وأنا جالس فسأله عن دم البعوض؟ فقال له: ممن أنت؟ قال: من أهل العراق قال: ها انظروا إلى هذا يسأل عن دم البعوض؟ و...

من نزع يده من الطاعة فلا حجة له يوم القيامة

عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من نزع يده من الطاعة، فلا حجة له يوم القيامة، ومن مات مفارقا للجماعة، مات ميتة جاهلية "

لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان

عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان "

ما أحدث نبي الله ﷺ اليوم قالوا نهى عن النبيذ

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نادى في الناس: " الصلاة جامعة "، فبلغ ذلك عبد الله، فانطلق إلى أهله جوادا، فألقى ثيابا كانت عليه،...

إن من طاعة الله أن تطيعوني وإن من طاعتي أن تطيعوا...

حدثنا سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر حدثه، أنه كان ذات يوم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم مع نفر من أصحابه، فأقبل عليهم رسول الله صلى الله علي...

المسألة كدوح في وجه صاحبها يوم القيامة فمن شاء فلي...

عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " المسألة كدوح في وجه صاحبها يوم القيامة، فمن شاء فليستبق على وجهه، وأهون المسألة مسألة ذي الر...

لن يزال المرء في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لن يزال المرء في فسحة من دينه، ما لم يصب دما حراما "

نهى رسول الله ﷺ أن تصبر بهمة أو غيرها لقتل وإن أرد...

حدثنا إسحاق بن سعيد، عن أبيه قال: دخل ابن عمر على يحيى بن سعيد وغلام من بنيه رابط دجاجة يرميها، فمشى إلى الدجاجة فحلها، ثم أقبل بها وبالغلام وقال ليحي...

إن الله عز وجل بعث إلينا محمدا ﷺ ولا نعلم شيئا فإ...

عن أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد أنه قال لعبد الله بن عمر: إنا نجد صلاة الحضر، وصلاة الخوف في القرآن، ولا نجد صلاة السفر في القرآن، فقال له ابن عمر...