حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ليكونن قبل يوم القيامة المسيح الدجال وكذابون ثلاثون أو أكثر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 5694 )


5694- حدثنا إياد، عن عبد الرحمن بن نعم أو نعيم الأعرجي - شك أبو الوليد - قال: سأل رجل ابن عمر عن المتعة؟ وأنا عنده متعة النساء، فقال: والله ما كنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم زانين ولا مسافحين، ثم قال: والله لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ليكونن قبل يوم القيامة المسيح الدجال، وكذابون ثلاثون أو أكثر " (1) 5695- عن عبد الرحمن الأعرجي، عن ابن عمر، ولم يشك فيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف.
عبد الرحمن بن نعيم الأعرجي ترجمه البخاري في "التاريخ الكبير"٥/٣٥٦، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٥/٢٩٣، والحسيني في "الإكمال"ص ٢٦٩، وقال: فيه جهالة، وأقره الحافظ في "التعجيل"ص ٢٥٨، ولم يذكروا في الرواة عنه غير محمد بن طلحة بن مصرف وإياد بن لقيط، وذكره ابن حبان في "الثقات"٥/١١١ ولم يؤثر توثيقه عن أحد غيره، وقال أبو زرعة: لا أعرفه إلا في حديث ابن عمر (يعني هذا الحديث) وشك أبو الوليد في اسم أبيه نعم أو نعيم، ولم يذكر جعفر بن حميد في الرواية الآتية برقم (٥٦٩٥) أباه، وجزم عفان بن مسلم في الرواية الآتية برقم (٥٨٠٨) أنه نعيم، وهو ما أثبته البخاري وابن أبي حاتم وابن حبان، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح.
أبو الوليد: هو هشام بن عبد الملك الطيالسي، وعبيد الله بن إياد بن لقيظ: هو السدوسي الكوفي.
وأخرجه بتمامه سعيد بن منصور في "سننه" (٨٥١) ، وأبو يعلى (٥٧٠٦) من طريق جبارة بن مفلس، كلاهما عن عبيد الله بن إياد، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "المجمع"٧/٣٣٢-٣٣٣، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى بقصة المتعة وما بعدها، والطبراني إلا أنه قال: بين يدي الساعة الدجال، وبين يدي الدجال كذابون ثلاثون أو أكثر، قلنا: ما آيتهم؟ قال: أن يأتوكم بسنة لم تكونوا عليها، يغيرون بها سنتكم ودينكم، فإذا رأيتموهم، فاجتنبوهم وعادوهم.
قلنا: ولم يعله.
وقوله: ما كنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم زانين ولا مسافحين: أخرجه أبو يعلى (٥٧٠٧) من طريق صدقة بن أبي عمران، عن إياد بن لقيط، به.
وأخرجه بنحوه البيهقي في "السنن"٧/٢٠٢ من طريق الزهري، عن سالم بن عبد الله أن رجلا سأل ابن عمر رضي الله عنهما عن المتعة، فقال: حرام، قال: فإن فلانا يقول فيها، فقال: والله لقد علم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرمها يوم خيبر وما كنا مسافحين.
وأورده بنحوه الهيثمي في " المجمع"٤/٢٦٥، وقال: رواه الطبراني في "الأوسط" ورجاله رجال الصحيح خلا المعافى بن سليمان، وهو ثقة.
قلنا: وقد ذكرنا شراهد النهي عن المتعة بعد الإذن فيها في حديث عبد الله بن مسعود السالف برقم (٣٩٨٦) ، فانظره لزاما.
وقوله: "ليكونن قبل يوم القيامة المسيح الدجال، وكذابون ثلاثون أو أكثر": له شاهد من حديث أبي هريرة عند البخاري (٣٦٠٩) ، ومسلم ٤/٢٢٤٠ (٨٤) ، سيرد ٢/٢٣٦-٢٣٧.
وآخر من حديث جابر بن سمرة عند مسلم (٢٩٢٣) ، سيرد ٥/٨٨.
وثالث من حديث أبي بكرة، سيرد ٥/٤٦.
ورابع من حديث ثوبان، سيرد ٥/٢٧٨.
وسيأتي برقم (٥٦٩٥) و (٥٨٠٨) و (٥٩٨٥) .
قال الحافظ في "الفتح" ٦/٦١٧: وليس المراد بالحديث من ادعى النبوة مطلقا، فإنهم لا يحصون كثرة، لكون غالبهم ينشأ لهم ذلك عن جنون أو سوداء، وإنما المراد من قامت له شوكة وبدت له شبهة .
وقد أهلك الله نعالى من وقع له ذلك منهم، وبقي منهم من يلحقه بأصحابه، وآخرهم الدجال الأكبر.
وقال السندي: قوله: زانين .
الخ: يريد أنه نوع من الزنى، إذ ليس هو من النكاج ولا من ملك اليمين، والحل منحصر فيهما لقوله تعالى: (إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم) فما بقي إلا أن يكون نوعا من الزنى، فلا يمكن أن يوجد مثله في وقته بعد تقرر الحلال والحرام.
وقوله: ليكونن .
يريد أن من روى بقاءه فهو كذاب، فلا عبرة بقوله، ولا يخفى أن هذا فيمن بلغه النسخ وقال بعده، وأما من اشتبه عليه الأمر، فقال به من هذا القبيل.
والله تعالى أعلم.
(٢) صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف كسابقه.
جعفر بن حميد: هو أبو محمد الكوفي.

شرح حديث ( ليكونن قبل يوم القيامة المسيح الدجال وكذابون ثلاثون أو أكثر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "زانين.
.
.
إلخ": يريد: أنه نوع من الزنا؛ إذ ليس هو من النكاح، ولا من ملك اليمين، والحل منحصر فيهما؛ لقوله تعالى: إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم [المعارج: 30] فما بقي إلا أن يكون نوعا من الزنا، فلا يمكن أن يوجد مثله في وقته بعد تقرر الحلال والحرام.
"ليكونن": يريد: أن من روى بقاءه فهو كذاب، فلا عبرة بقوله، ولا يخفى أن هذا فيمن بلغه النسخ.
وقال بعده: وأما من اشتبه عليه الأمر، فقال به من هذا القبيل، والله تعالى أعلم.


حديث ليكونن قبل يوم القيامة المسيح الدجال وكذابون ثلاثون أو أكثر عن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْوَلِيدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ إِيَادِ بْنِ لَقِيطٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِيَادٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نُعْمٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏نُعَيْمٍ الْأَعْرَجِيِّ ‏ ‏شَكَّ ‏ ‏أَبُو الْوَلِيدِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلَ رَجُلٌ ‏ ‏ابْنَ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمُتْعَةِ ‏ ‏وَأَنَا عِنْدَهُ ‏ ‏مُتْعَةِ ‏ ‏النِّسَاءِ ‏ ‏فَقَالَ وَاللَّهِ مَا كُنَّا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏زَانِينَ وَلَا ‏ ‏مُسَافِحِينَ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ وَاللَّهِ لَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَيَكُونَنَّ قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ‏ ‏الْمَسِيحُ الدَّجَّالُ ‏ ‏وَكَذَّابُونَ ثَلَاثُونَ أَوْ أَكْثَرُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَعْفَرُ بْنُ حُمَيْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ إِيَادِ بْنِ لَقِيطٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏إِيَادٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَعْرَجِيِّ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏وَلَمْ يَشُكَّ فِيهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل...

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب، فكان أحبهما إلى الله عمر بن ال...

إن الله عز وجل جعل الحق على قلب عمر ولسانه

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل جعل الحق على قلب عمر ولسانه " قال: وقال ابن عمر: " ما نزل بالناس أمر قط فقالوا فيه: وقال...

سافرت مع النبي ﷺ ومع عمر فكانا لا يزيدان على ركعتي...

عن سالم، عن أبيه قال: " سافرت مع النبي صلى الله عليه وسلم ومع عمر، فكانا لا يزيدان على ركعتين، وكنا ضلالا فهدانا الله به فبه نقتدي "

كان يقرأ في الركعتين قبل الفجر وبعد المغرب قل يا أ...

عن ابن عمر قال: رمقت النبي صلى الله عليه وسلم أربعا وعشرين مرة، أو خمسا وعشرين مرة " يقرأ في الركعتين قبل الفجر وبعد المغرب قل يا أيها الكافرون، وقل ه...

إن عمر لم يقل لكم إن العمرة في أشهر الحج حرام

عن سالم قال: كان عبد الله بن عمر " يفتي بالذي أنزل الله عز وجل من الرخصة بالتمتع، وسن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه "، فيقول ناس لابن عمر: كيف تخال...

أراك تزاحم على هذين الركنين فقال سمعت رسول الله...

عن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن أبيه قال: قلت لابن عمر: أراك تزاحم على هذين الركنين، قال: إن أفعل فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن مسح...

من طاف بهذا البيت أسبوعا يحصيه كتب له بكل خطوة حسن...

قال: وسمعته يقول: " من طاف بهذا البيت أسبوعا يحصيه، كتب له بكل خطوة حسنة، وكفر عنه سيئة، ورفعت له درجة، وكان عدل عتق رقبة "

سيكون عليكم أمراء يأمرونكم بما لا يفعلون

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سيكون عليكم أمراء يأمرونكم بما لا يفعلون، فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم، فليس مني ولست منه ول...

من سألكم بالله فأعطوه ومن دعاكم فأجيبوه ومن أهدى ل...

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سألكم بالله فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن أهدى لكم فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له...