5864- عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بحد الشفار، وأن توارى عن البهائم، وإذا ذبح أحدكم فليجهز "
إسناده ضعيف لضعف ابن لهيعة، وهوعبد الله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
عقيل: هو ابن خالد بن عقيل الأيلي، وابن شهاب: هو محمد بن مسلم بن عبيد الله الزهري، وسالم بن عبد الله: هو ابن عمر بن الخطاب.
وأخرجه ابن عدي في"الكامل"٤/١٤٦٦ من طريق قتيبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البيهقي في"الشعب" (١١٠٧٤) من طريق محمد بن جعفر الطالقاني، عن عقيل، به.
ومحمد بن جعفر لم نقع له على ترجمة.
وأخرجه ابن ماجه (٣١٧٢) من طريق ابن لهيعة، عن قرة بن عبد الرحمن بن حيويل المعافري، عن الزهري، به.
وأخرجه البيهقي في"السنن"٩/٢٨٠ من طريق ابن وهب، عن قرة بن عبد الرحمن المعافري، عن الزهري، أن عبد الله بن عمر، به، مرفوعا.
وهذا إسناد منقطع.
قال أبو حاتم في"العلل"٢/٤٥: هو الصحيح.
وأخرجه ابن ماجه (٣١٧٢) من طريق عبد الله بن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن سالم، به، مثله.
وهو إسناد ضعيف أيضا لضعف ابن لهيعة.
والحديث الصحيح في هذا الباب حديث شداد بن أوس عند مسلم (١٩٥٥) (٥٧) ، ولفظه:"إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليحد أحدكم شفرته، فليرح ذبيحته"، وسيرد ٤/١٢٣.
قوله:"بحد الشفار"، قال السندي: ضبط بكسر الشين، جمع شفرة، بمعنى السكين.
وقوله:"وأن توارى"، أي: الشفار، أي: تخفى، على بناء المفعول.
وقوله:"فليجهز"من أجهز، أي: ليسرع في الذبح.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "بحد الشفار": ضبط - بكسر الشين - : جمع شفرة، بمعنى: السكين.
"وأن توارى" : أي: الشفار؛ أي: تخفى، على بناء المفعول.
"فليجهز": من أجهز؛ أي: ليسرع في الذبح.
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ عُقَيْلٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِحَدِّ الشِّفَارِ وَأَنْ تُوَارَى عَنْ الْبَهَائِمِ وَإِذَا ذَبَحَ أَحَدُكُمْ فَلْيُجْهِزْ
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عليكم بالسواك، فإنه مطيبة للفم، ومرضاة للرب "
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يحب أن تؤتى رخصه، كما يكره أن تؤتى معصيته "
عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " سيكون في هذه الأمة مسخ، ألا وذاك في المكذبين بالقدر والزنديقية "
عن عبد الله بن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه، ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب ".<br> قالوا: فما...
عن وهب بن كيسان، - وكان وهب أدرك ابن عمر ليس في كتاب ابن مالك - أن ابن عمر رأى راعي غنم في مكان قبيح، وقد رأى ابن عمر مكانا أمثل منه، فقال ابن عمر: وي...
عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النجش "
عن الفضل بن عطية، حدثني سالم، عن أبيه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم عيد، فبدأ فصلى بلا أذان ولا إقامة ثم خطب " قال: وحدثني عطاء، عن جابر، مثل...
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته "
عن ابن عمر قال: " كنا نشرب ونحن قيام، ونأكل ونحن نمشي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم "