5867- عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " سيكون في هذه الأمة مسخ، ألا وذاك في المكذبين بالقدر والزنديقية "
إسناده ضعيف لضعف رشدين بن سعد، وهذا الحديث مما أنكر على أبي صخر حميد بن زياد.
وأخرجه الترمذي (٢١٥٣) عن قتيبة بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (٤٠٦١) ، والترمذي (٢١٥٢) من طريق حيوة بن شريح، وابن عدي في "الكامل"، ٢/٦٨٥ و٤/١٤٦٩ من طريق ابن لهيعة، كلاهما عن أبي صخر، به.
وفي رواية حيوة قصة.
وقد سلف برقم (٥٦٣٩) بلفظ آخر.
وانظر ابن حبان (٦٧٥٩) ، فإن لقوله: "سيكون في هذه الأمة مسخ"شواهد ذكرناها هناك.
قوله:"مسخ"، قال السندي، أي: تغيير للصورة الظاهرية، أو الباطنية بذهاب العقل الذي هو من خواص الإنسان كالبهائم.
"ألا وذاك": لفظ ألا المخففة.
"والزندقية" [كذا في نسخة السندي] نسبة إلى الزندقة، ضبط بفتح الزاي وسكون النون، اي: الطائفة المنسوبة إلى الزندقة، وهي اسم لمذهب الزنديق، قيل: وهو المبطن للكفر المظهر للإسلام، أو من لا دين له، أو الذي يعبد الأصنام، وقيل غيرذلك، وقال عياض: هو من ليس على ملة من الملل المعروفة، ثم استعمل في كل معطل، وفيمن أظهر الإسلام وأسر غيره.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "مسخ": أي: تغيير للصورة الظاهرية أو الباطنية بذهاب العقل الذي هو من خواص الإنسان، فيصير الإنسان كالبهائم.
"ألا وذاك": لفظ "ألا" مخففة.
"والزنديقية": نسبة إلى الزندقة، ضبط - بفتح الزاي وسكون النون - أي: الطائفة المنسوبة إلى الزندقة، وهي اسم لمذهب الزنديق، قيل: وهو المبطن للكفر المظهر للإسلام، أو: من لا دين له، أو: الذي يعبد الأصنام، وقيل: غير ذلك.
وقال عياض: هو من ليس على ملة من الملل المعروفة، ثم استعمل في كل معطل، وفيمن أظهر الإسلام وأسر غيره.
في "المجمع": فيه رشدين بن سعد، والغالب عليه الضعف.
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا رِشْدِينُ عَنْ أَبِي صَخْرٍ حُمَيْدِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ سَيَكُونُ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ مَسْخٌ أَلَا وَذَاكَ فِي الْمُكَذِّبِينَ بِالْقَدَرِ وَالزِّنْدِيقِيَّةِ
عن عبد الله بن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه، ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب ".<br> قالوا: فما...
عن وهب بن كيسان، - وكان وهب أدرك ابن عمر ليس في كتاب ابن مالك - أن ابن عمر رأى راعي غنم في مكان قبيح، وقد رأى ابن عمر مكانا أمثل منه، فقال ابن عمر: وي...
عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النجش "
عن الفضل بن عطية، حدثني سالم، عن أبيه، " أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم عيد، فبدأ فصلى بلا أذان ولا إقامة ثم خطب " قال: وحدثني عطاء، عن جابر، مثل...
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته "
عن ابن عمر قال: " كنا نشرب ونحن قيام، ونأكل ونحن نمشي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن نافع قال: رأيت ابن عمر استلم الحجر ثم قبل يده، وقال: " ما تركته منذ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله "
عن ابن عمر قال: كان يذبح أضحيته بالمصلى يوم النحر، وذكر " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعله "
عن ابن عمر قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم ما يجوز في الرضاعة من الشهود؟ قال: " رجل، أو امرأة " ، وسمعته أنا من عبد الله بن محمد بن أبي شيبة