حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تشربوا الكرع ولكن ليشرب أحدكم في كفيه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 6217 )


6217- عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تشربوا الكرع، ولكن ليشرب أحدكم في كفيه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لإبهام الرجل الراوي عن ابن عمر، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين، غير علي بن إسحاق، وهو السلمي المروزي، فقد روى له الترمذي، وهو ثقة.
وأخرجه عبد الرزاق (١٩٥٩٦) ، ومن طريقه البيهقي في"الشعب" (٦٠٢٩) عن معمر، عن ليث، وهو ابن أبي سليم، عن رجل، عن ابن عمر، قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بغدير، فقال:"اشربوا ولا تكرعوا، ليغسل أحدكم يديه ثم ليشرب، وأى إناء أنقى وأنظف من يديه إذاغسلهما"، وإسناده ضعيف، لضعف ليث بن أبي سليم، وإبهام الرجل الراوي عن ابن عمر.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٢٢٩، وابن ماجه (٣٤٣٣) ، والبيهقي فى "الشعب" (٦٠٣٠) من طريق محمد بن فضيل، عن ليث، وهو ابن أبي سليم، عن سعيد بن عامر، عن ابن عمر، مرفوعا بنحوه.
وهذا أيضا إسناد ضعيف لضعف ليث بن أبي سليم.
وأخرجه ابن ماجه (٣٤٣١) من طريق بقية بن الوليد، عن مسلم بن عبد الله، عن زياد بن عبد الله، عن عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، عن جده، قال: نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نشرب على بطوننا، وهو الكرع، ونهانا أن نغترف باليد الواحدة.
وهذا إسناد ضعيف، بقية يدلس تدليس التسوية، وهو شر أنواع التدليس، وقد عنعن، وزياد بن عبد الله مجهول.
وقد أشار إليه الحافظ في"الفتح"١٠/٧٧، وقال: إن كان محفوظا فالنهي فيه للتنزيه.
قوله:"لا تشربوا الكرع"، قال السندي: قال عياض: الكرع في الحوض بسكون الراء إذا شرب بفيه، وقال ابن دريد: إنما ذلك إذا حاضه فشرب منه بفيه، ونصبه على المصدر لأنه نوع من الشرب.
ولعل النهي للتنزيه لمراعاة صلاح البدن، وليس لمعنى ديني، ولهذا جاء أنه صلى الله عليه وسلم قال لرجل من الأنصار: "إن كان عندك ماء بات في شنه وإلا كرعنا"، فقوله ذلك كان لبيان الجواز، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (لا تشربوا الكرع ولكن ليشرب أحدكم في كفيه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "لا تشربوا الكرع": قال عياض: الكرع في الحوض - بسكون الراء - : إذا شرب بفيه.
وقال ابن دريد: إنما ذلك إذا خاضه فشرب منه بفيه.
ونصبه على المصدر؛ لأنه نوع من الشرب.
ولعل النهي للتنزيه لمراعاة صلاح البدن، وليس لمعنى ديني، ولهذا جاء أنه صلى الله عليه وسلم قال لرجل من الأنصار: "إن كان عندك ماء بات في شنه، وإلا كرعنا" فقوله ذلك كان لبيان الجواز، والله تعالى أعلم.


حديث لا تشربوا الكرع ولكن ليشرب أحدكم في كفيه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا تَشْرَبُوا ‏ ‏الْكَرْعَ ‏ ‏وَلَكِنْ لِيَشْرَبْ أَحَدُكُمْ فِي كَفَّيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قول النبي ﷺ كل مسكر حرام وكل مسكر خمر

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كل مسكر حرام، وكل مسكر خمر " (1) 6219- عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله (2)

ما قال رسول الله ﷺ في الإزار فهو في القميص

عن يزيد بن أبي سمية يقول: سمعت ابن عمر يقول: " ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإزار فهو في القميص "

كان يصلي في السفر صلاته بالليل ويوتر راكبا على بعي...

عن سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر، كان يصلي في السفر صلاته بالليل، ويوتر راكبا على بعيره، لا يبالي حيث وجه بعيره " ويذكر ذلك عن النبي صلى الله ع...

كان ابن عمر يرمي جمرة العقبة على دابته يوم النحر

عن نافع قال: كان ابن عمر يرمي جمرة العقبة على دابته يوم النحر، وكان لا يأتي سائرها بعد ذلك إلا ماشيا ذاهبا، وراجعا، وزعم " أن النبي صلى الله عليه وسلم...

إن النبي ﷺ وأبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم نزل...

عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وعثمان نزلوا المحصب

كان النبي ﷺ يوتر على راحلته

عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر على راحلته "

إذا تناجى اثنان فلا يدخل بينهما الثالث إلا بإذنهما...

عن سعيد المقبري قال: رأيت ابن عمر يناجي رجلا، فدخل رجل بينهما فضرب صدره وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا تناجى اثنان فلا يدخل بينهما الثا...

رأيت رسول الله ﷺ وهو يستن فأعطى أكبر القوم

عن نافع، أن ابن عمر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يستن، فأعطى أكبر القوم وقال: " إن جبريل صلى الله عليه وسلم أمرني أن أكبر "

إن صددت عن البيت صنعنا كما صنعنا مع رسول الله ﷺ ف...

عن نافع، أن عبد الله بن عمر خرج إلى مكة معتمرا في الفتنة، فقال: " إن صددت عن البيت صنعنا كما صنعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأهل بعمرة من أجل...