حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان ابن عمر يرمي جمرة العقبة على دابته يوم النحر - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 6222 )


6222- عن نافع قال: كان ابن عمر يرمي جمرة العقبة على دابته يوم النحر، وكان لا يأتي سائرها بعد ذلك إلا ماشيا ذاهبا، وراجعا، وزعم " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يأتيها إلا ماشيا ذاهبا وراجعا "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف عبد الله بن عمر العمري، وبقية رجاله ثقات.
نوح بن ميمون: هو ابن عبد الحميد العجلي المعروف بالمضروب، ونافع: هو مولى ابن عمر.
وقد سلف برقم (٥٩٤٤) .
قوله:"وكان لا يأتي سائرها"، قال السندي: أي: سائر الجمرات، أي: جميعها.
وقوله:"بعد ذلك"، قال: أي: بعد يوم النحر.
وهذا الحديث يدل على أن الأفضل في الرمي يوم النحر الركوب، وبعده المشي على خلاف قول من قال: كل رمي بعده رمي فالأفضل فيه المشي، وما لا فالأفضل الركوب.
والظاهر أن قائل ذلك القول نظر إلى معنى عقلي هو أن الرمي الذي بعده رمي يستحب فيه الدعاء، والأولى به التواضع، وهو في المشي دون الركوب، وما لا رمي بعده فالمطلوب فيه الذهاب والمضي، والركوب فيه أولى.
لكن لا عبرة للمعاني العقلية في مقابلة السنة مع أن تحصيل الأفضل على قوله يؤدي إلى الحرج، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (كان ابن عمر يرمي جمرة العقبة على دابته يوم النحر)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "وكان لا يأتي سائرها": أي: سائر الجمرات؛ أي: جميعها.
"بعد ذلك": أي: بعد يوم النحر.
وهذا الحديث يدل على أن الأفضل في الرمي يوم النحر الركوب، وبعده المشي، على خلاف قول من قال: كل رمي بعده رمي فالأفضل فيه المشي، وما لا فالأفضل الركوب، والظاهر أن قائل ذلك القول نظر إلى معنى عقلي، هو أن الرمي الذي بعده رمي يستحب فيه الدعاء، والأولى به التواضع، وهو في المشي دون الركوب، وما لا رمي بعده فالمطلوب فيه الذهاب والمضي، والركوب فيه أولى، لكن لا عبرة للمعاني العقلية في مقابلة السنة، مع أن تحصل الأفضل على قوله يؤدي إلى الحرج، والله تعالى أعلم.


حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يأتيها إلا ماشيا ذاهبا وراجعا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نُوحُ بْنُ مَيْمُونٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ عُمَرَ الْعُمَرِيَّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏ابْنُ عُمَرَ ‏ ‏يَرْمِي ‏ ‏جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ ‏ ‏عَلَى دَابَّتِهِ ‏ ‏يَوْمَ النَّحْرِ ‏ ‏وَكَانَ لَا يَأْتِي سَائِرَهَا بَعْدَ ذَلِكَ إِلَّا مَاشِيًا ذَاهِبًا وَرَاجِعًا وَزَعَمَ أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ لَا يَأْتِيهَا إِلَّا مَاشِيًا ذَاهِبًا وَرَاجِعًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن النبي ﷺ وأبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم نزل...

عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وعثمان نزلوا المحصب

كان النبي ﷺ يوتر على راحلته

عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر على راحلته "

إذا تناجى اثنان فلا يدخل بينهما الثالث إلا بإذنهما...

عن سعيد المقبري قال: رأيت ابن عمر يناجي رجلا، فدخل رجل بينهما فضرب صدره وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا تناجى اثنان فلا يدخل بينهما الثا...

رأيت رسول الله ﷺ وهو يستن فأعطى أكبر القوم

عن نافع، أن ابن عمر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يستن، فأعطى أكبر القوم وقال: " إن جبريل صلى الله عليه وسلم أمرني أن أكبر "

إن صددت عن البيت صنعنا كما صنعنا مع رسول الله ﷺ ف...

عن نافع، أن عبد الله بن عمر خرج إلى مكة معتمرا في الفتنة، فقال: " إن صددت عن البيت صنعنا كما صنعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأهل بعمرة من أجل...

خمس من الدواب من قتلهن وهو محرم فلا جناح عليه

عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " خمس من الدواب من قتلهن وهو محرم، فلا جناح عليه: العقرب، والفأرة، والكلب العقور، والغراب، والحدأة " (...

جعل عمودا عن يساره وعمودين عن يمينه وثلاثة أعمدة و...

عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة هو وأسامة بن زيد وبلال وعثمان بن طلحة الحجبي فأغلقها عليه، فمكث فيها.<br> قال عبد الله:...

أناخ رسول الله ﷺ بالبطحاء التي بذي الحليفة فصلى ب...

عن ابن عمر " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أناخ بالبطحاء التي بذي الحليفة فصلى بها "

إذا كنت بين الأخشبين من منى فإن هنالك واديا يقال ل...

عن محمد بن عمران الأنصاري، عن أبيه أنه [قال] : عدل إلي عبد الله بن عمر، وأنا نازل تحت سرحة بطريق مكة، فقال: ما أنزلك تحت هذه السرحة؟ قلت: أردت ظلها.<...