6367- عن ابن عمر: " أن يهود بني النضير، وقريظة، حاربوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني النضير، وأقر قريظة، [ومن عليهم حتى حاربت قريظة] بعد ذلك، فقتل رجالهم، وقسم نساءهم وأولادهم وأموالهم بين المسلمين، إلا بعضهم، لحقوا برسول الله صلى الله عليه وسلم فأمنهم، وأسلموا، وأجلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يهود المدينة كلهم: بني قينقاع، وهم قوم عبد الله بن سلام، ويهود بني حارثة، وكل يهودي كان بالمدينة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو في"مصنف عبد الرزاق" (٩٩٨٨) و (١٩٣٦٤) ، ومن طريقه أخرجه البخاري (٤٠٢٨) ، ومسلم (١٧٦٦) (٦٢) ، وأبو داود (٣٠٠٥) .
وأخرجه مسلم (١٧٦٦) (٦٢) ، والبيهقي ٩/٢٠٨ من طريق حفص بن ميسرة، عن موسى، به.
وقال مسلم: وحديث ابن جريج أكثر وأتم.
وانظر (٤٥٣٢) و (٦٣٦٨) .
قال السندي: قوله: وأجلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي: أخرجهم من المدينة.
وأقر، أي: أثبتهم في المدينة بعد إخراج بني النضير.
فقتل، أي: حين نقضوا العهد.
بني قينقاع: بكسر النون، ويروى بضمها وفتحها، وهم طائفة من يهود المدينة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فأجلى رسول الله صلى الله عليه وسلم": أي: أخرجهم من المدينة.
"وأقر": أي: أثبتهم في المدينة بعد إخراج بني النضير.
"فقتل": أي: حين نقضوا العهد.
"بني قينقاع": - بكسر النون، ويروى بضمها وفتحها - وهم طائفة من يهود المدينة.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ يَهُودَ بَنِي النَّضِيرِ وَقُرَيْظَةَ حَارَبُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَجْلَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَنِي النَّضِيرِ وَأَقَرَّ قُرَيْظَةَ وَمَنَّ عَلَيْهِمْ حَتَّى حَارَبَتْ قُرَيْظَةُ بَعْدَ ذَلِكَ فَقَتَلَ رِجَالَهُمْ وَقَسَمَ نِسَاءَهُمْ وَأَوْلَادَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ إِلَّا بَعْضَهُمْ لَحِقُوا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَّنَهُمْ وَأَسْلَمُوا وَأَجْلَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَهُودَ الْمَدِينَةِ كُلَّهُمْ بَنِي قَيْنُقَاعَ وَهُمْ قَوْمُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ وَيَهُودَ بَنِي حَارِثَةَ وَكُلَّ يَهُودِيٍّ كَانَ بِالْمَدِينَةِ
عن ابن عمر، أن عمر بن الخطاب أجلى اليهود والنصارى من أرض الحجاز، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ظهر على خيبر أراد إخراج اليهود منها، وكانت الأر...
عن ابن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من جاء منكم الجمعة فليغتسل "
عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وهو قائم على المنبر: " من جاء منكم الجمعة فليغتسل "
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يقم أحدكم أخاه من مجلسه ثم يخلفه فيه " فقلت أنا له يعني ابن جريج في يوم الجمعة؟ قال: " في يوم...
حدثنا نافع، أن ابن عمر، كان يقول: من صلى بالليل فليجعل آخر صلاته وترا فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بذلك فإذا كان الفجر فقد ذهبت كل صلاة الليل...
عن نافع، أن ابن عمر، كان يقول: " من صلى من الليل فليجعل آخر صلاته وترا قبل الصبح، كذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرهم "
عن علي الأزدي أن ابن عمر علمه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر: كبر ثلاثا، ثم قال: {سبحان الذي سخر لنا هذا، وما...
عن نافع، قال: جمع ابن عمر بين الصلاتين مرة واحدة، جاءه خبر عن صفية بنت أبي عبيد أنها وجعة، فارتحل بعد أن صلى العصر، وترك الأثقال، ثم أسرع السير، فسار...
عن ابن عمر، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمرة بالتمر، وعن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها "