حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرم على النار - سنن أبي داود

سنن أبي داود | باب تفريع أبواب التطوع وركعات السنة باب الأربع قبل الظهر وبعدها (حديث رقم: 1269 )


1269- عن عنبسة بن أبي سفيان، قال: قالت أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر، وأربع بعدها، حرم على النار»

أخرجه أبو داوود


حديث حسن، وهذا إسناد منقطع، قال النسائي بإثره: مكحول لم يسمع من عنبسة شيئا، وكذلك قال البخاري فيما نقله عنه الترمذي في "العلل الكبير" 1/ 160، وكذلك قال أبو زرعة وهشام بن عمار كما في "اختصار السنن" للمنذري 2/ 79، لكن الحديث قد جاء من طريق آخر كما سيأتي.
النعمان: هو ابن المنذر الغساني.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (1485) و (1491) من طريقين عن مكحول، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (430)، والنسائي (1489) من طريق القاسم بن عبد الرحمن، والنسائي (1484) من طريق حسان بن عطية، والترمذي (429)، والنسائي (1490) من طريق عبد الله الشعيثي، ثلاثتهم عن عنبسة، به.
وهو في "مسند أحمد" (26764) و (26772).
وأخرجه النسائي (1486) من طريق سليمان بن موسى الأشدق، عن محمد بن أبي سفيان، عن أخته أم حبيبة، به.
قال المزي في ترجمة محمد بن أبي سفيان: قال مروان بن محمد عن سعيد بن عبد العزيز عن سليمان بن موسى، عن مكحول، عن عنبسة بن أبي سفيان عن أخته.
وهكذا قال غير واحد عن مكحول، وهو المحفوظ.

شرح حديث (من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرم على النار)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مَنْ حَافَظَ ) ‏ ‏: أَيْ دَاوَمَ وَوَاظَبَ ‏ ‏( وَأَرْبَع بَعْدهَا ) ‏ ‏: رَكْعَتَانِ مِنْهَا مُؤَكَّدَة , وَرَكْعَتَانِ مُسْتَحَبَّة فَالْأُولَى بِتَسْلِيمَتَيْنِ ‏ ‏( حَرُمَ عَلَى النَّار ) ‏ ‏: أَيْ حَرَّمَهُ اللَّه عَلَى النَّار , وَفِي رِوَايَة لَمْ تَمَسّهُ النَّار , وَفِي رِوَايَة حَرَّمَهُ اللَّه عَلَى النَّار , وَفِي أُخْرَى حَرَّمَ اللَّه لَحْمه عَلَى النَّار وَقَدْ اِخْتُلِفَ فِي مَعْنَى ذَلِكَ هَلْ الْمُرَاد أَنَّهُ لَا يَدْخُل النَّار أَصْلًا أَوْ أَنَّهُ وَإِنْ قُدِّرَ عَلَيْهِ دُخُولهَا لَا تَأْكُلهُ النَّار أَوْ أَنَّهُ يَحْرُم عَلَى النَّار أَنْ تَسْتَوْعِب أَجْزَاءَهُ وَإِنْ مَسَّتْ بَعْضه كَمَا فِي بَعْض طُرُق الْحَدِيث عِنْد النَّسَائِيِّ بِلَفْظِ : " فَتَمَسّ وَجْهه النَّار أَبَدًا " وَهُوَ مُوَافِق لِقَوْلِهِ فِي الْحَدِيث الصَّحِيح " وَحَرَّمَ عَلَى النَّار أَنْ تَأْكُل مَوَاضِع السُّجُود " فَيَكُون قَدْ أَطْلَقَ الْكُلّ وَأُرِيد الْبَعْض مَجَازًا , وَالْحَمْل عَلَى الْحَقِيقَة أَوْلَى وَأَنَّ اللَّه تَعَالَى يُحَرِّم جَمِيعه عَلَى النَّار وَفَضْل اللَّه تَعَالَى أَوْسَع وَرَحْمَته أَعَمّ.
وَالْحَدِيث يَدُلّ عَلَى تَأَكُّد اِسْتِحْبَاب أَرْبَع رَكَعَات قَبْل الظُّهْر وَأَرْبَع بَعْده , وَكَفَى بِهَذَا التَّرْغِيب بَاعِثًا عَلَى ذَلِكَ.
وَظَاهِر قَوْله مَنْ صَلَّى أَنَّ التَّحْرِيم عَلَى النَّار يَحْصُل مَرَّة وَاحِدَة وَلَكِنَّهُ قَدْ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَأَبُو دَاوُد وَغَيْرهمَا بِلَفْظِ : " مَنْ حَافَظَ " فَلَا يَحْرُم عَلَى النَّار إِلَّا الْمُحَافِظ ‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَهْ , وَذَكَرَ أَبُو زُرْعَة وَهِشَام بْن عُمَارَة وَأَبُو عَبْد الرَّحْمَن النَّسَائِيُّ أَنَّ مَكْحُولًا لَمْ يَسْمَع مِنْ عَنْبَسَةَ اِبْن أَبِي سُفْيَان وَصَحَّحَهُ التِّرْمِذِيّ مِنْ حَدِيث أَبِي عَبْد الرَّحْمَن الْقَاسِم بْن عَبْد الرَّحْمَن صَاحِب أَبِي أُمَامَة.
وَالْقَاسِم هَذَا اُخْتُلِفَ فِيهِ فَمِنْهُمْ مَنْ يُضَعِّف رِوَايَته وَمِنْهُمْ مَنْ يُوَثِّقهُ.


حديث من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرم على النار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُؤَمَّلُ بْنُ الْفَضْلِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏النُّعْمَانِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَكْحُولٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَنْبَسَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏قَالَ قَالَتْ ‏ ‏أُمُّ حَبِيبَةَ زَوْجُ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ حَافَظَ عَلَى أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ وَأَرْبَعٍ بَعْدَهَا حَرُمَ عَلَى النَّارِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏رَوَاهُ ‏ ‏الْعَلَاءُ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏وَسُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَكْحُولٍ ‏ ‏بِإِسْنَادِهِ ‏ ‏مِثْلَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أربع قبل الظهر ليس فيهن تسليم تفتح لهن أبواب السما...

عن أبي أيوب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أربع قبل الظهر ليس فيهن تسليم، تفتح لهن أبواب السماء»، قال أبو داود: بلغني عن يحيى بن سعيد القطان، قال:...

رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا»

كان يصلي قبل العصر ركعتين

عن علي عليه السلام، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي قبل العصر ركعتين»

سألت عن الركعتين بعد العصر إنه أتاني ناس من عبد ا...

أن عبد الله بن عباس، وعبد الرحمن بن أزهر، والمسور بن مخرمة، أرسلوه إلى عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: اقرأ عليها السلام منا جميعا، وسلها...

نهى عن الصلاة بعد العصر إلا والشمس مرتفعة

عن علي، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد العصر، إلا والشمس مرتفعة»

كان يصلي في إثر كل صلاة مكتوبة ركعتين إلا الفجر وا...

عن علي، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في إثر كل صلاة مكتوبة ركعتين، إلا الفجر والعصر»

لا صلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد...

عن ابن عباس، قال: شهد عندي رجال مرضيون فيهم عمر بن الخطاب - وأرضاهم عندي عمر - أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا صلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع ال...

أي الليل أسمع

عن عمرو بن عبسة السلمي، أنه قال: قلت: يا رسول الله، أي الليل أسمع؟ قال: «جوف الليل الآخر، فصل ما شئت، فإن الصلاة مشهودة مكتوبة، حتى تصلي الصبح، ثم أق...

لا تصلوا بعد الفجر إلا سجدتين

عن يسار، مولى ابن عمر، قال: رآني ابن عمر وأنا أصلي، بعد طلوع الفجر، فقال: يا يسار، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج علينا ونحن نصلي هذه الصلاة، فقا...