6484- عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا على راحلته بمنى، فأتاه رجل، فقال: يا رسول الله، إني كنت أرى أن الحلق قبل الذبح، فحلقت قبل أن أذبح؟ قال: " اذبح ولا حرج " ثم جاءه آخر، فقال: يا رسول الله، إني كنت أرى أن الذبح قبل الرمي، فذبحت قبل أن أرمي؟ فقال: " ارم ولا حرج "، قال: فما سئل عن شيء قدمه رجل قبل شيء، إلا قال: " افعل ولا حرج "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
معمر: هو ابن راشد، وابن شهاب: هو الزهري.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٤١٠٧) من طريق محمد بن جعفر، شيخ أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢٢٨٥) عن زمعة بن صالح الجندي، والبخاري (١٢٤) ، والدارمي ٢/٦٤، ٦٥ من طريق عبد العزيز بن أبي سلمة، والبخاري (١٧٣٧) و (٦٦٦٥) ، ومسلم (١٣٠٦) (٣٢٩) ، وابن خزيمة (٢٩٥١) ، والدارقطني ٢/٢٥٣، وابن الجارود في "المنتقى" (٤٨٩) من طريق ابن جريج، ومسلم (١٣٠٦) (٣٢٨) ، والنسائي في "الكبرى" (٤١٠٩) من طريق يونس بن يزيد، أربعتهم عن الزهري، بهذا الإسناد.
وسيكرر برقم (٦٨٨٧) .
وسيأتي بالأرقام (٦٤٨٩) و (٦٨٠٠) و (٦٩٥٧) و (٧٠٣٢) .
وفي الباب عن علي سلف برقم (٥٦٢) و (١٣٤٧) .
وعن ابن عباس عند البخاري (٨٤) ، ومسلم (١٣٠٧) (٣٣٤) ، وسلف برقم (٣٠٣٧) .
وعن جابر، سيرد ٣/٣٢٦ و٣٨٥.
وعن أسامة بن شريك عند أبي داود (٢٠١٥) ، وابن خزيمة (٢٩٥٥) ، والدارقطني في "السنن" ٢/٢٥١، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٢٣٦.
وعن أبي سعيد الخدري عند الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٢٣٧.
قوله: "كنت أرى": بضم الهمزة، أي: أظن.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إني كنت أرى": - بضم الهمزة - أي: أظن.
"ولا حرج": أي: عليك، لا بدم ، ولا بإثم، وهذا هو الظاهر، ومن أوجب الترتيب، ورأى أن تاركه يجب عليه دم، فسره بعدم الإثم؛ لكونه كان عن جهل، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ حَدَّثَنَا ابْنُ شِهَابٍ عَنْ عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاقِفًا عَلَى رَاحِلَتِهِ بِمِنًى فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي كُنْتُ أُرَى أَنَّ الْحَلْقَ قَبْلَ الذَّبْحِ فَحَلَقْتُ قَبْلَ أَنْ أَذْبَحَ قَالَ اذْبَحْ وَلَا حَرَجَ ثُمَّ جَاءَهُ آخَرُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي كُنْتُ أُرَى أَنَّ الذَّبْحَ قَبْلَ الرَّمْيِ فَذَبَحْتُ قَبْلَ أَنْ أَرْمِيَ فَقَالَ ارْمِ وَلَا حَرَجَ قَالَ فَمَا سُئِلَ عَنْ شَيْءٍ قَدَّمَهُ رَجُلٌ قَبْلَ شَيْءٍ إِلَّا قَالَ افْعَلْ وَلَا حَرَجَ
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن المقسطين في الدنيا على منابر من لؤلؤ يوم القيامة بين يدي الرحمن، بما أقسطوا في...
حدثنا أبو كبشة السلولي، أن عبد الله بن عمرو بن العاص، حدثه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني يقول: " بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل...
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " الظلم ظلمات يوم القيامة، وإياكم والفحش، فإن الله لا يحب الفحش، ولا التفحش...
حدثنا أبو كبشة السلولي، أن عبد الله بن عمرو بن العاص، حدثه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أربعون حسنة أعلاها منحة العنز لا يعمل عبد، أ...
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: قال رجل: يا رسول الله حلقت قبل أن أرمي قال: " ارم ولا حرج "، وقال مرة: قبل أن أذبح؟ فقال: " اذبح ولا حرج "، قال: ذب...
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يبايعه، قال: جئت لأبايعك على الهجرة، وتركت أبوي يبكيان، قال: " فارجع إليهما فأ...
عن عمرو بن أوس، سمعه من عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحب الصيام إلى الله صيام داود، وأحب الصلاة إلى الله صلاة...
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم " المقسطون عند الله يوم القيامة على منابر من نور، عن يمين الرحمن عز وجل، وكلتا يديه يمي...
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، وكان على رحل - وقال: مرة على ثقل - النبي صلى الله عليه وسلم رجل يقال له: كركرة، فمات، فقال: " هو في النار " فنظروا فإذا...