126-
عن الربيع بنت معوذ ابن عفراء، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يأتينا فحدثتنا أنه قال: «اسكبي لي وضوءا»، فذكرت وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فيه: فغسل كفيه ثلاثا، ووضأ وجهه ثلاثا، ومضمض واستنشق مرة، ووضأ يديه ثلاثا ثلاثا، ومسح برأسه مرتين بمؤخر رأسه، ثم بمقدمه وبأذنيه كلتيهما ظهورهما وبطونهما، ووضأ رجليه ثلاثا ثلاثا.
(1) 127- عن ابن عقيل بهذا الحديث، يغير بعض معاني بشر، قال فيه: «وتمضمض واستنثر ثلاثا» (2)
(١)حسن لغيره عبد الله بن محمد بن عقيل وإن كان ضعيفا حسن في المتابعات.
وقد صحت معظم ألفاظه كما في أحاديث الباب السالفة قبله.
وأخرجه مختصرا بمسح الرأس والأذنين الترمذي (33) من طريق بشر بن المفضل، بهذا الإسناد، وقال: هذا حديث حسن، وحديث عبد الله بن زيد أصح من هذا وأجود إسنادا.
وأخرجه ابن ماجه تاما بنحوه (390)، ومختصرا بمسح الأذنين (440) من طريق شريك النخعي، عن ابن عقيل، به.
وأخرجه ابن ماجه مختصرا بالوضوء ثلاثا ثلاثا (418)، ومختصرا بمسح الرأس مرتين (438) من طريق سفيان الثوري، عن ابن عقيل، به.
(٢) إسناده كسابقه.
سفيان: هو ابن عيينة.
وهو في "مسند أحمد" (٢٧٠١٥) عن سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وانظر ما قبله.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( عَنْ الرُّبَيِّع ) : بِضَمِّ الرَّاء وَفَتْح الْبَاء الْمُوَحَّدَة وَكَسْر الْيَاء التَّحْتَانِيَّة الْمُشَدَّدَة ( بِنْت مُعَوِّذ ) : بِضَمِّ الْمِيم وَفَتْح الْعَيْن وَكَسْر الْوَاو الْمُشَدَّدَة ( فَحَدَّثَتْنَا ) : أَيْ الرُّبَيِّع ( أَنَّهُ ) : أَيْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( قَالَ اُسْكُبِي ) : بِضَمِّ الْكَاف مِنْ نَصَرَ يَنْصُر أَمْر مِنْ السَّكْب أَيْ صُبِّي يُقَال : سَكَبَ الْمَاء سَكْبًا وَسُكُوبًا فَانْصَبَّ وَسَكَبَهُ غَيْرُهُ يَتَعَدَّى وَلَا يَتَعَدَّى ( فَذَكَرَتْ ) : أَيْ الرُّبَيِّع ( وَوَضَّأَ وَجْهه ) : بِتَشْدِيدِ الضَّاد أَيْ غَسَلَ ( مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ مَرَّة ) : لِبَيَانِ الْجَوَاز ( وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ مَرَّتَيْنِ يَبْدَأ بِمُؤَخَّرِ رَأْسه ثُمَّ بِمُقَدَّمِهِ ) : بَيَان لِمَرَّتَيْنِ فَلَيْسَتَا مَسْحَتَيْنِ بِدَلِيلِ أَنَّهَا لَمْ تَقُلْ وَيَبْدَأ بِالْوَاوِ ثُمَّ بَدْؤُهُ بِالْمُؤَخَّرِ لِبَيَانِ الْجَوَاز إِنْ صَحَّتْ هَذِهِ الرِّوَايَة.
قَالَ السُّيُوطِيُّ : اِحْتَجَّ بِهِ مَنْ يَرَى أَنَّهُ يَبْدَأ بِمَسْحِ الرَّأْس بِمُؤَخَّرِهِ ثُمَّ بِمُقَدَّمِهِ.
قَالَ التِّرْمِذِيّ ذَهَبَ أَهْل الْكُوفَة إِلَى هَذَا الْحَدِيث مِنْهُمْ وَكِيع بْن الْجَرَّاح.
وَأَجَابَ اِبْن الْعَرَبِيّ عَنْهُ عَلَى مَذْهَب الْجُمْهُور بِأَنَّهُ تَحْرِيف مِنْ الرَّاوِي بِسَبَبِ فَهْمه , فَإِنَّهُ فَهِمَ مِنْ قَوْله فَأَقْبَلَ بِهِمَا وَأَدْبَرَ أَنَّهُ يَقْتَضِي الِابْتِدَاءَ بِمُؤَخَّرِ الرَّأْس , فَصَرَّحَ بِمَا فَهِمَ مِنْهُ وَهُوَ يُخْطِئ فِي فَهْمه.
وَأَجَابَ غَيْره بِأَنَّهُ عَارَضَهُ مَا هُوَ أَصَحُّ مِنْهُ وَهُوَ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن زَيْد أَوْ بِأَنَّهُ فَعَلَ لِبَيَانِ الْجَوَاز.
اِنْتَهَى.
( وَهَذَا مَعْنَى حَدِيث مُسَدَّد ) : أَيْ هَذَا الَّذِي رَوَيْته عَنْ مُسَدَّد رَوَيْته بِالْمَعْنَى وَلَا أَتَحَفَّظ جُمْلَة أَلْفَاظه.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ مُخْتَصَرًا وَقَالَ هَذَا حَدِيث حَسَن وَحَدِيث عَبْد اللَّه بْن زَيْد أَصَحُّ مِنْ هَذَا وَأَجْوَدُ إِسْنَادًا وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ.
( حَدَّثَنَا سُفْيَان ) : هُوَ اِبْن عُيَيْنَةَ الْإِمَام الْحَافِظ كَمَا صَرَّحَ بِهِ الْمِزِّيّ فِي الْأَطْرَاف ( بِهَذَا الْحَدِيث ) : الْمَذْكُور إِلَّا أَنَّ سُفْيَان بْن عُيَيْنَةَ ( يُغَيِّر بَعْض مَعَانِي بِشْر ) : بْن الْمُفَضَّل , أَيْ حَدِيث اِبْن عُيَيْنَةَ وَبِشْر بْن الْمُفَضَّل كِلَاهُمَا مُتَّحِدَانِ فِي الْمَعْنَى إِلَّا أَنَّ بَيْنهمَا بَعْض الْمُغَايَرَة بِحَسَب الْمَعْنَى وَصَرَّحَهَا بِقَوْلِهِ ( قَالَ ) : أَيْ سُفْيَان بْن عُيَيْنَةَ ( فِيهِ ) : أَيْ فِي الْحَدِيث الْمَذْكُور.
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ عَنْ الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ ابْنِ عَفْرَاءَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْتِينَا فَحَدَّثَتْنَا أَنَّهُ قَالَ اسْكُبِي لِي وَضُوءًا فَذَكَرَتْ وُضُوءَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ فِيهِ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا وَوَضَّأَ وَجْهَهُ ثَلَاثًا وَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ مَرَّةً وَوَضَّأَ يَدَيْهِ ثَلَاثًا ثَلَاثًا وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ مَرَّتَيْنِ بِمُؤَخَّرِ رَأْسِهِ ثُمَّ بِمُقَدَّمِهِ وَبِأُذُنَيْهِ كِلْتَيْهِمَا ظُهُورِهِمَا وَبُطُونِهِمَا وَوَضَّأَ رِجْلَيْهِ ثَلَاثًا ثَلَاثًا قَالَ أَبُو دَاوُد وَهَذَا مَعْنَى حَدِيثِ مُسَدَّدٍ حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ ابْنِ عَقِيلٍ بِهَذَا الْحَدِيثِ يُغَيِّرُ بَعْضَ مَعَانِي بِشْرٍ قَالَ فِيهِ وَتَمَضْمَضَ وَاسْتَنْثَرَ ثَلَاثًا
عن الربيع بنت معوذ ابن عفراء ، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ عندها فمسح الرأس كله، من قرن الشعر كل ناحية، لمنصب الشعر، لا يحرك الشعر عن هيئته»...
عن عبد الله بن محمد بن عقيل، أن ربيع بنت معوذ ابن عفراء، أخبرته قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ قالت: «فمسح رأسه ومسح ما أقبل منه وما أد...
عن الربيع، «أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح برأسه من فضل ماء كان في يده»
عن الربيع بنت معوذ ابن عفراء، «أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ، فأدخل إصبعيه في حجري أذنيه»
عن طلحة بن مصرف، عن أبيه، عن جده، قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح رأسه مرة واحدة حتى بلغ القذال - وهو أول القفا، وقال مسدد - مسح رأسه من...
عن ابن عباس، «رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ - فذكر الحديث - كله ثلاثا ثلاثا»، قال: «ومسح برأسه وأذنيه مسحة واحدة»
عن أبي أمامة، وذكر وضوء النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح المأقين»، قال: وقال: «الأذنان من الرأس»
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «يا رسول الله كيف الطهور فدعا بماء في إناء فغسل كفيه ثلاثا، ثم غسل وجهه...
عن أبي هريرة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرتين مرتين»