124- حدثنا أبو الأزهر المغيرة بن فروة، ويزيد بن أبي مالك، أن معاوية، توضأ للناس كما «رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ، فلما بلغ رأسه غرف غرفة من ماء، فتلقاها بشماله حتى وضعها على وسط رأسه حتى قطر الماء، أو كاد يقطر، ثم مسح من مقدمه إلى مؤخره، ومن مؤخره إلى مقدمه» (1) 125- حدثنا محمود بن خالد، حدثنا الوليد، بهذا الإسناد، قال: «فتوضأ ثلاثا ثلاثا وغسل رجليه بغير عدد» (2)
(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد رجاله ثقات، إلا أن الوليد بن مسلم يدلس ويسوي، ولم يذكر تصريح أبي الأزهر ويزيد بن أبي مالك بسماعهما من معاوية.
وأخرجه البيهقي 1/ 59 من طريق أبى داود، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد (16854)، والطحاوي 1/ 30، والطبراني 19/ (900) من طريقين عن الوليد بن مسلم، بهذا الإسناد.
وروايتهم عن أبي الأزهر وحده.
ولم يذكر الطحاوي أنه مسح رأسه بغرفة من ماء.
وانظر ما بعده.
ولمسح الرأس بغرفة من ماء شاهد من حديث علي سلف برقم (114).
ولمسحه من مقدمه إلى مؤخره ومن مؤخره إلى مقدمه شاهد من حديث عبد الله ابن زيد سلف برقم (118)، وآخر من حديث المقدام بن معدي كرب سلف برقم (122).
(٢) صحيح لغيره، وهذا إسناد منقطع كسابقه.
وأخرجه بهذا اللفظ أحمد (١٦٨٥٥) من طريق الوليد بن مسلم، بهذا الإسناد.
وله شاهد من حديث عبد الله بن زيد سلف برقم (١١٨).
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( مُؤَمَّل ) : كَمُحَمَّدٍ ( لِلنَّاسِ ) : أَيْ بِحَضْرَةِ النَّاس لِتَعْلِيمِهِمْ ( فَلَمَّا بَلَغَ ) : مُعَاوِيَة ( غَرْفَة ) : بِفَتْحِ الْغَيْن مَصْدَر وَبِالضَّمِّ اِسْم لِلْمَغْرُوفِ , أَيْ مَلَأ الْكَفّ ( فَتَلَقَّاهَا ) : التَّلَقِّي الْأَخْذ أَيْ أَخْذ الْغَرْفَة ( حَتَّى وَضَعَهَا ) : أَيْ الْغَرْفَة ( عَلَى وَسَط رَأْسه ) : بِفَتْحِ السِّين لِأَنَّهُ اِسْم ( مِنْ مُقَدَّمه ) : أَيْ مِنْ مُقَدَّم رَأْسه وَهُوَ النَّاصِيَة ( إِلَى مُؤَخَّره ) : وَهُوَ الْقَفَا ( وَمِنْ مُؤَخَّره إِلَى مُقَدَّمه ) : أَيْ ثُمَّ عَادَ مِنْ الْقَفَا إِلَى النَّاصِيَة.
وَالْحَدِيث فِيهِ أَخْذ الْمَاء بِالْيُسْرَى , وَلَيْسَتْ هَذِهِ الْجُمْلَة فِي رِوَايَة عَلِيّ بْن بَحْر عَنْ الْوَلِيد بْن مُسْلِم بِالْمُسْنَدِ الْمَذْكُور إِلَى مُعَاوِيَة فِيمَا أَخْرَجَهُ الطَّحَاوِيّ وَلَفْظه : " فَلَمَّا بَلَغَ مَسْحَ رَأْسِهِ وَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى مُقَدَّم رَأْسه ثُمَّ مَرَّ بِهِمَا حَتَّى بَلَغَ الْقَفَا ثُمَّ رَدَّهُمَا حَتَّى بَلَغَ الْمَكَان الَّذِي بَدَأَ مِنْهُ ".
( بِهَذَا الْإِسْنَاد ) : وَفِي بَعْض النُّسَخ فِي هَذَا الْإِسْنَاد أَيْ بِالْإِسْنَادِ الْمَذْكُور مِنْ عَبْد اللَّه بْن الْعَلَاء إِلَى مُعَاوِيَة ( قَالَ ) : مَحْمُود بْن خَالِد فِي حَدِيثه ( فَتَوَضَّأَ ثَلَاثًا ثَلَاثًا ) : أَيْ تَوَضَّأَ مُعَاوِيَة لِلنَّاسِ كَمَا رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأ ثَلَاثًا ثَلَاثًا لِكُلِّ عُضْو ( وَغَسَلَ رِجْلَيْهِ بِغَيْرِ عَدَد ) : وَاسْتَدَلَّ بِهِ عَلَى أَنَّ غَسْل الرِّجْلَيْنِ لَا يَتَقَيَّد بِعَدَدٍ بَلْ بِالْإِنْقَاءِ وَإِزَالَة مَا فِيهِمَا مِنْ الْأَوْسَاخ.
وَهُوَ اِسْتِدْلَال غَيْر تَامّ لِأَنَّهُ قَدْ جَاءَ فِي أَكْثَرِ الرِّوَايَات أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَسَلَهُمَا ثَلَاثًا ثَلَاثًا , فَيُحْمَل غَسْل الرِّجْلَيْنِ فِي هَذَا الْحَدِيث عَلَى الْغَسَلَات الثَّلَاث وَإِنْ لَمْ يَحْسُبْ الرَّاوِي الرَّائِي كَوْنهَا ثَلَاثَة.
وَإِنْ سَلَّمْنَا أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَسَلَهُمَا بِغَيْرِ عَدَد فِي بَعْض الْأَحْيَان لِبَيَانِ الْجَوَاز فَلَا يَخْرُج عَنْ كَوْنهَا سُنَّة وَمُتَقَيِّدًا بِثَلَاثٍ.
حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ الْفَضْلِ الْحَرَّانِيُّ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَلَاءِ حَدَّثَنَا أَبُو الْأَزْهَرِ الْمُغِيرَةُ بْنُ فَرْوَةَ وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي مَالِكٍ أَنَّ مُعَاوِيَةَ تَوَضَّأَ لِلنَّاسِ كَمَا رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ فَلَمَّا بَلَغَ رَأْسَهُ غَرَفَ غَرْفَةً مِنْ مَاءٍ فَتَلَقَّاهَا بِشِمَالِهِ حَتَّى وَضَعَهَا عَلَى وَسَطِ رَأْسِهِ حَتَّى قَطَرَ الْمَاءُ أَوْ كَادَ يَقْطُرُ ثُمَّ مَسَحَ مِنْ مُقَدَّمِهِ إِلَى مُؤَخَّرِهِ وَمِنْ مُؤَخَّرِهِ إِلَى مُقَدَّمِهِ حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ قَالَ فَتَوَضَّأَ ثَلَاثًا ثَلَاثًا وَغَسَلَ رِجْلَيْهِ بِغَيْرِ عَدَدٍ
عن الربيع بنت معوذ ابن عفراء، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يأتينا فحدثتنا أنه قال: «اسكبي لي وضوءا»، فذكرت وضوء رسول الله صلى الله عليه وسل...
عن الربيع بنت معوذ ابن عفراء ، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ عندها فمسح الرأس كله، من قرن الشعر كل ناحية، لمنصب الشعر، لا يحرك الشعر عن هيئته»...
عن عبد الله بن محمد بن عقيل، أن ربيع بنت معوذ ابن عفراء، أخبرته قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ قالت: «فمسح رأسه ومسح ما أقبل منه وما أد...
عن الربيع، «أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح برأسه من فضل ماء كان في يده»
عن الربيع بنت معوذ ابن عفراء، «أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ، فأدخل إصبعيه في حجري أذنيه»
عن طلحة بن مصرف، عن أبيه، عن جده، قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح رأسه مرة واحدة حتى بلغ القذال - وهو أول القفا، وقال مسدد - مسح رأسه من...
عن ابن عباس، «رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ - فذكر الحديث - كله ثلاثا ثلاثا»، قال: «ومسح برأسه وأذنيه مسحة واحدة»
عن أبي أمامة، وذكر وضوء النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح المأقين»، قال: وقال: «الأذنان من الرأس»
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «يا رسول الله كيف الطهور فدعا بماء في إناء فغسل كفيه ثلاثا، ثم غسل وجهه...