6514- قال: " ولا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفاحش، وقطيعة الرحم، وسوء المجاورة، وحتى يؤتمن الخائن ويخون الأمين "
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف من أجل أبي سبرة، فإنه مجهول كما قال الذهبي في "الميزان"، وهو سالم بن سلمة الهذلي، هكذا سماه ابن سعد في "الطبقات" ٥/٣٠٠، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٤/١١٣، وابن حبان في "الثقات" ٤/٣٠٨، وابن عساكر في "تاريخه" ٧/١٠/أ (النسخة السليمانية) ، والذهبي في "الميزان" ٢/١١١، وقال في "الميزان" ٤/٥٢٧ في الكنى: قيل:
اسمه سالم بن سبرة الهذلي، قلنا: وبذلك سماه الهيثمي في "المجمع" ٧/٢٨٤، وجعله ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٤/١٨٢ اثنين، فقال في الترجمة رقم (٧٨٨) : سالم بن سبرة، أبو سبرة الهذلي، وقال في الترجمة (٧٨٩) : سالم بن سلمة الهذلي، أبو سبرة، وقال في الأول: مجهول، ولم يذكر في الثاني شيئا.
وذكره الحسيني في "الإكمال" ص ٥١٥، فقال: أبو سبرة، عن عبد الله بن عمرو، وعنه: عبد الله بن بريدة، قيل: هو سالم بن سبرة المدني.
قلنا: وقد سها الحافظ ابن حجر، فلم يورده في "التعجيل" مع أنه من شرطه.
ولم يذكر أحد ممن ترجمه أنه روى عنه غير عبد الله بن بريدة، نعم، قال ابن حبان: روى عنه أهل الكوفة، لكنه لم يذكر أحدا منهم.
وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
يحيي: هو ابن سعيد القطان.
وأخرجه الحاكم ١/٧٥ من طريق أبي أسامة، والبيهقي في "البعث والنشور" (١٧٢) من طريق روح بن عبادة، كلاهما عن حسين المعلم، بهذا الإسناد.
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح! قد اتفق الشيخان على الاحتجاج بجميع رواته، غير أبي سبرة الهذلي، وهو تابعي كبير، مبين ذكره في المسانيد والتواريخ، غير مطعون فيه، ووافقه الذهبي!
وأخرجه الحاكم أيضا ١/٧٥ من طريق أحمد بن حنبل، عن ابن أبي عدي، عن حسين المعلم، به.
فأشار الذهبي في "تلخيصه" إلى أنه أخرجه أحمد في "مسنده".
ثم أخرجه الحاكم أيضا من طريق عبد الله بن رجاء، عن همام، عن قتادة، عن ابن بريدة، به.
وذكره الهيثمي في "المجمع" ٧/٢٨٤، وقال: رواه أحمد في حديث طويل، وأبو سبرة هذا اسمه سالم بن سبرة، قال أبو حاتم: مجهول.
قلنا: سترد الرواية المطولة برقم (٦٨٧٢) عن عبد الرزاق، عن معمر، عن مطر، عن ابن بريدة، به.
وله شاهد مختصر من حديث أنس عند الحاكم ١/٧٨، وصححه على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي، وهو عند البيهقي في "البعث والنشور" ص ١٠٩.
وقوله عليه الصلاة والسلام: "إن الله لا يحب الفحش .
" سلف من حديث ابن عمرو برقم (٦٤٨٧) ، وتقدم هناك ذكر شواهده.
وقوله عليه الصلاة والسلام: "لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش .
": له شاهد من حديث أبي هريرة، سيرد عند أحمد (٨٤٥٩) ، وبنحوه عند ابن حبان (٦٨٤٤) .
وآخر من حديث أنس، سيرد عند أحمد ٣/٢٢٠.
وما أشار إليه أبو سبرة في روايته من حديث أبي برزة والبراء بن عازب، وعائذ بن عمرو ورجل آخر في شأن الحوض، سيرد عند أحمد كما يلي: أما حديث أبي برزة الأسلمي، فسيرد ٤/٤١٩، ٤٢٥، ٤٢٦.
وحديث البراء بن عازب، سيرد ٤/٢٩٢.
وحديث عائذ بن عمرو، سيرد ٥/٦٤، ٦٥، ويتضمن جدالا شديدا بينه وبين عبيد الله بن زياد، لكن ليس فيه ذكر الحوض.
والرجل الآخر هو زيد بن الأرقم كما صرح باسمه عبد الرزاق في "مصنفه" (٢٠٨٥٢) ، وسيرد حديثه عند أحمد ٤/٣٦٧.
وأيلة: هي المدينة المعروفة الآن باسم العقبة، وهي مدينة معروفة في جنوب الأردن على شاطىء البحر الأحمر.
قَالَ وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَظْهَرَ الْفُحْشُ وَالتَّفَاحُشُ وَقَطِيعَةُ الرَّحِمِ وَسُوءُ الْمُجَاوَرَةِ وَحَتَّى يُؤْتَمَنَ الْخَائِنُ وَيُخَوَّنَ الْأَمِينُ
وقال: " ألا إن موعدكم حوضي، عرضه وطوله واحد، وهو كما بين أيلة ومكة، وهو مسيرة شهر، فيه مثل النجوم أباريق، شرابه أشد بياضا من الفضة، من شرب منه مشربا،...
حدثنا عامر، قال: جاء رجل إلى عبد الله بن عمرو، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر...
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: جمعت القرآن، فقرأت به في كل ليلة، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " إني أخشى أن يطول عليك زمان أن تمل...
عن عبد الله بن عمرو: " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في كسوف الشمس ركعتين "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى على بعض أصحابه خاتما من ذهب، فأعرض عنه، فألقاه واتخذ خاتما من حديد، فقال: " هذا شر ،...
عن أبي حرب بن أبي الأسود، قال: سمعت عبد الله بن عمرو، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما أقلت الغبراء، ولا أظلت الخضراء، من رجل أصدق من...
عن عبد الله بن عمرو، قال: كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ذهب عمرو بن العاص يلبس ثيابه ليلحقني، فقال ونحن عنده: " ليدخلن عليكم رجل لعين "...
عن عبد الله بن عمرو، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول له: إنك أنت ظالم، فقد تودع منهم "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون في أمتي خسف، ومسخ، وقذف "