حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا عبد الله لا تكونن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6584 )


6584- عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عبد الله، لا تكونن مثل فلان، كان يقوم الليل، فترك قيام الليل " (1) 6585- حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن، حدثني عبد الله بن عمرو، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر مثله (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين، أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير، وابن مبارك: هو عبد الله.
وأخرجه البخاري (١١٥٢) من طريق مبشر، وعبد الله بن المبارك، كلاهما عن الأوزاعي، بهذا الإسناد.
وعلقه البخاري بإثره، فقال: وقال هشام: حدثنا ابن أبي العشرين، قال: حدثنا الأوزاعي، قال: حدثنا يحيى، عن عمر بن الحكم بن ثوبان، قال: حدثني أبو سلمة .
مثله، وتابعه عمرو بن أبي سلمة، عن الأوزاعي.
ووصله مسلم في "صحيحه" (١١٥٩) (١٨٥) من طريق عمرو بن أبي سلمة، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن عمر بن الحكم بن ثوبان، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، به.
قال الحافظ في "الفتح" ٣/٣٨: أراد المصنف (يعني البخاري) بإيراد هذا التعليق التنبيه على أن زيادة عمر بن الحكم -أي: ابن ثوبان- بين يحيى وأبي سلمة من المزيد في متصل الأسانيد، لأن يحيى قد صرح بسماعه من أبي سلمة، ولو كان بينهما واسطة لم يصرح بالتحديث (قلنا: تصريحه بالسماع سيرد برقم (٦٥٨٥)) ، وظاهر صنيع البخاري ترجيح رواية يحيى عن أبي سلمة بغير واسطة، وظاهر صنيع مسلم يخالفه، لأنه اقتصر على الرواية الزائدة، والراجح عند أبي حاتم والدارقطني وغيرهما صنيع البخاري، وقد تابع كلا من الروايتين جماعة من أصحاب الأوزاعي، فالاختلاف منه، وكأنه كان يحدث به على الوجهين، فيحمل على أن يحيى حمله عن أبي سلمة بواسطة، ثم لقيه، فحدثه به، فكان يرويه عنه على الوجهين، والله أعلم.
وأخرجه ابن سعد ٤/٢٦٥، والنسائي في "المجتبى" ٣/٢٥٣، وابن ماجه (١٣٣١) ، وابن خزيمة (١١٢٩) ، وابن حبان (٢٦٤١) من طرق عن الأوزاعي، بإسناد أحمد.
وأخرجه النسائي ٣/٢٥٣ أيضا من طريق بشر بن بكر، وابن خزيمة (١١٢٩) ، وأبو عوانة ٢/٢٩١، والمروزي في "قيام الليل" ص ٢٣، والبيهقي في "السنن" ٤/١٣، والبغوي (٩٣٩) من طريق عمرو بن أبي سلمة، كلاهما عن الأوزاعي، بإسناد مسلم.
قال ابن حبان: في هذا الخبر دليل على إباحة قول الإنسان بظهر الغيب في الإنسان ما إذا سمعه اغتم به إذا أراد هذا القائل به إنباه غيره دون القدح في هذا الذي قال فيه ما قال.
وسيكرر برقم (٦٥٨٥) .
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو أحمد الزبيري: هو محمد بن عبد الله بن الزبير الأسدي.
وابن المبارك: هو عبد الله.
وهو مكرر ما قبله.

شرح حديث ( يا عبد الله لا تكونن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فترك قيام الليل": أي: من جهة المبالغة فيه، وترك الاقتصاد؛ أي: فلا تترك الاقتصاد؛ فإنه قد يؤدي إلى الترك، والله تعالى أعلم.


حديث يا عبد الله لا تكونن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ آدَمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏وَابْنُ مُبَارَكٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْأَوْزَاعِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَا ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ ‏ ‏لَا تَكُونَنَّ مِثْلَ فُلَانٍ كَانَ يَقُومُ اللَّيْلَ فَتَرَكَ قِيَامَ اللَّيْلِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الزُّبَيْرِيُّ يَعْنِي أَبَا أَحْمَدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏الْأَوْزَاعِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرَ مِثْلَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ تريدين أن تدخلي الشيطان بيتا قد أ...

عن أم سلمة، قالت: لما مات أبو سلمة قلت: غريب ومات بأرض غربة، فأفضت بكاء، فجاءت امرأة تريد أن تسعدني من الصعيد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تر...

سمع ابن عمر يقول في أول أمره إنها لا تنفر

حدثنا عبد الله بن طاوس، عن أبيه، أنه سمع ابن عمر يقول في أول أمره: " إنها لا تنفر " قال: ثم سمعت ابن عمر يقول: " رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لهن...

لا تباشر المرأة المرأة تنعتها لزوجها حتى كأنه ينظر...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تباشر المرأة المرأة تنعتها لزوجها حتى كأنه ينظر إليها "

يا رسول الله إن وجدت مع امرأتي رجلا أمهله حتى آتي...

عن أبي هريرة أن سعد بن عبادة، قال: يا رسول الله، إن وجدت مع امرأتي رجلا أمهله حتى آتي بأربعة شهداء؟ قال: " نعم "

لا يبع أحدكم على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه إ...

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يبع أحدكم على بيع أخيه، ولا يخطب على خطبة أخيه، إلا أن يأذن له "

لقد رأيته يوم القادسية معه راية سوداء

عن أنس قال: " استخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن أم مكتوم مرتين على المدينة، ولقد رأيته يوم القادسية معه راية سوداء "

نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الفراغ والصحة

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الفراغ والصحة "

عن النبي ﷺ أنه قال إن أناسا من أمتي سيماهم التحلي...

عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن أناسا من أمتي سيماهم التحليق، يقرءون القرآن لا يجاوز حلوقهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الر...

أن رسول الله ﷺ كان يقرأ بالركعتين من الظهر بفاتحة...

عن عبد الله بن أبي قتادة، حدثني أبو قتادة، أو حدثنا: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان " يقرأ في الركعتين من الظهر بفاتحة الكتاب وسورة، ويطيل في ا...