حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس ابن فارس ويرفع كل راع ابن راع - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6583 )


6583- عن عبد الله بن عمرو، قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجاء رجل من أهل البادية، عليه جبة سيجان مزرورة بالديباج، فقال: ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس ابن فارس قال: يريد أن يضع كل فارس ابن فارس، ويرفع كل راع ابن راع قال: فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمجامع جبته، وقال: " ألا أرى عليك لباس من لا يعقل " ثم قال : " إن نبي الله نوحا صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة قال لابنه: إني قاص عليك الوصية: آمرك باثنتين، وأنهاك عن اثنتين، آمرك بلا إله إلا الله، فإن السموات السبع، والأرضين السبع، لو وضعت في كفة، ووضعت لا إله إلا الله في كفة، رجحت بهن لا إله إلا الله، ولو أن السموات السبع، والأرضين السبع، كن حلقة مبهمة، قصمتهن لا إله إلا الله، وسبحان الله وبحمده، فإنها صلاة كل شيء، وبها يرزق الخلق، وأنهاك عن الشرك والكبر " قال: قلت أو قيل يا رسول الله: هذا الشرك قد عرفناه، فما الكبر؟ قال: الكبر أن يكون لأحدنا نعلان حسنتان لهما شراكان حسنان قال: " لا " قال: هو أن يكون لأحدنا حلة يلبسها؟ قال: " لا " قال: الكبر هو أن يكون لأحدنا دابة يركبها؟ قال: " لا " قال: أفهو أن يكون لأحدنا أصحاب يجلسون إليه؟ قال: " لا " قيل: يا رسول الله، فما الكبر؟ قال: " سفه الحق، وغمص الناس "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، الصقعب بن زهير روى عنه جمع، ووثقه أبو زرعة، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال أبو حاتم: شيخ ليس بالمشهور، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٥٤٨) عن سليمان بن حرب، شيخ أحمد، عن حماد، به.
وفيه: قال حماد: لا أعلمه إلا عن عطاء بن يسار.
وهذا الشك من حماد لا تؤثر في صحة الإسناد، لأن الحديث سيرد برقم (٧١٠١) بإسناد آخر إلى الصقعب بن زهير، وليس فيه شك برواية زيد عن عطاء.
ونقله الحافظ ابن كثير في "تاريخه" ١/١١٩ عن هذا الموضع من "المسند"، وقال: وهذا إسناد صحيح، ولم يخرجوه.
وأخرجه البزار (٢٩٩٨) من طريق وهب بن جرير، عن أبيه، عن الصقعب بن زهير، به.
ثم أخرجه البزار (٣٠٦٩) من طريق محمد بن إسحاق، عن عمرو بن دينار، عن عبد الله بن عمر بن الخطاب.
فقال ابن كثير في "تاريخه" ١/١١٩ -بعد أن ساقه من رواية الطبراني من طريق محمد بن إسحاق، بإسناد البزار المذكور، لكن من حديث ابن عمرو بن العاص-: والظاهر أنه عن عبد الله بن عمرو بن العاص كما رواه أحمد والطبراني.
وأورده الهيثمي بطوله في "المجمع" ٤/٢١٩-٢٢٠، وقال: رواه كله أحمد، ورواه الطبراني بنحوه، وزاد في روايته: وأوصيك بالتسبيح، فإنها عبادة الخلق، وبالتكبير، رواه البزار من حديث ابن عمر .
ورجال أحمد ثقات.
ثم أورده الهيثمي مقطعا في موضعين ٥/١٣٣ و١٤٢.
وقال في الموضع الأول: رواه البزار وأحمد في حديث طويل تقدم في وصية نوح عليه السلام في الوصايا، ورجال أحمد ثقات.
وقال مثله في الموضع الآخر دون أن ينسبه إلى البزار.
ثم أورده الهيثمي أيضا من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب ١٠/٨٤، وقال: رواه البزار، وفيه محمد بن إسحاق، وهو مدلس، وهو ثقة، وبقية رجاله رجال الصحيح.
ثم قال الهيثمي: وقد تقدم هذا من حديث عبد الله بن عمرو في الوصايا في وصية نوح.
قلنا: كأن الهيثمي لم يطلع على ما رجحه ابن كثير من أن الحديث حديث عبد الله بن عمرو.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" بإثر الحديث (٥٤٨) عن عبد الله بن مسلمة -وهو القعنبي-، عن عبد العزيز -وهو الدراوردي-، عن زيد بن أسلم، عن عبد الله بن عمرو، أنه قال: يا رسول الله، أمن الكبر؟ .
نحوه.
قلنا: وهذا إسناد منقطع.
وقوله: وآمرك بـ"لا إله إلا الله"، فإن السماوات السبع .
الخ، سيرد على أنه من كلام نوف البكالي في الحديث (٦٧٥٠) .
وفي الباب في تحديد معنى الكبر: عن ابن مسعود عند مسلم (٩١) ، سلف برقم (٣٦٤٤) .
وعن أبي هريرة عند أبي داود (٤٠٩٢) .
وعن أبي ريحانة، سيرد ٤/١٣٣-١٣٤، وانظر (٦٥٢٦) و (٧٠١٥) .
قوله: "سيجان"، جمع ساج، كالتيجان جمع تاج، والساج: الطيلسان الأخضر.
قوله: "حلقة مبهمة"، أي: غير معلومة المدخل والطرف.
قوله: "قصمتهن"، قال السندي: بقاف وصاد مهملة وميم، أي: قطعتهن وكسرتهن.
قال ابن الأثير: والقصم: كسر الشيء وإبانته، والفصم بالفاء: كسره من غير إبانة.
قوله: "سفه الحق"، قيل: هو أن يرى الحق سفها باطلا، فلا يقبله، ويتعظم عنه، قاله السندي، وقال ابن الأثير: المعنى الاستخفاف بالحق، وألا يراه على ما هو عليه من الرجحان والرزانة.
قوله: "غمص الناس"، أي: احتقارهم وألا يراهم شيئا.

شرح حديث (ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس ابن فارس ويرفع كل راع ابن راع)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

"جبة سيجان": بالإضافة، والسيجان - بكسر السين - : جمع ساج؛ كالتيجان جمع تاج، والساج: الطيلسان الأخضر.
"ألا": بالتخفيف.
"قد وضع كل فارس": إما لأنه راع، فإذا لبس ما كان لباسا لفارس، لزم حطهم؛ حيث صار لباسهم لباس الرعاة، أو لأن هذا اللباس فوق لباسهم عادة، ففي اتخاذه حط لهم.
"ورفع كل راع": إما لأنه من هذا الجنس، فبارتفاعه ارتفع جنسه، أو لأنه حين لبس يرغب في لبسه من كان من جنسه، فإذا لبسوا، ارتفعوا.
"مبهمة": أي: غير معلوم المدخل أو الطرف.
"قصمتهن": - بقاف وصاد مهملة وميم - أي: قطعتهن وكسرتهن.
- "وسبحان الله": عطف على "لا إله إلا الله" في قوله: "آمرك بلا إله إلا الله" وهذه الخصلة الثانية.
"قال: الكبر: أن يكون.
.
.
إلخ": أي: قال السائل: الكبر - بمد الهمزة على الاستفهام - ويمكن القصر على أن أداة الاستفهام مقدرة في الكلام.
"سفه الحق": قيل: هو أن يرى الحق سفها باطلا، فلا يقبله، ويتعظم عنه.
"وغمص الناس": أي: احتقارهم، وألا يراهم شيئا، وعلى هذا فذكر هذا الحديث في ذلك المجلس للدلالة على لبس الثوب المرتفع، وإن لم يكن كبرا، إلا أنه قد يؤدي إليه، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": رواه أحمد كله، والطبراني بنحوه، ورواه البزار من حديث ابن عمر، ورجال أحمد ثقات.


حديث ألا أرى عليك لباس من لا يعقل ثم قال إن نبي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الصَّقْعَبِ بْنِ زُهَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏أَظُنُّهُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ ‏ ‏الْبَادِيَةِ ‏ ‏عَلَيْهِ ‏ ‏جُبَّةٌ ‏ ‏سِيجَانٍ مَزْرُورَةٌ ‏ ‏بِالدِّيبَاجِ ‏ ‏فَقَالَ أَلَا إِنَّ صَاحِبَكُمْ هَذَا قَدْ وَضَعَ كُلَّ فَارِسٍ ابْنِ فَارِسٍ قَالَ يُرِيدُ أَنْ يَضَعَ كُلَّ فَارِسٍ ابْنِ فَارِسٍ وَيَرْفَعَ كُلَّ رَاعٍ ابْنِ رَاعٍ قَالَ فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِمَجَامِعِ ‏ ‏جُبَّتِهِ ‏ ‏وَقَالَ أَلَا أَرَى عَلَيْكَ لِبَاسَ مَنْ لَا يَعْقِلُ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ ‏ ‏نُوحًا ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ قَالَ لِابْنِهِ إِنِّي قَاصٌّ عَلَيْكَ الْوَصِيَّةَ آمُرُكَ بِاثْنَتَيْنِ ‏ ‏وَأَنْهَاكَ عَنْ اثْنَتَيْنِ آمُرُكَ ‏ ‏بِلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَإِنَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ وَالْأَرْضِينَ السَّبْعَ لَوْ وُضِعَتْ فِي كِفَّةٍ وَوُضِعَتْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فِي كِفَّةٍ رَجَحَتْ بِهِنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَلَوْ أَنَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ وَالْأَرْضِينَ السَّبْعَ كُنَّ حَلْقَةً مُبْهَمَةً قَصَمَتْهُنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ فَإِنَّهَا صَلَاةُ كُلِّ شَيْءٍ وَبِهَا يُرْزَقُ الْخَلْقُ ‏ ‏وَأَنْهَاكَ عَنْ الشِّرْكِ وَالْكِبْرِ قَالَ قُلْتُ ‏ ‏أَوْ قِيلَ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا الشِّرْكُ قَدْ عَرَفْنَاهُ فَمَا الْكِبْرُ قَالَ أَنْ يَكُونَ لِأَحَدِنَا نَعْلَانِ حَسَنَتَانِ لَهُمَا شِرَاكَانِ حَسَنَانِ قَالَ لَا قَالَ هُوَ أَنْ يَكُونَ لِأَحَدِنَا حُلَّةٌ يَلْبَسُهَا قَالَ لَا قَالَ الْكِبْرُ هُوَ أَنْ يَكُونَ لِأَحَدِنَا دَابَّةٌ يَرْكَبُهَا قَالَ لَا قَالَ أَفَهُوَ أَنْ يَكُونَ لِأَحَدِنَا أَصْحَابٌ يَجْلِسُونَ إِلَيْهِ قَالَ لَا قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَمَا الْكِبْرُ قَالَ ‏ ‏سَفَهُ ‏ ‏الْحَقِّ ‏ ‏وَغَمْصُ ‏ ‏النَّاسِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يا عبد الله لا تكونن مثل فلان كان يقوم الليل فترك...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عبد الله، لا تكونن مثل فلان، كان يقوم الليل، فترك قيام الليل " (1) 6585- حدثني أبو س...

من لقي الله وهو لا يشرك به شيئا دخل الجنة ولم تضر...

عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، عن أبيه، هذا في حديث أبي أحمد الزبيري، قال: نزل رجل على مسروق فقال: سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي، يقول: سمعت رسول ال...

اعبدوا الرحمن وأفشوا السلام وأطعموا الطعام تدخلون...

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اعبدوا الرحمن، وأفشوا السلام، وأطعموا الطعام، تدخلون الجنان " قال عبد الصمد: " تدخلون ال...

ضاف ضيف رجلا من بني إسرائيل وفي داره كلبة مجح

عن عبد الله بن عمرو، أنه حدثهم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ضاف ضيف رجلا من بني إسرائيل، وفي داره كلبة مجح، فقالت الكلبة: والله لا أنبح ضيف أهلي...

إن البهود كانوا يقولون لرسول الله ﷺ سام عليك

عن عبد الله بن عمرو، أن اليهود: " كانوا يقولون لرسول الله صلى الله عليه وسلم: سام عليك ثم يقولون في أنفسهم: {لولا يعذبنا الله بما نقول} فنزلت هذه الآي...

اللهم اغفر لي ولمحمد ولا تشرك في رحمتك إيانا أحدا

عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا جاء فقال: اللهم اغفر لي ولمحمد، ولا تشرك في رحمتك إيانا أحدا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " من قائلها؟ " فقال الرجل: أن...

من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من جهنم

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قال علي ما لم أقل، فليتبوأ مقعده من جهنم "

إن الله عز وجل حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء...

قال: وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله عز وجل حرم الخمر، والميسر، والكوبة، والغبيراء، وكل مسكر حرام "

من ادعى إلى غير أبيه لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها...

عن مجاهد، قال: أراد فلان أن يدعى جنادة بن أبي أمية فقال عبد الله بن عمرو: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ادعى إلى غير أبيه لم يرح رائحة الجنة،...