حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

بسم الله أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6696 )


6696- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا كلمات نقولهن عند النوم من الفزع: " بسم الله، أعوذ بكلمات الله التامة ، من غضبه وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين، وأن يحضرون " قال: فكان عبد الله بن عمرو: " يعلمها من بلغ من ولده أن يقولها عند نومه، ومن كان منهم صغيرا لا يعقل أن يحفظها كتبها له فعلقها في عنقه "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث محتمل للتحسين، وهذا إسناد ضعيف، محمد بن إسحاق: مدلس، وقد عنعن.
يزيد: هو ابن هارون.
وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٧٦٥) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ١٨٥، ١٨٦ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
ولم يرد عند النسائي إلا المرفوع منه.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٣٩ و٦٣ و (٣٥٩٨) و (٣٦٥٦) ، وأبو داود (٣٨٩٣) ، والترمذي (٣٥٢٨) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٧٦٦) ، والبخاري في "خلق أفعال العباد" ص ٨٩، والطبراني في "الدعاء" (١٠٨٦) ، وابن السني (٧٥٣) ، وعثمان الدارمي في "الرد على الجهمية" ص ١٥٠، والبيهقي في "الآداب" (٩٩٣) من طرق، عن محمد بن إسحاق، به، وعند النسائي أن خالد بن الوليد هو الذي كان يفزع في منامه، فعلمه النبي صلى الله عليه وسلم هذه الكلمات.
وعند البخاري أنه الوليد بن الوليد، وعند ابن السني أن رجلا شكا الى النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يرد عند بعضهم إلا المرفوع منه.
قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب.
وأخرجه الحاكم ١/٥٤٨ من طريق جرير بن عبد الحميد، عن ابن إسحاق، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن عبد الله بن عمرو، به.
وقال: هذا حديث صحيح الإسناد متصل في موضع الخلاف (يعني هو من رواية شعيب، عن أبيه محمد، عن عبد الله بن عمرو) .
وسقطت هذه الرواية من "تلخيص" الذهبي.
وله شاهد من حديث الوليد بن الوليد أخي خالد بن الوليد عند ابن أبي شيبة ٨/٦٠ (٣٦٥٠) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ١٨٥، من طريقين عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، أن الوليد بن الوليد، وهذا سند رجاله ثقات رجال الشيخين إلا أن فيه انقطاعا بين محمد بن يحيى بن حبان وبين الوليد بن الوليد، وهو عند ابن السني (٧٥٥) من حديث خالد بن الوليد، رواه من طريق مسدد، عن سفيان بن عيينة، عن أيوب بن موسى، عن محمد بن يحيى بن حبان، أن خالد بن الوليد، وهذا منقطع أيضا.
وهو في "الموطأ" ٢/٩٥٠ عن يحيى بن سعيد، أنه قال: بلغني أن خالد بن الوليد قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إني أروع في منامي .
وآخر عند ابن السني (٧٤٧) عن محمد بن عبد الله بن غيلان، عن أبي هشام الرفاعي، عن وكيع بن الجراح، عن سفيان، عن محمد بن المنكدر، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فشكا إليه أهاويل يراها في المنام، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم .
وأبو هشام الرفاعي -واسمه محمد بن يزيد بن محمد بن كثير بن رفاعة مختلف فيه، قال ابن معين والعجلي وسلمة بن قاسم: لا بأس به.
وقال البرقاني: ثقة، أمرني الدارقطني أن أخرج حديثه في إلصحيح، واحتج به مسلم، وضعفه البخاري وأبو حاتم والحكم أبو أحمد والنسائي، وباقي رجاله ثقات.
همزات الشياطين: وساوسها.
وقوله: أن يحضرون: قال أهل المعاني: أن يصيبوني بسوء، وكذلك قال أهل التفسير في قول الله عز وجل: (وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون) [المؤمنون:٩٧ و٩٨] : يصيبوني بسوء ومثل هذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن هذه الحشوش محتضره"، أي: يصاب الناس فيها، ومن هذا أيضا قول الله عز وجل: (كل شرب محتضر) [القمر: ٢٨] ، أي: يصيب منه صاحبه.

شرح حديث ( بسم الله أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "من الفزع": أي: لأجل دفعه.
"ومن همزات الشياطين": أي: وساوسها.


حديث بسم الله أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُعَلِّمُنَا كَلِمَاتٍ نَقُولُهُنَّ عِنْدَ النَّوْمِ مِنْ الْفَزَعِ ‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ ‏ ‏التَّامَّاتِ ‏ ‏مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَكَانَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏يُعَلِّمُهَا مَنْ بَلَغَ مِنْ وَلَدِهِ أَنْ يَقُولَهَا عِنْدَ نَوْمِهِ وَمَنْ كَانَ مِنْهُمْ صَغِيرًا لَا يَعْقِلُ أَنْ يَحْفَظَهَا كَتَبَهَا لَهُ فَعَلَّقَهَا فِي عُنُقِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

وقت رسول الله ﷺ لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشا...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: " وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل اليمن وأهل تهامة يلملم،...

لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة ورد شهادة القانع الخا...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة " ورد شهادة القانع لأهل البيت، وأجازها لغيرهم

إن كان أبوه الذي يدعى له هو ادعاه وهو ابن زنية لأه...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: " أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى: أيما مستلحق استلحق بعد أبيه الذي يدعى له، ادعاه ورثته: فقضى إن كان من حرة تزوجها،...

يا رسول الله إن لي ذوي أرحام أصل ويقطعوني وأعفو وي...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن لي ذوي أرحام، أصل ويقطعوني، وأعفو ويظلمون ، وأ...

أن رسول الله ﷺ قال يحضر الجمعة ثلاثة

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يحضر الجمعة ثلاثة : رجل حضرها بدعاء وصلاة، فذلك رجل دعا ربه إن شاء أعطاه، وإن...

إن القرآن لم ينزل يكذب بعضه بعضا بل يصدق بعضه بعض...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: لقد جلست أنا وأخي مجلسا ما أحب أن لي به حمر النعم أقبلت أنا وأخي وإذا مشيخة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وس...

لا يؤمن المرء حتى يؤمن بالقدر خيره وشره

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يؤمن المرء حتى يؤمن بالقدر خيره وشره " قال أبو حازم: " لعن الله دينا أنا...

أن العاص بن وائل نذر في الجاهلية أن ينحر مائة بدنة

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن العاص بن وائل نذر في الجاهلية أن ينحر مائة بدنة وأن هشام بن العاصي نحر حصته خمسين بدنة وأن عمرا سأل النبي صلى الل...

لا يرجع في هبته إلا الوالد من ولده والعائد في هبت...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يرجع في هبته إلا الوالد من ولده، والعائد في هبته كالعائد في قيئه "